رئيس صندوق الحوادث المجهلة: 401 مليون جنيه إجمالى التعويضات خلال 10 سنوات

الجمعة، 27 أكتوبر 2017 01:37 م
رئيس صندوق الحوادث المجهلة: 401 مليون جنيه إجمالى التعويضات خلال 10 سنوات محسن إسماعيل رئيس مجلس إدارة صندوق الحوادث المجهلة
كتبت رانيا فزاع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال محسن إسماعيل رئيس مجلس إدارة صندوق الحوادث المجهلة، إن المبلغ التعويضى للمتوفين فى حوادث المركبات المجهولة بقيمة 40 ألف جنيه، يعتبر مبلغ قليل الآن مع ارتفاع نسبة التضخم وتغير الأوضاع الاقتصادية بالبلاد، موضحا أنه يوجد محاولات حاليا لتعديل التشريع وزيادة قيمة المبلغ الذى تم تحديده منذ عشر سنوات وقت إنشاء الصندوق.

وأضاف "إسماعيل" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الصندوق تم إنشائه بموجب قانون رقم 72 لسنة 2007 لصرف تعويضات عن الوفاة والإصابة الناتجة من المركبات المجهولة، لتعطى تعويض ولو بسيط للمتضررين من جراء هذه الحوادث.

وأوضح رئيس مجلس إدارة صندوق الحوادث المجهلة، أن قيمة التعويضات المدفوعة من الصندوق منذ نشأته حتى الآن بلغ 401 مليون جنيه، مؤكدا أنهم واجهوا صعوبات فى الفترة الماضية بسبب تراكم وعدم سداد تعويضات فى أعوام 2010، و2011 ، و2012 ، و2013 ، بسبب الظروف الاقتصادية والسياسية التى مرت بها البلاد فى تلك الفترة ،وما تسبب عنه من تحويل كل الأموال المؤخرة ونسبة العجز للأعوام التالية.

وبلغت نسبة العجز المالى على الصندوق وفقا لإسماعيل قبل توليه رئاسته عام 2015 ، نحو 120 مليون جنيه، وتم العمل على سداد التعويضات والتخلص من نسبة العجز وفى العام الأول 2016 تم  تحصيل 56 مليون جنيه من الشركات ثم تم تحصيل 200 مليون جنيه هذا العام،وتم صرف كافة المتأخرات والتعويضات المتراكمة ويوجد خطة لإنهاء كافة المتأخرات فى نهاية العام المقبل.

وكشف "إسماعيل" إن إجمالى القيمة المالية للطلبات عن عام 2017، .555 مليون جنيه للطلبات الودية و.258 مليون جنيه للطلبات التى يتم تقديمها من خلال محامين ويحصلون على أحكام قضائية.

وأكد إسماعيل، أن تغيير نظام الدفع فى الفترة القادمة من خلال الدفع الإلكترونى وتسليم التعويضات للمتضررين من خلال مكاتب البريد أو الحسابات البنكية الخاصة بهم ، سيسهل العملية موضحا أن للصندوق فرع واحد فى القاهرة ويوجد دراسة جدوى لإنشاء فرعين له واحد فى وجه قبلى وآخر بوجه بحرى .

وعن أكثر المحافظات التى تأتى منها طلبات قال إن أغلب الطلبات أتت العام الماضى من محافظة البحيرة والعام الذى سبقه من محافظة الشرقية .

عن طريقة الحصول على التعويض قال إسماعيل، يتقدم أهل المتوفى للصندوق إذا صدمته مركبة مجهولة المصدر ، بشهادة الوفاة وصورة رسمية من محضر الحادث وإخطار النيابة،وصورة رسمية من إعلام الوراثة،وفى حالة العجز صورة رسمية من محضر الحادث،وتقرير طبى من وزارة الصحة .

وأشار رئيس مجلس إدارة الصندوق، إلى زيادة الطلبات الودية المقدمة من الأفراد مؤخرا بعد نشر معلومات أكثر عن الصندوق من خلال وسائل الإعلام المختلفة،وقل نسبة اللجوء للمحامين موضحا أن الطريقة الجديدة بالدفع الألكترونى للمتضررين ووضع التعويض فى حساب المتضرر أو عبر حوالة بريدية يستلمها هو سيقلل من استغلال البعض لهذا النوع من الطلبات .

وتم تحصيل 3% إيرادات من الشركات بقيمة مالية 25.9  مليون جنيه عام 2017، ومساهمة الشركات فى العجز المالى بلغت78.2  مليون جنيه بإجمالى قدره 104 مليون. 

وأشار إلى انه تم التخلص نهائيا من مشاكل الشركات ويقومون بدفع المبالغ الخاصة بهم أولا بأول كما يوجد دراسة لزيادة قيمة ال 3% التى تدفعها الشركات للصندوق،مطالبا بزيادة الوعى التأمينى من قبل الدولة حول الصندوق ودوره ،وتحقيق الاستقلالية التامة له .

يذكر أن الصندوق الحكومى للحوادث المجهلة هو صندوق أنشأته الدولة بموجب قانون رقم 72 لعام 2007 لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع ،وفقا للموقع الرسمى لهيئة الرقابة المالية فالصندوق يقوم بتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث النقل السريع داخل  مصر ((الحوادث المجهلة) ويلتزم المؤمن بتغطية المسئولية المدنية الناشئة،عن الحوادث التى تقع للغير عن المركبة وذلك عن أخطار (الوفاة والعجز الكلى أو الجزئى المستديم)، والأضرار المادية التى تلحق بممتلكات الغير ويشمل الغير" الركاب" ويعتبر الشخص راكباً سواء كان فى داخل السيارة أو صاعداً إليها أو نازلاً منها.

ويتم تمويل الصندوق من خلال إجبارى السيارات التى تدفع شركات التأمين منه نسبة 3% من إجمالى الأقساط السنوية التى تحصل عليها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة