جلسة لبرلمان كردستان الأحد لتوزيع صلاحيات رئيس الإقليم

السبت، 28 أكتوبر 2017 05:42 م
جلسة لبرلمان كردستان الأحد لتوزيع صلاحيات رئيس الإقليم     الأكراد
أربيل (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المقرر أن يعقد برلمان كردستان العراق بعد ظهر غد الأحد، جلسة اعتيادية لتوزيع صلاحيات رئيس الإقليم مسعود بارزانى على السلطات الثلاث، حسبما أكد أحد النواب لوكالة فرانس برس.

ومن المرتقب أن تتلى رسالة من بارزانى أمام البرلمان، خلال الجلية التى يفترض أن تعقد عند الساعة 14,00 بالتوقيت المحلى (11,00 ت غ)، بعدما كانت مقررة السبت.

وقال النائب فى البرلمان إيدن معروف "بعدما توصلت الكتل البرلمانية إلى اتفاق حول كيفية توزيع صلاحيات رئيس الإقليم على السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ستناقش هذا التوزيع فى جلسة" الأحد.

وكان برلمان الإقليم قرر الأسبوع الحالى تجميد عمل هيئة رئاسة الإقليم التى تضم بارزانى زعيم الحزب الديموقراطى الكردستانى ونائبه كوسرت رسول وهو احد قادة الاتحاد الوطنى الكردستانى ورئيس ديوان الرئاسة فؤاد حسين.

وصدر قرار تجميد الانشطة الرئاسية لبارزانى بسبب عدم تمديد برلمان الإقليم ولايته الرئاسية مجددا بشكل قانونى، الأمر الذى ينهى صلاحياته الرئاسية.

وانتهت ولاية بارزانى الذى يعد اول رئيس للاقليم عام 2013، وتم تمديد فترته الرئاسية عامين، بسبب هجمات المسلحين التى وقعت العام 2014.

من جهة أخرى، أعلنت الدائرة الإعلامية فى برلمان كردستان وصول "رسالة من رئيس الإقليم مسعود بارزانى ستتلى فى هذه الجلسة على الحضور من قبل نائب رئيس البرلمان جعفر إبراهيم"، القيادى فى الحزب الديموقراطى الكردستانى.

ومن المقرر أن تشارك فى جلسة الأحد حركة "التغيير" (جوران) المعارضة بعدما قاطعت جلسات سابقة بسبب خلافات سياسية، أبرزها الاستفتاء على الاستقلال الذى أجرى فى 25 سبتمبر المقبل وأثار تصعيدا مع بغداد.

وقال معروف "قررت حركة التغيير وكذلك الجماعة الإسلامية اللتين قاطعتا الجلسات السابقة المشاركة فى هذه الجلسة لأنها مهمة لهم أيضا حول توزيع صلاحيات رئاسة الإقليم".

وكانت حركة "التغيير" دعت الأحد إلى استقالة بارزانى وتشكيل حكومة انقاذ وطنى.

             










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة