ياسر بن سعيدان بطل العالم للراليات يتحدث لـ"اليوم السابع": موسوعة جينيس هدفى الجديد.. الوطن العربى يمتلك أفضل سائقى الراليات فى العالم لكن يحتاج للدعم.. وأتوقع مستقبلا مزدهرا للعبة بفضل اهتمام تركى آل الشيخ

السبت، 28 أكتوبر 2017 09:35 م
ياسر بن سعيدان بطل العالم للراليات يتحدث لـ"اليوم السابع": موسوعة جينيس هدفى الجديد.. الوطن العربى يمتلك أفضل سائقى الراليات فى العالم لكن يحتاج للدعم.. وأتوقع مستقبلا مزدهرا للعبة بفضل اهتمام تركى آل الشيخ ياسر بن سعيدان
كتب أحمد عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حفر اسمه بحروف من ذهب وسط الصحراء، ونجح أن يتحول إلى بطل عالم فى لعبة لا يعرف عنها الكثيرون العديد من التفاصيل سوى أنها عبارة عن سباق فى أراض وعرة.. إنه ياسر بن سعيدان أحد أبناء المملكة العربية السعودية وبطل العالم فى رياضة الراليات.

ياسر بن سعيدان بطل العالم
ياسر بن سعيدان بطل العالم

 

بن سعيدان من مواليد الرياض فى 11 يناير 1977، وهو بطل العالم فى سباق الراليات، وكان أول ظهور له فى بطولة أبوظبى عام 2012، حقق أول نقاط له فى بطولة العالم للراليات سنة 2013 فى مدينة أبوظبى، بدأ احتراف الرياضة كمتسابق دراجات - دراج ريس - منذ عام 2002 وحقق الكثير من الإنجازات على المستوى المحلى والخارجى ومن أهمها: المركز الأول بالدراجات النارية فى بطولة قطر سيلين 2004 كأول سعودى يفوز بمشاركة خارجية رسمية، المركز الأول بالدراجات النارية فى تحدى الهرم بالرياض، المركز الثانى بالدراجات النارية فى تحدى الهرم الثانية بالرياض 2007، المركز الأول فى بطولة الاتحاد السعودى للدراجات النارية موسم 2010.

ياسر بن سعيدان سائق الراليات
ياسر بن سعيدان سائق الراليات

 

وللتعرف أكثر على البطل السعودى حرص "اليوم السابع" على إجراء حوار معه عبر الهاتف لمعرفة المزيد من التفاصيل عن حياته ورياضة الراليات، جاءت تفاصيله كالتالى..

 

فى البداية.. ما هى أبرز العقبات التى واجهتك فى بداية احتراف رياضة الراليات؟

تعرضت للعديد من التحديات أبرزها البحث عن سيارة والنوع واختيار الفريق فى المنطقة لا يوجد خبراء على مستوى عال، حتى وجت أفضل فريق من فرنسا، ثم واجهت تحديًا آخر بعدما تمسكت بالمشاركة فى البطولات بسيارة سعودية وهو ما سبب لى العديد من المتاعب فى السفر والجمارك وخلافه.

 

ماذا تقصد بالمشاركة بسيارة سعودية؟

سيارة سعودية تعنى أن تكون لوحات السيارة تابعة للملكة حتى تظهر فى كل الفعاليات التى أشارك فيها، ويكون اسم بلادى حاضرا.

 

علم السعودية يزين سيارة بن سعيدان
علم السعودية يزين سيارة بن سعيدان

 

كيف تعامل مسئولو المملكة معك بعد الإنجازات التى حققتها؟

هناك اهتمام كبير وأشعر بالفخر لأن أول تهنئة حصلت عليها جاءت من خادم الحرمين الملك عبد الله رحمه الله، وقام بتهنئتى على تحقيق بطولة العالم، ثم حصلت على وسام الدرجة الأولى وهو أعلى تكريم فى المملكة وخامس رياضى يحصل عليه.

وفى الإنجاز الثانى تلقيت تهنئة من تركى آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة وحدد موعدا للاجتماع معى الأسبوع المقبل بخصوص التكريم.


وكيف وصلت مسيرتك إلى هذا الحد رغم أن رياضة الراليات ليست كبقية الألعاب فى المملكة؟

حبى للرياضة والصحراء كانت العوامل الأساسية وهى هواية قمت بتطوير مهاراتى فيها، وشاركت فى سباقات ثم احترفت أكثر، وساعدنى هذا الإصرار على تحقيق الأهداف التى تطلعت إليها فى الراليات.

 

كيف ترى مستقبل رياضة الراليات فى الوطن العربى؟

الوطن العربي يقوم بتنظيم راليات عديدة، ومصر كانت تنظم رالي الفراعنة لكنه توقف منذ فترة وأعتقد أن مستقبل اللعبة مزدهر لكنها تحتاج إلى مزيد من الدعم والاهتمام.

ياسر بن سعيدان
ياسر بن سعيدان

 

ما هى طموحاتك فى الفترة المقبلة؟

رياضة الراليات تنقسم إلى فئات من 3 إلى 1، وطموحاتى كبيرة بعدما حققت T3 ثم T2 وأتمنى أن أحقق لقب T1 وحال تمكنت من ذلك سأكون الأول عالميا فى تحقيق بطولات العالم فى جميع الفئات وسأدخل موسوعة جينيس.

 

ماذا عن حياتك العائلية.. وهل تؤثر الرياضة والسفر عليها؟

أنا متزوج وبالتأكيد أتأثر بسبب كثرة السفريات لكن عائلتي تدعمني بشكل كبير، وهو ما ساعدنى على تحقيق تلك الإنجازات بفضل العائلة التى تشاركنى طموحاتى، وبالتأكيد لا يوجد شئ بدون تضحية.

بطل العالم ياسر بن سعيدان
بطل العالم ياسر بن سعيدان

 

ما هي البطولات التى ستشارك فيها فى الفترة المقبلة؟

أطمح المشاركة فى رالى داكار الموسم المقبل للمرة الثالثة بجانب المشاركة فى بطولة العالم T1.

 

كيف تكون فترة الإعداد للبطولات التى تشارك فيها؟

تضاريس وطبيعة السعودية تساعدني على الإعداد للبطولات أقوم باختبارات للسيارة فى المملكة قبل أى سباق، لكنى أحتاج إلى مزيد من التدريب فى الفترة المقبلة والذهاب إلى مدارس سيارات فى أوروبا للحصول على خبرات أكثر وعمل اختبارات فى أكثر من منطقة، لأن المشاركة فى بطولة العالم T1 تحتاج تدريبا أكثر وفى مناطق مختلفة.

 

ماذا عن لاعبى الراليات فى الوطن العربي؟

السائقون العرب والخليجيون بالأخص هم من بين الأفضل فى العالم لكن ينقصهم الإمكانيات الكبيرة للكشف عن قدراتهم، وهناك فى الإمارات سائقون حققوا بطولات عالم، وكما تمتلك السعودية سائقين أكثر منى مهارة وقيادة ويمتلكون قدرات كبيرة لكن ينقصهم الدعم والتوجيه الصحيح.

وأتوقع أن تلقى رياضة الراليات فى السعودية دعما كبيرا فى الفترة المقبلة تحت توجيهات ولي العهد الذى يسعى إلى تطوير الرياضة بشكل عام مع تغيير إدارة الاتحاد السعودي وهيئة الرياضة بوجود تركى آل الشيخ وهو أيضًا من أكبر الداعمين للعبة وأتوقع لها مستقبلا مزدهرا فى وجوده، وأشعر بالتفاؤل لأن نائب معالى الوزير هو سائق سيارات وبطل شارك فى بطولات عالمية وهو من أكبر الداعمين لتلك الرياضة.

 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة