الرى تتابع حادث اصطدام وحدة نهرية بقناطر أسيوط القديمة

الأحد، 29 أكتوبر 2017 01:48 م
الرى تتابع حادث اصطدام وحدة نهرية بقناطر أسيوط القديمة الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الرى أنه فى تمام التاسعة من صباح أمس السبت 28 أكتوبر عبرت وحدة نهرية تابعة لشركة النيل الوطنية للنقل النهرى مكونة من صندل وقاطرة محملتين بخام الفوسفات، قادمة من أسوان متجهة إلى القاهرة،  وبعد عبورها الهويس الملاحى لقناطر أسيوط القديمة وعلى مسافة 500 م خلف الهويس جنحت الوحدة النهرية فى البر الأيسر لنهر النيل، مما أدى إلى اصطدامها بتكاسى الدبش المقامة لحماية جسر النهر الأيسر، الأمر الذى أسفر عن تسريب خفيف بالوحدة النهرية.

وعلى الفور تحركت أجهزة وزارة الموارد المائية والرى برئاسة المهندس جوزيف حلمى رزق الله رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بأسيوط وفريق عمل من مهندسى الإدارة والإدارات التابعة لها، حيث تمت المعاينة على الطبيعة وتلاحظ وجود تسرب بالوحدة الأمامية للصندل، فيما تم سحب المياه المتدفقة من الوحدة المصابة وعدم تحريكها خشية حدوث تسريب أكبر يؤدى إلى غرق الوحدة.

وبصفة عاجلة قامت الوزارة بإخطار كل الجهات المعنية وفى مقدمتها محافظة أسيوط والأمن الوطنى وشركة مياه الشرب والبيئة والمسطحات المائية والرقابة الجنائية، لاتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة، كما قامت الوزارة بإخطار شركة النيل الوطنية بسرعة اتخاذ اللازم حيال العائمة لمنع التسرب والحفاظ عل نهر النيل من التلوث.

وفى تمام الرابعة والنصف عصر أمس السبت قامت شركة النيل الوطنية باستئجار وحدة عائمة محمل عليها حفارها وتم على الفور نقل حمولة الفوسفات من الوحدة المصابة إلى العائمة الجديدة واستمر العمل فى نقل الحمولة حتى تمام الثامنة والنصف مساء، بإشراف ومتابعة لحظية أولا بأول من قبل مسئولى الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بمحافظة أسيوط والإدارة العامة لتطوير وحماية نهر النيل بأسيوط حتى تم الانتهاء من العمل بأمان.

وقد غادرت الوحدة المصابة الموقع وأصبح المجرى المائى أمام الهويس القديم متاحاً لحركة مرورالعائمات الملاحية من وإلى الهويس القديم.. وتهيب الوزارة بأنه لا يوجد أى تلوث لمياه نهر النيل بالمنطقة كما أن جميع المحطات المائية تعمل بكامل طاقتها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة