الآثار تعلن كشف نقوش صخرية ترجع للعصر الحجرى القديم فى أسوان

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 02:38 م
الآثار تعلن كشف نقوش صخرية ترجع للعصر الحجرى القديم فى أسوان النقوش الصخرية المكتشفة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بإدارة المحاجر والمناجم بأسوان فى الكشف عن عدد من النقوش صخرية التى ترجع إلى أواخر العصر الحجرى القديم، وذلك أثناء أعمال المسح الأثرى التى تجريها وزارة الآثار بوادى سوبيرة شمال مدينة أسوان.


وأوضح الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هذه النقوش وجدت محفورة على كتلة جبلية من الحجر الرملى، وتتميز بالحيوية في تصور مجموعة من الحيوانات البرية المتنوعة والتي كانت سائدة فى تلك العصور مثل فرس النهر والثيران الوحشية والحمير البرية والغزلان وغيرها، مشيرًا إلى أن البعثة عثرت أيضا على شواهد  أثرية أخرى تصور ورش صنع الأدوات الحجرية وطرقها القديمة ومناطق المحاجر.

ومن جانبة قال نصر سلامة، مدير عام آثار أسوان والنوبة، هذة النقوش فريدة ولا يوجد بمصر مثيل لها سوى بموقعين منطقة القرطة وأبو طنقورة شمال مدينة كوم امبو والتي من خلالهما يمكن تأريخ مجموعة المواقع المكتشفة بوادي سوبيرة، مضيفًا أن عدد المواقع المكتشفة في وادي سبيرة يصل حتى الأن إلى 10، ترجع جميعها إلى آواخر العصر الحجري القديم أى أكثر من 15 ألف عام على الأقل.

وأشارعادل كيلانى، مدير البعثة الأثرية المصرية، إلى أهمية هذة النقوش والتى تعد من أقدم النقوش المكتشفة في مصر بل ومنطقة شمال أفريقيا والتى تعاصر الفترة الزمنية لرسوم الكهوف بجنوب فرنسا وإسبانيا وإيطاليا مما يجعلها تنافس نقوش الكهوف فى جنوب أوربا وجعلت من فكرة انتقال الفن والحضارة من افريفيا الي أوربا أمراً مؤكدا بعد أن كان يعتقد العكس. 

النقوش الصخرية
النقوش الصخرية

 

وأكد "الكيلانى"، أن هذة الأكتشافات الأثرية الجديدة تضيف أهمية لمدينة أسوان عامة ووادى سوبيرة خاصة لوجود نقوش صخرية ترجع إلى العصور المصرية القديمة لتصبح أحد أندر المواقع الأثرية وأغناها بالنقوش  الصخرية في العالم ، والتي يمكن الإستفادة منها مستقبلاً كمزارا سياحيا يعطي بعد اقتصادى وسياحى للمنطقة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة