بالأرقام.. مذبحة "لاس فيجاس" لن تكون الأخيرة.. جارديان: حوادث إطلاق النار فى أمريكا أكثر 11 مرة من أى دولة متقدمة بالعالم.. 88 سلاحا لكل 100 شخص.. و100 ألف قتيل ضحايا "الرصاص" سنويا.. و71% زيادة فى "المسدسات"

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 07:30 م
بالأرقام.. مذبحة "لاس فيجاس" لن تكون الأخيرة.. جارديان: حوادث إطلاق النار فى أمريكا أكثر 11 مرة من أى دولة متقدمة بالعالم.. 88 سلاحا لكل 100 شخص.. و100 ألف قتيل ضحايا "الرصاص" سنويا.. و71% زيادة فى "المسدسات" ترامب والكونجرس
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم تعدد حوادث إطلاق النار فى أماكن مختلفة من الولايات المتحدة، إلا أن هناك الكثير من القوانين تسهل عملية حمل وحيازة السلاح، الأمر الذى يدفع العديد من المراقبين إلى مطالبة الكونجرس والبيت الأبيض بالتدخل لتمرير قوانين من شأنها تقليص فرص الحصول على أسلحة.

وتعليقا على أحداث لاس فيجاس وحوادث إطلاق النار المنتشرة فى الولايات المتحدة، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن أمريكا ليست فقط دولة رائدة فى مجال حيازة السلاح، وإنما تشهد حوادث إطلاق نار أكثر بـ11 مرة من أى دولة متقدمة أخرى، وذلك بحسب دراسة أجريت عام 2014 نشرت فى المجلة الدولية لعلوم العدالة الجنائية

وفيما يلى أهم الاحصاءات المتعلقة بملكية الأسلحة والعنف المرتبط بالأسلحة النارية فى الولايات المتحدة عقب الهجوم الذى وقع فى مهرجان للموسيقى ليلة الأحد فى لاس فيجاس، وهو أحدث اطلاق نار جماعى فى البلاد، يوصف بأنه الأسوأ فى تاريخ أمريكا الحديث.

 

88 سلاحا لكل 100 شخص 

 
أوضحت صحيفة "الجارديان" أن الولايات المتحدة لديها أعلى معدل لحيازة السلاح فى العالم إذ يملك 88 شخصا بين كل 100، سلاحا، وذلك وفقا لمكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة فى استطلاع أجرى عام 2012. وتأتى اليمن فى المركز الثانى بمعدل 54.8 سلاح لكل 100 شخص. 
 
هذا هو معدل ملكية السلاح فى الولايات المتحدة، وهو أعلى مستوى في العالم، وفقا لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة من خلال المسح السنوى للجريمة لعام 2012. البلد رقم 2، اليمن، لديه 54.8 لكل 100 شخص.
 
 

نسبة تصل إلى النصف 

 
وأوضحت الصحيفة انه وفقا لاستطلاع عام 2007، الولايات المتحدة تعد موطنا لما يقرب من 35-50% من البنادق المملوكة للمدنيين، أى انها أكبر دولة فى العالم من حيث حيازة المدنيين للسلاح. 
 
 
 

أكثر من 30 ألف قتيل أمريكى

 
أضافت "الجارديان" أن عدد الأمريكيين الذين يقتلون بسبب إطلاق النار كل عام هو 30 ألف قتيل، وثلثى هذه العدد حالات انتحار. 
 

أكثر من 100 ألف قتيل 

 
وذكرت دراسة نشرت فى مجلة الشؤون الصحية ان عدد الاشخاص الذين يقتلون كل عام فى الولايات المتحدة بسبب إطلاق النار هو 100 ألف شخص. 
 

25 مرة 

ويقول الحقوقيون الذين يريدون السيطرة على حيازة السلاح إن الأمريكيين معرضون للقتل فى حوادث إطلاق النار أكثر بـ25 مرة من أقرانهم فى الدول المتقدمة.
 

70٪

وفقا لإحصاءات مكتب التحقيقات الفدرالى، تبلغ نسبة جرائم القتل المتسبب فيها سلاح نارى فى الولايات المتحدة 70% ويكون السلاح المستخدم فيها المسدس.
 

71%

نسبة الزيادة فى أعداد المسدسات المملوكة داخل الولايات المتحدة منذ عام 1994 
 

38%

زيادة فى عدد جميع الأسلحة بشكل عام المملوكة فى الولايات المتحدة منذ عام 1994 
 

3%

نسبة الأشخاص الذين يمتلكون نصف الأسلحة النارية فى البلاد، وذلك وفقا لنتيجة غير منشورة من جامعة هارفارد / نورث إيسترن. إذ يوجد  7.7 مليون أمريكى يمتلكون بين ثمانية و140 سلاحا ناريا.
 

2.8 مليار دولار

وذكرت الدراسة أن إجمالى نفقات المستشفيات لعلاج ضحايا اطلاق النار الأمريكى سنويا يبلغ 2.8 مليار دولار. 

ودعت صحيفة "التايمز" البريطانية الكونجرس إلى تغيير قوانين حيازة السلاح فى الولايات المتحدة لاسيما بعد مذبحة لاس فيجاس والتى راح ضحيتها أكثر من 59 شخصا بينما أصيب المئات. 

وأضافت الصحيفة فى افتتاحيتها اليوم أن مواساة السياسيين لعائلات ضحايا الحادث إطلاق النار لم تنقذ القتلى من الرصاص، داعية الكونجرس إلى الاستقلال عن المصالح والخوض بجدية فى مسألة تقييد حيازة الأسلحة فى البلاد.
 
وأوضحت، وفقا لأجزاء من الافتتاحية نشرها موقع بى بى سى عربى،  أن القوانين في نيفادا وفى الولايات المتحدة عموما لم تمنع ستيفن بادوك من حجز غرفة في الفندق وهو يحمل ترسانة من الأسلحة على مرأى من الجميع. ويسمح له القانون بشراء ما أراد من الذخيرة، دون أن يخضع لأي تحقيق أو مراقبة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة