أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو والصور.. تعرف على المزارات والمعالم السياحية بمدينة سانت كاترين

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 03:51 ص
بالفيديو والصور.. تعرف على المزارات والمعالم السياحية بمدينة سانت كاترين المسجد الفاطمى بدير سانت كاترين
جنوب سيناء – فايزة مرسال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مدينة سانت كاترين واحدة من أشهر وأجمل المدن السياحية على مستوى العالم تقع هذه المدينة فى شبه جزيرة سيناء تختلف فى مناخها كثيراً عن باقى المحافظات، وذلك لارتفاعها الشاهق عن سطح البحر فهى تقع على ارتفاع 1600 متر ما يجعل مناخها لطيفاً فى فصل الصيف وشديد البرودة فى فصل الشتاء حيث تُغطيها الثلوج فى أغلب الأحيان، تعتبر مدينة سانت كاترين مزاراً دينياً هاماً حيث يقع بها دير القديسة كاترين وجبل موسى عليه السلام وغيرها اليوم نصحبك فى جولة لإلقاء نظرة فاحصة على هذه المدينة وأشهر معالمها ومزاراتها السياحية.


وقال الشيخ محمد عبد العظيم مدير المنطقة الأزهرية سابقا: "من المتعارف عليه أن طريق الحج القديم خلف جبل سيدنا موسى وهو الطريق الذى كان يشهد مرور الحجاج منه إلى مدينة سانت كاترين ومر منه أيضا "العائلة المقدسة"، كما أن جبل موسى هو جبل التجليات الذى كان يناجى من فوقه سينا موسى ربه ، كما أن منطقة الرهبان القديمة والموجودة فى منطقة آثار رأيا بعد طور سيناء بـ5 كيلو تقريبا" كما فسر الشيخ أن جبل موسى الموجود بمدينة الطور هو الجبل دك بآمر الله تعالى والذى وصل حتى منطقة رأس رأيا.

  كما أن هناك مناطق أخرى تشتهر بها مدن جنوب سيناء والتى تضم السياحة الدينية وهى مدينة سانت كاترين والتى بها دير سانت كاترين ويعتبر أعلى قمه جبالية فى مصر وهى محمية طبيعية وبها حى الأربعين الذى مر به أكثر من أربعين نبى وبمدينة سانت كاترين أكثر من قبر للأنبياء منهم النبى شعيب والنبى صالح وغيرهم من الأنبياء.

 وصرح طونى كازماى المستشار الخاص لمطران دير سانت كاترين أن دير سانت كاترين له ضواحى جبالية تعتبر من أعالى القمم الجبالية فى مصر، وهذه الضواحى تستحق الزيارة فهى قمم جبال موسى والمناجاة وجبل الصفصافة وجبل كاترين وللكثير من هذه الجبال شهرة تاريخية ودينية فضلا، على أنها تحتوى على ثروات معدنية لم تحدد قيمتها وهى تعتبر من أجمل المناطق السياحية الجبلية فى العالم.

  وأشار طونى أن هذه الجبال هى "جبل موسى"  ويبلغ إرتفاعه حوالى 2285م فوق سطح البحر ويوجد فوق قمته كنسية صغيرة لرهبان دير سانت كاترين وكذلك مسجد، وهكذا تجتمع أماكن العبادة للمسلمين والمسيحين عند أعلى قمة جبلية، ويحمل اسم نبى الله موسى، ويحرص السائحون من كل أنحاء العالم على الصعود إلى قمته لمشاهدة شروق الشمس عند سطوعها، ويقوم السائحون بالصعود ليلا "إلى هذه القمة الجبلية من منتصف الليل وحتى بداية الساعات الأولى من اليوم الجديد لمشاهدة شروق الشمس".

  ويتابع طونى قوله إن ثانى هذه الجبال جبل المناجاة وتقع أعلى قمم هذا الجبل إلى الشمال الشرقى من قمة جبل موسى وعلى مسافة أفقية منه تبلغ حوالى 1600 م كما يبلغ ارتفاعها حوالى 1854م فوق سطح البحر، ويقال إن هذا الجبل هو الذى حدثت فوقه المناجاة بين الله سبحانه وتعالى وبين موسى وقد شيدت فوق قمته كنيسة صغيرة قيل أنها قائمة على أطلال دير قديم للراهبات.

وقال طونى إن أهم معالم دير سانت كاترين الكنسية الكبرى، حيث بنيت فى القرن السادس الميلادى فى عصر الامبراطور جوستينيانوس واستمر بناء هذه الكنسية تسع سنوات قد بنيت على إثنى عشر عامودا إشارة إلى عدد زملاء السيد المسيح أما أهم وأقدس مكان بالكنسية فهو الهكيل، والذى يوجد خلف الكنسية الكبرى، حيث توجد بها رفات القديسة كاترين.

وأضاف طونى أن الكنسية العليقة المقدسة تصل بالكنسية الكبرى وراء الهكيل وهى غرفة صغيرة بلطت جدرانها بالصينى وهى قائمة مكان العليقة المقدسة بل إن الدير تم بناؤه فى هذا الموضع تبركا، مشيرا ولا يدخل هذه الكنسية أحد إلا ويخلع نعليه اقتداء بأمر الله لنبيه موسى وتمتد جذور شجرة العليقة من أسفل هذه الكنسية إلى خارجها.

  وأوضح طونى يوجد كنسية الموتى (الجماجم) وهى عن عبارة عن حجرة لحفظ جماجم وعظام الموتى من أهم الرهبان والمطارنة ويوجد خلف هذه الكنسية عدد ثلاثة مقابر، حيث يتم فيها دفن من يتوفى من الرهبان والمطارنة وعند وفاة أحد الرهبان يتم نقل رفات أقدم المتوفين لوضعها داخل الكنسية ويتم وضع حسد الأحداث بالمقبرة.

ومن جانبه قال حامد محمد محمد مفتش آثار مدير عام المجلس الأعلى للآثار بجنوب سيناء يوجد دخل الدير المسجد الفاطمى عرف هذا الجامع فى بعض أوراق الدير بالجامع العمرى وهو جامع صفير يناه الفاطميون بناء على أمر الأمر بأحكام الله الفاطمى (495- 524ه) ويقع غرب الكنسية الكبرى على نحو عشرة أمتار منها وتعلو أرضه نحو عشر أمتار على أرض الكنسية وبناؤه بالطوب النئ والحجر الجرانيتى الغشيم ويحمل السقف عمودان وفوقة منذنة بسيطة ترفع عشرة أمتار وفى الجامع أثران نفيسان كرسى ومنبرمن الخشب المطعم.

وأشار حامد فى الدير مكتبة الدير  تعد ثانى أكبر مكتبة فى العالم من حيث بعد مكتبة الفاتيكان، من حيث العدد وقيمة المخطوطات كما يوجد فية ما يزيد عن ثلاث آلاف مخطوط، وهى مجموعة نفيسة ثلثها يونانى والباقى ما بين العربية والإسلامية والقبطية والأرمينية والأثيوبية وغيرها.

وقال حامد إن كان أغلبها ذات فحوى مسيحى إلا أنه يوجد من بينها مخطوطات تاريخية وجغرافية وفلسفية، ويوجد بالإضافة إلى المخطوطات آلاف الكتب يرجع بعضها إلى عشرات السنين، الأولى من الطباعة كما يوجدعددغير قليل من الفرمانات التى أعطاها الخلفاء والولاة إلى رهبان الدير.

سانت كاترين (1)
 
 

 

سانت كاترين (2)
 

 

سانت كاترين (3)
 

 

سانت كاترين (4)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة