أكرم القصاص - علا الشافعي

باحث يحصل على الدكتوراه عن موضوع يتناول ذل يهود العراق فى إسرائيل

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017 01:04 ص
باحث يحصل على الدكتوراه عن موضوع يتناول ذل يهود العراق فى إسرائيل هجرة اليهود لفلسطين ـ صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نوقشت بكلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر، رسالة الدكتوراة التى تتناول حقيقة هجرة اليهود من العراق إلى إسرائيل، والمقدمة من الباحث أحمد فارس.
 
وقد منحت لجنة المناقشة المكونة من الأستاذ الدكتور سعيد عطية عميد كلية اللغات والترجمة السابق، والأستاذ الدكتور توفيق على توفيق وكيل الكلية، والأستاذ الدكتور أحمد كامل راوى رئيس قسم اللغة العبرية بجامعة حلوان، والأستاذ الدكتور خالد السيد عبداللطيف رئيس قسم اللغة العبرية بالأزهر؛ الزميل أحمد فارس، الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى.
 
وقد أكد الدكتور سعيد عطية أن أهمية الرسالة تكمن فى تقديم صورة حقيقية عن دور يهود الشرق فى تقوية الكيان الصهيونى ضد العرب رغم نشأتهم فى البلدان العربية ونهلهم من ثقافتها.
 
تجدر الإشارة إلى أن الرسالة تناولت حقيقة هجرة اليهود من العراق بشكل كامل فى بداية الخمسينيات، ودور الجامعة العربية فى هجرتهم من خلال ثلاث روايات للأديب اليهودى العراقى إيلى عمير؛ مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلى ليفى أشكول للشئون العربية، وهى "مطير الحمام"، و"ديك الكفارة"، و"ياسمين"، حيث تمثل الروايات الثلاث السيرة الذاتية للأديب والتى يتناول خلالها حياة اليهود فى العراق انتهاءً بهجرتهم إلى إسرائيل، كما يتناول الحلم الزائف الذى كانوا يحلمون به، ولكنه تحطم بعد لحظات من دخولهم الأراضى المحتلة وذلهم بعد النعيم الذى عاشوا فيه فى العراق.
 
وقد حضر الندوة لفيف من الوفود العربية على رأسهم؛ الدكتور حيدر على مندوبا عن السفير العراقى بالقاهرة حبيب الصدر، كما حضر السفير جلال الرشيدى المندوب الدائم السابق لمصر فى الأمم المتحدة، الدكتور عبدالحميد شكرى رئيس المجلس الوطنى للحراك الجنوبى اليمن، والمذيعة سعاد محمد وعدد كبير من الصحفيين والإعلاميين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة