خبير بـ"CIA" يصف زعيم كوريا الشمالية بـ"الرجل العقلانى"

الأربعاء، 04 أكتوبر 2017 11:03 م
خبير بـ"CIA" يصف زعيم كوريا الشمالية بـ"الرجل العقلانى" زعيم كوريا الشمالية كيم كونج أون
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصف خبير رفيع لدى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الأربعاء الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون بأنه سياسى "عقلاني" وقال إن على الولايات المتحدة أن تتعلم كيف تتعامل مع الدولة الانعزالية التى تملك سلاحا نوويا.

وقال يونغ سوك-لي، نائب مساعد مدير "مركز مهمة كوريا" التابع لوكالة "سى آى ايه" إنه "ناهيك عن التهديد والوعيد، فإن كيم جونج أون عقلاني".

وأضاف: "لدينا توجه فى هذا البلد للتقليل من شأن تحفظه" مشيرا خلال مؤتمر لـ"سى آى ايه" فى جامعة "جورج واشنطن" إلى أن كيم "يسعى إلى الحكم لوقت طويل والموت فى سريره".

وصور المسؤولون الأمريكيون، بينهم الرئيس دونالد ترامب، كيم مرارا على أنه شخص "مجنون" وبعيد عن المنطق.

ولكن لى أكد أن تركيز الزعيم الكورى الشمالى منصب على البقاء فى السلطة، وهو ما عكسته عملية اغتيال أخيه غير الشقيق كيم جونج نام فى ماليزيا فى فبراير والتى اتهم عملاء بيونغ يانغ بتنفيذها.

وأكد أن "كل مواقفه السياسية لخدمة أهداف داخلية" بالنسبة للجانب الكورى الشمالي.

ولدى البلاد تاريخ طويل فى العيش وسط محيط من القوى الكبرى، وهو ما يعنى أنها دائما تتخذ موقفا دفاعيا وهو ما يركز عليه قادتها. وقال لى إن كوريا الشمالية "كيان سياسى يعتاش على المواجهة".

ولكن دفاع كيم الشرس عن موقفه وأسلوبه العدائى فى التعاطى مع واشنطن لا يعنى أنه سيتصرف بشكل غير عقلانى كونه يملك القدرة الآن على إطلاق صاروخ برأس نووى على الولايات المتحدة.

وقال لى إن "أى قرار لضرب لوس أنجلوس (مثلا) بسلاح نووى لا يصب فى صالح استمرار حكمه".

 

        









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة