الجمعية الفلكية: "قمر الحصاد" يزين سماء الوطن العربى طوال الليل

الجمعة، 06 أكتوبر 2017 05:00 ص
الجمعية الفلكية: "قمر الحصاد" يزين سماء الوطن العربى طوال الليل القمر
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد سماء المنطقة العربية الليلة القمر البدر باتجاه الأفق الشرقى ويبقى مشاهداً بقبة السماء طوال الليل ويسمى بهذا الوقت من السنة " قمر الحصاد ".
 
وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه لعدة سنوات استخدم مصطلح "قمر الحصاد " وهى تسمية شعبية تطلق على الأقمار البدر التى تحدث فى شهرى سبتمبر و أكتوبر وهى الأشهر القريبة من الاعتدال الخريفى ، لافته إلى أنه فى سبتمبر و أكتوبر بالنصف الشمالى للكرة الارضية يكون وقت شروق القمر قريب إلى وقت غروب الشمس لعدة ليالى على التوالى في وقت مرحلة البدر المكتمل .
 
وقالت إن قمر الحصاد سيقع فى لحظة الاكتمال ويكون بزاوية 180 درجة من الشمس، ويكون قد قطع نصف مدارة حول الأرض، ويصل بعد ذلك إلى أعلى نقطة فى السماء عند منتصف الليل حسب التوقيت المحلى ويغرب من شروق شمس اليوم الجمعة .
 
وأشارت الجمعية الفلكية بجدة إلى أن هذا الوقت من الشهر مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التى تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر فى نور الشمس ، لافته إلى أن تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات .
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة