بعد 44 عاما على حرب أكتوبر.. تسجيل صوتى نادر لموشيه ديان يأمر الجنود بالانسحاب من المواقع العسكرية فى سيناء.. ويوجه بترك القتلى و الجرحى حتى ولو سقطوا أسرى.. وتوقع بانضمام المغرب والأردن لمصر فى الحرب

الجمعة، 06 أكتوبر 2017 11:00 م
بعد 44 عاما على حرب أكتوبر.. تسجيل صوتى نادر لموشيه ديان يأمر الجنود بالانسحاب من المواقع العسكرية فى سيناء.. ويوجه بترك القتلى و الجرحى حتى ولو سقطوا أسرى.. وتوقع بانضمام المغرب والأردن لمصر فى الحرب حرب أكتوبر
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوم تلو الأخر ، تكشف إسرائيل النقاب عن تسجيلات نادرة للقيادات العسكرية الإسرائيلية تؤكد أن حرب أكتوبر المجيدة كانت ولا زالت انجاز عسكرى بكل المقاييس ، حتى أنها أجبرت العدو الإسرائيلى على الانسحاب من كل المواقع العسكرية المحصنة داخل سيناء بسبب الهجمة الشرسة للقوات المسلحة على مناطق العدو بعد اليوم الأول من حرب أكتوبر .

ونشر موقع "والا" الإسرائيلى تسجيلا صوتيا نادر لوزير الدفاع الإسرائيلى خلال حرب أكتوبر موشية ديان، وهو يوجه تعليمات لرئيس الأركان ديفيد اليعاز بعد 24 ساعة فقط من اندلاع الحرب حيث تاريخ المكالمة الهاتفية التى دارت بين دايان و اليعازر يرجع إلى الساعة الثانية والنصف بتااريخ 7 أكتوبر.

وجاء فى الاتصال الهاتفى أمر من ديان بالانسحاب من المقرات العسكرية فوراً، فىى ظلام الليل الدامس، لعدم قدرة الجنود على الصمود أمام قدرات الجيش المصرى.

وأمر "ديان" "اليعازر" بأن يصدر أوامر عسكرية بانسحاب الجنود الإسرائيليين من المواقع العسكرية فى سيناء وعدم الدخول فى مواجهات مباشرة مع الجيش المصرى ، حتى لا تتكبد إسرائيل خسائر بشرية كبيرة.

وبحسب التسجيل الصوتى النادر قال "ديان" لـ" اليعازر" كلف الجنود بالانسحاب وترك الجنود القتلى فى أماكنهم دون أن يتم اخلاءهم ، مضيفا أنه أمر بترك الجنود الجرحى حتى ولو سقطوا فى الأسر بالإضافة إلى ترك المعدات الثقيلة فى أماكنها ، وكذلك الدبابات ضمن خطة الانسحاب.

وأكد "ديان" أنه فى حالة لا يحسد عليه لكون الحرب الآن فى أراضى تم السيطرة عليها خلال حرب 5 يونيو 1967 ، ومن الممكن التوصل لاتفاق إطلاق نار مع الجانب المصرى، بعدما يمكن أن يتم الاستعانة وبشكل كبير بالمدرعات للعودة للمعركة من جديد.

وأشار إلى أن الخوف الأكبر هو أن تشارك بلدان عربية أخرى فى الحرب مثل المغرب والأردن ضد إسرائيل ، وفى هذه الحالة فإن الأسلحة التى يمتلكها الجيش الإسرائيلى لن تكون كافية.

وأكد أنه يقترح التوجه للولايات المتحدة الأمريكية لشراء دبابات جديدة ، فهناك العديد من الدبابات تتمركز فى أوروبا لكن لكى تصل إسرائيل فإن ذلك سيستغرق وقتا طويلا.

واعتبر "ديان" أن مدينة شرم الشيخ من أهم المناطق لذلك يبق الاحتفاظ بها وضمها إلى إسرائيل مهما كلف ذلك من ثمن، معتبرا الانسحاب الآن هدفه الاستعداد لمعركة جديدة.

وفيما يتعلق بالأوضاع فى سوريا فقد اقترح "ديان" شن هجوم كاسح بقوات جوية وبرية لاستعادة الجولان ، مؤكدا أنه يجب الحفاظ على المناطق التى احلتها إسرائيل فى 5 يونيو 1967 .

كما أذاع التلفزيون الإسرائيلى مقتطفات صوتية من المحادثات التى دارت فى غرف عمليات الجيش الإسرائيلى اثناء حرب أكتوبر عام 1973 .

وقال التلفزيون الإسرائيلى، إن رئيس الأركان وقت الحرب اللواء ديفيد اليعازر أجرى اتصالا بقائد سلاح الجو فى الحرب "بنى بيلد" والذى أكد أن الوضع ليس بجيد ، حيث تمكنت المقاتلات المصرية من ضرب المطارات الحيوية فى سيناء وجارى التحضير  للرد عليها.

وأشار التلفزيون الإسرائيلى، إلى أن المقاتلات الإسرائيلية لم تتمكن من تحقيق أى انتصار على المقاتلات المصرية، على الرغم من الفارق الواضح بين مقاتلات الميج الروسية التى تمتلكها مصر وبين الميراج الفرنسى الذى تمتلكها إسرائيل.

وفى تسجيل صوتى آخر جرى بين وزير الدفاع موشية ديان وبين "بيلد" قائد سلاح الجو فى الحرب إن الوضع أصبح سيئا للغاية ، ويعتقد أنه اشبه بما يسبق دمار دولة إسرائيل ، وطلب "ديان" من بيلد أن يوضح له مستوى معنويات التى يتمتع بها الطيارون الإسرائيليون، فأكد له أنها حالة من التشاؤم جراء حائط صواريخ الدفاع الجوى المصرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة