بعد انتشارها فى القصير وسفاجا.. أطباء:"حمى الضنك" تنتقل عبر البعوض وتنشط نهارا.. علاجها يشمل خافض الحرارة ومضاد حيوى وتكرار العدوى يسبب النزيف وفقدان الوعى.. ونصائح بارتداء ملابس تغطى الجسم ووضع سلك على النوافذ

الجمعة، 06 أكتوبر 2017 05:22 م
بعد انتشارها فى القصير وسفاجا.. أطباء:"حمى الضنك" تنتقل عبر البعوض وتنشط نهارا.. علاجها يشمل خافض الحرارة ومضاد حيوى وتكرار العدوى يسبب النزيف وفقدان الوعى.. ونصائح بارتداء ملابس تغطى الجسم ووضع سلك على النوافذ الدكتور احمد الجارم
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد انتشار حمى الضنك فى القصير وسفاجا بالبحر الأحمر، خصوصا فى القرى والأماكن الفقيرة والأماكن غير النظيفة التى تنتشر فيها مياه الصرف الصحى والمستنقعات، يؤكد أطباء الأمراض المتوطنة أن علاجها يتمثل فى علاج الأعراض بتناول مخفضات الحرارة والراحة وتناول الغذاء الصحى ويمكن تناول المضادات الحيوية إذا استدعى الأمر.

 

بعوضة حمى الضنك تقرص نهارا وليس ليلا

وقالت الدكتورة ميساء عبد الله أستاذ ورئيس قسم الكبد والأمراض المعدية بطب الزقازيق ، إن حمى الضنك  "الدنج" مرض ينتقل من خلال البعوض ،وعلى عكس الشائع تنشط الحشرة نهارا.

 

ارتفاع درجة الحرارة وتكسير العظام أبرز الأعراض..

وأوضحت فى تصريح خاص لــ "اليوم السابع " أنه بعد فترة الحضانة حوالى 5 أيام تبدأ الأعراض فى الظهور مثل ارتفاع درجة الحرارة وآلام بالجسم ،موضحة أن هناك  4 أنواع من الفيروس ،وأن الإصابة الأولى أقل حدة، موضحة أن الخطورة تكمن فى الإصابة مرة أخرى، إذ تكون بنوع جينى من الفيروس مختلف عن الإصابة الأولى ،مما يجعله أكثر شراسة، وهنا تكون الأعراض ارتفاع فى درجة الحرارة وآلام شديدة فى الجسم ،ونزيف نتيجة نقص الصفائح الدموية وانخفاض درجة الوعى.

 

إرشادات هامة يجب اتباعها لتجنب الإصابة

ونصحت بتجنب التعرض للناموس، بارتداء ملابس تغطى معظم الجسم ،ووضع سلك على النوافذ، والتخلص من المياه الراكدة ،لأن البعوض يتكاثر فى ظل هذه المياه الراكدة، ووضع المواد الطاردة للناموس.

 

وأضاف الدكتور أحمد الجارم أستاذ الكبد والجهاز الهضمى، أن حمى الضنك من الأمراض التى تنتشر بصفة وبائية بسبب فيروس خاص، وينتقل هذا الفيروس فى الدم عن طريق بعوضة اسمها " اييدز ايجبتاى " ،وانتشرت فى مصر، والتصق بها هذا الاسم "ايجيبتاى" وتنتقل من خلال البعوض، والمنتشر بسبب البرك ،والمستنقعات، وترتفع حرارة الجسم وتسبب تكسيرا فى العظام، لافتا إلى أن الحمى تتصف بأن لها قمتين ترتفع الحرارة ثم تنخفض بعرق ثم ترتفع مرة أخرى، ومن شدتها يمكن أن تؤدى إلى وفاة الأطفال، وكبار السن وليس لها تطعيم أو علاج ومكافحتها من خلال مكافحة البعوض" الناموس ". 

 

حمى الضنك تسمى "الدنج فيفر"

وقالت الدكتورة إيمان مدحت أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بطب قصر العينى ، أن حمى الضنك تسمى "دنج فيفر" لأنها ترتبط بارتفاع درجة حرارة الشخص المصاب ،وتسبب أعراضا مثل الأنفلونزا ،واحمرار العين ،وصداع ،وسخونة، وتؤدى إلى حدوث التهاب بالغشاء المبطن للأوعية الدموية ومن السهل أن يحدث نزيف من الأنف والفم والرئة والمخ عند الإصابة الوخيمة ،موضحة أنها موجودة فى القصير بالبحر الأحمر، وأمريكا اللاتينية، ووسط أفريقيا ،وبعض أماكن في أوروبا، وهى تنتقل من خلال أنثى البعوضة الزاعجة.

 

فترة حضانة حمى الضنك 5 أيام ثم تظهر الأعراض..

وأوضحت الدكتورة إيمان مدحت أن فترة الحضانة خلال 5 إلى 11 يوما ولكن  يمكن أن تصيب الشخص بعد 3 أيام بتكسير في العظام ،والتهاب بالعين ،وصداع وإرهاق وارتفاع فى درجة الحرارة ،ويتم علاجها بمخفضات الحرارة مثل عقار "الباراسيتامول ،وأحيانا بالمضادات الحيوية لعدم حدوث عدوى بكتيرية، واستعمال قاتل للحشرات فى المكان الذى نتواجد فيه لأنها يمكن أن تنتقل من إنسان لإنسان من خلال البعوض.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة