سقوط نيزك متوهج بجنوب غربى الصين ليلة احتفال الصينيين بمهرجان القمر

الجمعة، 06 أكتوبر 2017 07:21 ص
سقوط نيزك متوهج بجنوب غربى الصين ليلة احتفال الصينيين بمهرجان القمر نيزك- أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فوجئ المواطنون فى جنوب غرب الصين بظهور كرة نارية فى السماء، بينما كانوا يحدقون بها لمراقبة اكتمال القمر بدرا احتفالا بعيد منتصف الخريف والمعروف بمهرجان القمر الذى يعد أحد أهم الأعياد الصينية الشعبية والذى جرى الاحتفال به ليلة أول أمس الأربعاء.

وأفادت صحيفة تشاينا مورنينج بوست الصينية، فى تقرير لها، اليوم الجمعة، بأن كرة النار كانت عبارة عن نيزك متوهج مرق فى السماء بسرعة كبيرة للغاية حوالى الساعة الثامنة مساء بتوقيت الصين يوم الأربعاء فى مدينة ليجيانغ بمقاطعة يوننان جنوب غرب البلاد حيث كان مرئيا لعدة ثوان فقط.

وأكدت وكالة ناسا الأمريكية للفضاء التى تحتفظ بقاعدة بيانات عن الكرات النارية، أن كرة النار تلك كانت عبارة عن نيزك ساقط دخل إلى الغلاف الجوى للأرض بسرعة تصل إلى حوالى 9 أميال فى الثانية، وبلغت قوة الطاقة الناتجة عنه نحو 0.54 كيلوتون. وأشارت الصحيفة إلى أن الطاقة الناتجة عن هذا النيزك كانت مكافئة فى قياسها للطاقة التى يمكن الحصول عليها عند القيام بتفجير حوالى 540 طنا من مادة "تى إن تى"، وانتشر خلال الساعات الماضية فيديو يظهر سقوط النيزك وهو يبدو كالكرة النارية فى السماء بجميع وسائل الإعلام الصينية.

وبالرغم من أن الطاقة الناتجة عن سقوط هذا النيزك تعد فى قياسها أعلى من الكثير من النيازك التى شهدتها عدة مناطق فى العالم خلال الفترة القريبة الماضية إلا أن هذا لا ينفى أنه كانت هناك خلال العام الحالى عدد من النيازك الساقطة التى تسببت فى خلق طاقة أكثر بكثير من نيزك يوم الأربعاء.

ففى شهر يونيو الماضى، سقطت من السماء فوق المحيط بين أستراليا وأنتاركتيكا كرة نارية بلغت قوة الطاقة الناتجة عنها ضعف طاقة النيزك الساقط فى الصين. وفى ذات الشهر أيضا، اشتعلت كرة نارية قبالة الساحل فى شرقى روسيا وكانت الطاقة الناتجة عنها تساوى تقريبا تلك المسجلة بالنسبة للنيزك الساقط أول أمس.
والتقطت أجهزة استشعار ناسا حوالى 20 كرة نارية فى جميع أنحاء العالم حتى الآن خلال العام الجارى بما فى ذلك نيزك بلغت طاقته 2.9 كيلوتون فوق وسط المحيط الأطلسى فى شهر مارس الماضى، وكان أكبر نيزك عبر السماء فى الصين عام 2009، حيث سجلت قوة الطاقة الناتجة عنه بحوالى 2.3 كيلوتون.

وفى سجل البيانات الموجودة لدى ناسا عن النيازك الساقطة إلى الأرض، والذى يعود تاريخه إلى عام 1988، فإن أكبر كرة نارية تم تسجيل سقوطها إلى كوكبنا كانت فى روسيا عام 2013 - وكانت نيزك تشيليابينسك الذى ظهر أكثر إشراقا من الشمس وخلق موجة اهتزازات قوية عند سقوطه أضرت بالمبانى وأدت إلى إصابة بعض المواطنين بالزجاج المكسور.
وتظهر قاعدة بيانات ناسا أن هذا النيزك فى روسيا حمل 440 كيلوتون من الطاقة، أى ما يعادل انفجار نحو 440 ألف طن من مادة الديناميت، فيما ذكرت صحيفة تشاينا مورنينغ بوست، أنه من غير الواضح ما إذا كانت كرة النار هذا الأسبوع تسببت فى وقوع إصابات أو أضرار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة