أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأربعاء 1-11-2017

الأربعاء، 01 نوفمبر 2017 10:21 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأربعاء 1-11-2017 البورصة
مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم، ففى الوقت الذى خسرت البورصة نحو 2.7 مليار جنيه، أعلن وزير البترول عن التوقف عن استيراد الغاز بنهاية العام الجارى، وفيما يلى عرض بأهم ما جاء من أخبار اقتصادية اليوم.

 

اللون الأحمر يسيطر على مؤشرات البورصة بختام التعاملات بسبب جنى الأرباح

 

خسر رأس المال السوقى للبورصة، نحو 2.7 مليار جنيه بختام تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، ليغلق عند مستوى 782.219 مليار جنيه، وسط تراجع جماعى لكافة المؤشرات، بسبب عمليات جنى الأرباح بعد تحقيق المؤشر الرئيسى أعلى مستوى له فى تاريخه على مدار اليومين الماضيين.
 
 
وبلغ إجمالى قيمة التداول على الأسهم بالبورصة المصرية 1.2 مليار جنيه خلال جلسة تداول اليوم، ومالت تعاملات الأفراد العرب والمؤسسات العربية والأجنبية للبيع، بصافى قيمة بلغت 16 مليون جنيه، 15 مليون جنيه، 61.4 مليون جنيه على التوالى، فيما مالت تعاملات الأفراد المصريين والأجانب والمؤسسات المصرية للشراء بصافى قيمة 35.8 مليون جنيه، 1.3 مليون جنيه، 55.5 مليون جنيه،  على التوالى.
 

وزير البترول: 72 تريليون قدم مكعب احتياطى مؤكد من الغاز فى مصر

كشف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن ان الاحتياطيات المؤكدة من الغاز بمصر تزيد عن 72 تريليون قدم مكعب، فيما يصل الاحتياطى غير المؤكد إلى 120 تريليون قدم مكعب، مشدداً على أن منظمات بحثية علمية عالمية تقول بالمستقبل الواعد الذى ينتظر منطقة شرق المتوسط فيما يخص الغاز.

وأضاف "الملا"، خلال حواره ببرنامج "مال وأعمال"، المذاع عبر فضائية "Extra news"، أن الوزارة تعمل على تنمية الاحتياط من البترول والغاز والثروة المعدنية، وتابع:"نتوقع زيادة الاكتشافات البترولية خلال الفترة المقبلة.. الاكتشافات بمثابة ولادة جديدة للاقتصاد المصرى".

"المالية": منع إصدار الشيكات من الجهات الحكومية بداية من ديسمبر المقبل

 

قال الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، إن الحكومة ناقشت اليوم الأربعاء، عددًا من الأمور من بينها استصدار قرار ميكنة إدارة المعلومات المالية الحكومية، والذى يتم حاليا إصدار 700 وحدة حسابية ويتم هذا النظام على 27 وحدة متداخلة والانتهاء منه مارس أو أبريل 2018، وحساب الخزانة الموحد الذى سيكون بنهاية الشهر القادم دخلت فيه كافة الجهات الحكومية، حيث سيكون بداية من الشهر القادم منع إصدار الشيكات الورقية  .

وزير البترول: سنتوقف عن استيراد الغاز نهاية العام المقبل

 

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر مازالت تستورد الغاز الطبيعى المسال إلى الآن باجمالى يصل 220 مليون دولار شهرياً، مشدداً على أنه بنهاية العام المقبل ومع استكمال مراحل تشغيل حقل ظهر لن نستورد الغاز، وتابع:"كنا نستورد 12 شحنة شهرياً والآن أصحبت 8 فقط ونهاية العام المقبل لن نستورد غاز".

 

وأضاف "الملا"، خلال حواره ببرنامج "مال وأعمال"، المذاع عبر فضائية "Extra news"، أن توقف مصر عن استيراد الغاز سيوفر قرابة مليار ونصف دولار سنوياً، ومع دخول البلاد لعام 2020 ستكون هناك وفرة فى الإنتاج ما يتيح التصدير وتوجيه كميات للصناعات الثقيلة والبتروكيماويات.

 
رحب الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، بإعلان مجموعة البنك الدولى نتائج تقريرها السنوى "مناخ ممارسة الأعمال لعام 2018 "، أمس الثلاثاء، الذى أوضح تقدم مصر 33 مركزا فى مجال حماية الأقلية من المستثمرين.
 
وأضاف "عمران"، فى بيان صادر عنه، اليوم الأربعاء، أن الساحة الاقتصادية شهدت مؤخرا أمرين إيجابيين مؤثرين، الأول يتعلق بالقرار الذى اتخذته وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، الدكتورة سحر نصر، بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون الشركات، باشتراط 21 يوما حدا أدنى للمدة المنقضية بين إخطار المساهمين، أو نشر الدعوة للجمعية العامة لشركة المساهمة وانعقاد اجتماع الجمعية العامة، بدلا من خمسة عشر يوما، وذلك بناء على توصية من مجلس إدارة الهيئة، بما يتيح منح المساهمين الوقت الكافى لدراسة كل الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة.
 

"دمياط للأثاث" تفرز طلبات المتقدمين لأراضى المرحلة الأولى لبدء التعاقد

أعلنت شركة مدينة دمياط للأثاث عن غلق باب الحجز للمرحلة الأولى للأراضى المخصصة للمصانع بعد نفاد كامل المساحة المعروضة للبيع، والتى بلغت أكثر من 110 ألف متر مربع من الأراضى كاملة المرافق، مخصصة لصناعة الأثاث والصناعات المغذية والمكملة لها، وستبدأ الشركة خلال الأسبوع المقبل فرز طلبات المتقدمين فى تلك المرحلة لاستكمال إجراءات التخصيص والتعاقد.

وأعلنت الشركة فى بيان اليوم الأربعاء، أنه جاري الإعداد لفتح باب الحجز للمرحلة الثانية خلال الفترة المقبلة لتغطية طلبات قوائم الانتظار وطلبات الحجز الجديدة.

من جانب آخر، أعلنت شركة مدينة دمياط للأثاث عن الانتهاء من بناء الهناجر المخصصة للمرحلة الأولى من الورش بالمنطقة الشرقية من المدينة، ما سيمكن الشركة من تسليم الورش لأصحابها فى الوقت المحدد، وحددت الشركة الربع الأول من عام 2018 موعداً لتسليم المرحلة الأولى من الورش والأراضى الصناعية التى تم حجزها.

قال وزير البترول، طارق الملا، لـ"رويترز"، اليوم الأربعاء، إن استهلاك مصر من البنزين تراجع بنسبة 4.2%، والسولار 7.1%، فى الربع الأول من السنة المالية 2017-2018، وتبدأ السنة المالية فى مصر، فى الأول من يوليو، وتنتهى فى 30 يونيو.

وأضاف وزير البترول، أن استهلاك مصر من البنزين بلغ 1.872 مليون طن فى ثلاثة أشهر حتى 30 سبتمبر، مقابل 1.955 مليون طن قبل عام، والسولار 3.419 مليون طن مقابل 3.680 مليون طن قبل عام.

 

وزير المالية: إغلاق 60 ألف حساب فرعى بالبنك المركزى لـ2700 حساب حكومى

قال الدكتور عمرو الجارحى وزير المالية، إنه تم إغلاق 60 ألف حساب فرعى فى البنك المركزى المصرى تخص 2700 وحدة حسابية لمختلف الجهات والهيئات الحكومية.

وأضاف عمرو الجارحى وزير المالية فى مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء أنه لن يتم إصدار أى شيكات فى الشهر المقبل بعد دمج هذه الحسابات جميعها فى حساب موحد بالبنك المركزى المصرى.

 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة