مديرة جمعية أصدقاء مرضى السرطان بالشارقة: الجهل المسئول الأول عن الأمراض.. والسرطان لم يعد "بعبع".. والثقافة الصحية ضرورة فى معارض الكتب.. وانطلاق مسيرة "لتحيا الرياضة" قريبا

الجمعة، 10 نوفمبر 2017 08:30 ص
مديرة جمعية أصدقاء مرضى السرطان بالشارقة: الجهل المسئول الأول عن الأمراض.. والسرطان لم يعد "بعبع".. والثقافة الصحية ضرورة فى معارض الكتب.. وانطلاق مسيرة "لتحيا الرياضة" قريبا سوسن الماضى مع محرر اليوم السابع
رسالة الشارقة - أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

معرض الشارقة الدولى للكتاب بدورته الـ36 لم يترك أى شىء يحتاجه الأفراد إلا وأتاح معرفته، ونحن نتجول بين أروقة المعرض لفت نظرنا وجود جناح يعلوه عنوان "أصدقاء مرضى السرطان" فاقتربنا لنعرف المزيد حول هذا الجناح، وكان لنا هذا اللقاء مع سوسن الماضى مدير جمعية أصدقاء مرضى السرطان.

 

وقالت سوسن الماضى مدير جمعية أصدقاء مرضى السرطان، فى بداية الحوار، نحن مشاركون فى معرض الشارقة الدولى للكتاب بدورته الـ36، وهذه ليست المرة الأولى حيث شاركنا على مدار 12 دورة سابقة، والجمعية مقرها فى إمارة الشارقة، وتعمل فى الإمارات منذ 18 عاما.

 

وحول ترابط الشفاء بالتوعية الثقافية، قالت سوسن ماضى إنه عندما نتحدث عن الوقاية من الأمراض نجد أن الكثير لا يعرف عنها أى شىء، وإذا كان لدينا جهل بشىء نخاف منه، لهذا السبب أغلب الناس لديهم مخاوف من الفحص، والعلم والثقافة مهمة، ولدينا مواد تعليمية قرائية، ومشاركتنا فى معرض الكتاب لأنه يشكل منصة رائعة للتواصل مع الجمهور، وأغلب من يأتون للمعرض يدركون أنهم سيأخذون جرعة تثقيفية من خلال شراء الكتب والتعرف على الكتاب فلا مانع من وجود ثقافة صحية.

 

وعن تخصيص العديد من الكتاب لجزء من دخل بيع إصداراتهم لصالح مرضى السرطان، أوضحت سوسن ماضى، لدينا إصدارات بالفعل منها كتاب "حديث الذاكرة" للشيخ الدكتور سلطان القاسمى، حيث أهدى هذا الكتاب للجمعية، ولدينا إصدارات أخرى عديدة لصالح المرضى، وهذا أمر جدى ومتميز ونشجع الكتاب والمثقفين على دعم والمشاركة لشخص فعال فى المجتمع، فالثقافة هى السلاح الوحيد للقضاء على الأمراض وأولهم الجهل.

 

وأوضحت سوسن ماضى أن للجمعية هدفين الأول يتعلق بمريض السرطان، حيث نقدم المساعدة للمرضى ماديًا ومعنويًا، والهدف الثانى يتعلق بتوعية المجتمع ورفع الوعى الثقافى الصحى لمرض السرطان وكيفية الوقاية والكشف المبكر.

 

وأضافت سوسن ماضى أن الجمعية ستنظم مسيرة تحت عنوان "لتحيا الرياضة"، بالتعاون مع الجمعية الأمريكية للسرطان، والتى أطلقت هذه المبادرة منذ 35 عاما، وهى موجودة فى 29 دولة عالمية، فى ست قارات لكنها لم تأت لتطبق فى الوطن العربى بعد، لافتة إلى أنه تم تعريبها فى الإمارات وستطلق يومى 17 و18 نوفمبر الجارى، بمقر الجامعة الأمريكية بالشارقة.

 

وتابعت سوسن ماضى أن إطلاق المباردة لن يقتصر على إمارة الشارقة فقط، بل على مستوى الوطن العربى، مضيفة أن مسيرة لتحيا الرياضة فكرة متميزة هدفها الاحتفاء بمرضى السرطان، وسنذكر المرضى الذى للأسف فقدناهم، والمسيرة لسيت متنافسة.

 

وأشارت سوسن ماضى إلى أن هذه الفعالية فرصة للمجتمع للمشاركة ودعم المرضى، وستطلق المبادرة بالناجين فى الأول، وفى هذا رسالة كبيرة تشير إلى أن مرض السرطان نستطيع القضاء عليه، وثانى مسيرة ستكون للمرضى أنفسهم، والثالثة للداعمين، وبعد غياب الشمس ستتم إضاءة فوانيس الأمل، وهى لتذكر كل مريض فقدناه.

 

وأكدت سوسن ماضى أن من ضمن رؤية الإمار ات 2030 هو الوعى الصحى وزيادة التوعية، والتثقيف الصحى الذى يعمل على الوقاية من الأمراض، وهناك توعية كبيرة من الأمراض غير المعدية مثل القلب والكبد والكلى وغيرها، وفى الوقت الحالى أصبح ذلك المظلة العالمية، وكل ذلك يتم برعاية الشيخة جواهر بنت محمد القاسمى رئيسة مؤسسة القلب الكبير.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة