محمد عبد المنصف لـ"اليوم السابع": مليون دولار منعتنى من الاحتراف فى تركيا.. الانتقال لـ"مانشستر يونايتد" حلم لم يكتمل.. الأهلى فاوضنى 4 مرات.. وتزوجت لقاء الخميسى بـ"مهر 10 جنيهات" وبدون مؤخر صداق

السبت، 11 نوفمبر 2017 10:49 ص
محمد عبد المنصف لـ"اليوم السابع": مليون دولار منعتنى من الاحتراف فى تركيا.. الانتقال لـ"مانشستر يونايتد" حلم لم يكتمل.. الأهلى فاوضنى 4 مرات.. وتزوجت لقاء الخميسى بـ"مهر 10 جنيهات" وبدون مؤخر صداق محمد عبد المنصف
حاوره - عمرو جاب الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- انتقلت من مزارع دينا للزمالك بـ600 ألف جنيه.. وتقاضيت 40 ألف جنيه لمدة 5 مواسم

- ارتباطى بالزمالك أبدى وسأظل عاشقاُ للكيان ورفضت أكون "بطل من ورق"

-

مدرب الأهلى حرمنى من خلافة شوبير.. ومظاهراتى ضد الإخوان جعلتنى أرفع الحرج عن البدرى

الحضرى أفضل حارس فى تاريخ مصر.. وحسن شحاتة خليفة "الجوهرى"

أحب شخصية ميدو.. والعمل مع فكرى صالح سيعيدنى للفراعنة

إبراهيم سعيد أكثر المشاغبين.. ومحمد صلاح سيكون أعظم لاعب فى تاريخ مصر

حازم إمام قدوة للجميع.. والزمالك سيظل بيتى الأول

 -

حققت الكثير لإنبى وراضى عن قرار رحيلى

طموحى المشاركة فى مونديال روسيا 2018

 

اختار أن يبدأ محطته الجديدة فى مشواره الكروى دون توقف أو تفكير فى الماضى، يرى أن مازال لديه الكثير من الأحلام تحتاج لمزيد من الجهد والعمل لتحقيقها، فهو حارس مرمى اعتاد على أن يجعل لحظات انكساره بداية جديدة للتألق وإثبات الذات، مقاومًا كل العقبات التى تُصادفه فى مشواره، إنه محمد عبد المنصف، حارس مرمى وادى دجلة، الذى استهل عامه الـ40 بأمل جديد وهو العودة للمنتخب الوطنى والمشاركة فى كأس العالم روسيا 2018.

إيهاب-طلعت-يحتفل-بزفاف-كريمته-عهد-وأدهم-جاويش-بحضور-النجوم-والمشاهير-تصوير-محمد-زاهر-29-4-2017‎-(22)
 

 

تحدث "اليوم السابع" مع محمد عبد المنصف، عن العديد من المحطات فى مشواره بالملاعب وكواليس تسرد لأول مرة والكثير عن تاريخه مع الزمالك والأندية المصرية، فى الحوار التالى..

 

فى البداية.. هل تتذكر عرض المعايشة فى مانشستر يونايتد الإنجليزى؟

فى هذا التوقيت كنت حارس مرمى نادى مزارع دينا وبالتحديد موسم 1994-1995، وتلقيت حينها عرضًا من نادى الإسماعيلى، ثم وصل للنادى عرض رسمى من نادى ديار بكر سبور التركى، وذلك عندما كنا مع منتخب الشباب ونخوض مباراة مع منتخب تركيا، اصطحبنى المدير الفنى للمنتخب التركى إلى النادى التركى وبعت فاكس رسمى لمزارع دينا، إلا انهم رفضوا رحيلى، وكانوا يحلمون وقتها ببيعى مقابل يوازى مليون دولار، كما قالوا أن الوقت مازال مبكرًا لرحيلى عن صفوف الفريق، شعرت حينها بغضب كبير لأننى كنت أتمنى خوض تجربة الاحتراف فى سن مبكر وفى دورى بحجم الدورى التركى، وبعدها اغلقنا الأمر وانشغلنا بمباريات الفريق فى الدورى ومنتخب الشباب، ولذلك انتهى الاتفاق مع النادى التركى على أمل الانتقال لنادٍ أفضل.

 

محمد عبد المنصف فى إحدي تدريبات فريقه
محمد عبد المنصف فى إحدي تدريبات فريقه

 

فى هذا التوقيت كان مسئولو نادى مزارع دينا لديهم أعمال فى مدينة مانشستر يونايتد وبالتحديد مع محمد حسين عثمان، وكان هناك اتفاق تم بينهم وبين نادى مانشستر أن أقضى فترة معايشة مع نادى مانشستر لمدة 10 أيام، على أمل الاحتراف هناك أو فى نادى كبير أخر بالدورى الإنجليزى، ولكن الأمر انتهى بانشغالى مع الفريق الأول والمنتخب، إلا أنه كان حلمًا وأمنية لم تحقق واعتقد أن الأمر لو كان تم وقضيت فترة المعايشة هناك فى هذه الفترة كانت الفرصة ستكون أفضل بكثير بالنسبة لى.

 

ماذا عن مفاوضات الأهلى التى تمت معك قبل الزمالك؟

بدأت مفاوضات الأهلى معى قبل الزمالك، بالتحديد موسم 1997، فى هذا العام كان أحمد شوبير سيعتزل وكان معهم مصطفى كمال وحارس مرمى أفريقى، وبالفعل شوبير رحب بالتعاقد معى وأكد لهم أنى حارس جيد ويعرفنى جيدًا عندما كان يرانى مع منتخب الشباب، وجئت عن طريق ثابت البطل الذى اقتنع تماما بى ولكن كان هناك مدرب من المدربين الموجودين حاليًا رأى أن المبلغ المطلوب من مزارع دينا مبالغ فيه، لأن الأهلى كان يريد دفع 80 ألف جنيه، ومزارع دينا كان يريد 120 ألف جنيه، لذا توقفت الصفقة.

 

متى بدأت مفاوضات الزمالك معك؟

بعد 6 شهور من توقف مفاوضات الأهلى، بدأت مفاوضات الزمالك معى، وكان الموسم سيبدأ وكان وقتها عصام بهيج فى الزمالك ولكن لضيق الوقت والمفاوضات لم ينجح الزمالك فى اتمام الصفقة وتم قيدى مع مزارع دينا مع أول يوم لافتتاح الدورى، وبعدها بخمسة أشهر تجددت المفاوضات مرة أخرى بين الدورين وانتهت على أن يتم انتقالى الموسم التالى للزمالك مقابل 600 ألف جنيه، وكان من أغلى الحراس فى هذا العام 1999.

 

ما قيمة أول عقد لك مع الزمالك؟

كان عقدى فى أول عام 40 ألف جنيه، عقدى كان لمدة 5 مواسم مقابل 250 ألف جنيه، وكان يتم خصم 10 آلاف جنيه من عقدى كل عام بسبب تحملى 50 ألف جنيه من قيمة صفقة انتقالى من مزارع دينا للزمالك وتم الاتفاق على خصم هذا المبلغ من عقدى لذا كنت اتقاضى 40 ألف جنيه سنويًا.

 

عبد المنصف فى قيادة دجلة أمام الزمالك
عبد المنصف فى قيادة دجلة أمام الزمالك

 

هل تلقيت مفاوضات من الأهلى وقت لعبك للزمالك؟

فى 2008 كنا مع حسن شحاتة فى المنتخب الوطنى قبل السفر إلى غانا، وانتهى عقدى مع الزمالك فى هذه الفترة ووقتها تلقيت مفاوضات من الأهلى عن طريق لاعبى الأهلى شادى محمد ووائل جمعة ومحمد بركات وأبوتريكة، بالتنسيق مع حسام البدرى ومانويل جوزيه، ورحبوا بشكل كبير بانضمامى للأهلى، ولكن يوم سفر المنتخب إلى غانا حضر محمود سعد وأيمن طاهر فى المطار ووقعوا معى على عقود التجديد مع الزمالك، ولم يكن يعلم أحد بتجديدى، وبعد انتهاء البطولة، رحل عصام الحضرى عن الأهلى وتجددت المفاوضات بشكل جدى أكثر ولكن تفاجئوا بتوقيعى للزمالك فتوقفت المفاوضات للمرة الثانية.

 

وثالث مفاوضات مع الأهلى كانت بعد رحيلى عن الزمالك وانضمامى لنادى إنبى، وبالتحديد بعد عودة مانويل جوزيه إلى الأهلى، 2012، والأهلى فى هذا التوقيت كان معه مباراة مع فريق بمالى وحدث انقلاب عسكرى هناك واضطر الأهلى للإقامة فى مالى 4 أيام حتى عاد بطائرة عسكرية، وتأجلت المفاوضات لأن الفريق كان عائد قبل مباراة العودة بيومين فقط وبعدها تقدم مانويل جوزيه تقدم باستقالته ورحل ولذا توقفت المفاوضات معى.

 

ورابع مرة تفاوض فيها الأهلى معى كان حسام البدرى المدير الفنى للفريق، وتحدثوا مع نادى إنبى وكانت المفاوضات تسير بشكل جيد، ولكن فى هذه الفترة كانت فترة تولى الإخوان الحكم بالبلاد وكنت اشارك فى المظاهرات ضد الإخوان فحدث انقسام داخل الأهلى حول وجودى حتى لا يحدث مشاكل مع النادى بسببى لذا تحدثت مع حسام البدرى واعتذرت له حتى لا اضعه فى أى حرج.

 

حدثنا عن الفترة التى قضيتها داخل الزمالك؟

أنا قضيت داخل الزمالك 11 عام حصلت معهم على 14 بطولة، كان هناك العديد من اللحظات السعيدة والفرحة والتتويج وبها بعض الإخفاقات، ولكنى ارتبط ارتباط ابدى مع الزمالك وسيظل النادى الذى احبه واعشقه وابن من أبناءه وسأظل أشجعه وأتمنى الفوز له فى كل بطولة، فأنا عشت مع أكثر جيل له بصمات وبطولات مع الزمالك اسعدت الجماهير لسنوات.

 

هل ترى أنك تعرضت للظلم؟

الحمد لله على مسيرتى.. ولكنى تعرض للظلم كثيرًا وكان هناك تعطيل فى فترات كثيرة من مشوارى لو لم تحدث لكنت فى مكان أخر، فأنت حارس مرمى الزمالك وهذا يعنى أن وجودك فى منتخب مصر يمثل 60%، ولكن بعدى عن المباريات والهجوم الذى كان يحدث عليا وحملات فى الإعلام من قبل ناس منتمية للزمالك منعتنى من تحقيق اشياء كثيرة، وعلى الرغم من وجود كل هذا إلا أننى أثبت فى مباريات كثيرة وصعبة انى جدير بحراسة مرمى الزمالك وكان هناك مباريات كثيرة يكون الفريق بأكمله غير موفق وبالتالى كنت أتأثر سلبيًا بمشاركاتى مع المنتخب الوطنى.. فأنا اخترت أن أكون بطلا حقيقيا وليس بطلا من ورق يختار المباريات التى يشارك فيها.

 

هل ترى أن حازم إمام ظلم أيضًا مع جيلك؟

حازم إمام عاد من اودينيزى الإيطالى وكانت أول مباراة لى أهلى وزمالك وكان سبب فوزنا وقتها، وكان يستطيع العطاء أكثر من ما قدمه ولكن هجوم الجماهير على الفريق بأكمله لسوء التوفيق الذى حالفنا جميعا سببا فى اعتزاله حيث كان حازم إمام كان صاحب النصيب الأكبر من هذا الهجوم فلذلك فضل الابتعاد احترامًا لتاريخه ولكنى كنت اتمنى استمراره وعدم اعتزاله لذلك طلبنا منه الاستمرار وخرجت حملة "لا لاعتزال حازم" وكنت وقتها أنا قائد الفريق، وتحدثت معه عن مستقبله حال الاعتزال وأكد لى أنه لا يعرف ماذا سيفعل بعد الاعتزال ولكنه كان متخذَا قرارًا نهائيًا بالاعتزال... واعتقد أن اخلاقيات حازم إمام وما حققه الآن ومنصبه فى اتحاد الكرة يدل على أنه نموذج يجب على الجميع التعلم منه.

 

هل ترى أن الزواج عطلك كروياً؟

أنا تزوجت وأنا حوالى 27 عام وكان أكثر شيء إيجابى فى مشوارى واعتبر أنه كان وشه حلو عليا.. لأن بعد زواجى مباشرة فزنا على الأهلى بهدفين ثم توجنا ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2006 ودورة الألعاب العربية 2007، وكأس مصر 2008 مع الزمالك حتى مع انتقالى للجونة لذلك أرى أنها فترة جيدة لى فى مشوارى.

 

هل تحرص على استشارة زوجتك فى قراراتك؟

هى من أكثر الأشخاص الذين دعموا قرار رحيلى عن الزمالك وانتقالى لنادى الجونة فقد كانت حريصة على أن أفعل ما تراه سيكون إيجابياً فى مشوارى بغض النظر عن اسم الزمالك فكانت تساندى للعب فى أى مكان اجد فيها راحتى النفسية حتى لو مكان أقل مقارنة بقلعة ميت عقبة حتى لو كنا مضطرين للسفر خارج القاهرة.

 

ما أكثر فترة صعبة مرت عليك فى حياتك الزوجية؟

معنديش فترات صعبة فى حياتى الزوجية ولكن أكثر الفترات صعوبة تكون مع نهاية كل موسم أو عقد لأن الموسم ينتهى وتكون إجازتك 20 يوما فقط فيضطروا ينتظروا من السنة للأخرى للسفر معهم، وبالطبع فى فترات التجديد مع وجود اتصالات ومفاوضات مع الأندية تبدأ المشاكل.

 

هل تتذكر المهر الذى دفعته عند زواجك؟

10 جنيه!! كان مبلغا رمزيا لابد دفعه ولم أكتب مؤخرا ولا أى شىء فقط كنا متفقين أنا ولقاء على أن يكون كل شىء بيننا بالنصف لبناء منزلنا والفرح وكل شىء وهيا وش السعد عليا فى حياتى.

 

ماذا عن فترة انضمامك لإنبى؟

فترة إنبى على مدار 5 سنوات كانت مميزة سواء لى أو لنادى إنبى لأن فى ثلاث سنوات معهم وصلنا للكونفدرالية ووصلنا لنهائى الكأس وكنا منافس جيد للزمالك فى دورى المجموعتين من موسمين وحققت نتائج إيجابية كثيرة واعتبرها تجربة ناجحة بشكل كبير بالنسبة لى، ولذلك كنت راضيا عند رحيلى عنهم بشكل كبير.

 

منصف مع ميدو وياسر المحمدي
منصف مع ميدو وياسر المحمدي

 

هل وجدت صعوبة فى الانتقال لوادى دجلة والعمل تحت قيادة أحمد حسام ميدو خاصة أنه اصغر منك فى السن؟

ميدو سنه أصغر ولكنه يتمتع بعقلية كبيرة جدا ومدرب على مستوى كبير، وأنا أحب شخصيته جدًا لأنه يمتلك القدرة على مواجهتك بشكل صريح ويرى فيا أننى سأمنحه العديد من الأدوار التى يفكر فيها وأهمها خارج الملعب مع اللاعبين الصغار وكذلك داخل الملعب، بالإضافة إلى طريقة لعبه التى تعتمد على وجود حارس مرمى يجيد اللعب بقدمه أكثر لدعم المدافعين والعمل كليبروا متقدم.. وأرى أننى معه سأكون لدى فرصة كبيرة فى التواجد مع المنتخب الوطنى مرة أخرى.

 

ما هو الهدف الذى تلعب لأجله حاليًا؟

أنا هدفى منذ أن انضممت لإنبى وهى العودة للمنتخب الوطنى وحاولت طوال الفترة الماضية أن احقق هذا ولكن مع تغير الأجهزة الفنية والفكرة السابقة بأن لا يتم الاستعانة بحراس فوق الثلاثين عام، وهذا ظلم حراس كثُر، ولكن مع وجود عصام الحضرى حاليا ضمن قوام المنتخب فتح الطريق مرة أخرى أمام الجميع، بالإضافة إلى تدريبى تحت قيادة فكرى صالح فى دجلة فأنا أعلم أن من سيعمل معه سيحتاج لجهد كبير وهو من اعظم المدربين المتواجدين فى مصر وأعلم جيدًا أنه سيصل بك لأعلى فرمة وبالتالى تقترب من الحلم بالعودة للمنتخب دون يأس بالمستوى الجيد خاصة بعد وصول الفراعنة لكأس العالم، وهو شىء يستحق أن تضحى كثيرًا للعودة لتمثيل المنتخب الوطنى.

 

عبد اللمنصف يتدرب تحت قيادة فكرى صالح
عبد اللمنصف يتدرب تحت قيادة فكرى صالح

 

من أحسن مدرب تدربت معه فى مسيرتك؟

الراحل محمود الجوهرى.

 

من خليفة محمود الجوهرى؟

حسن شحاتة.

 

من أكثر لاعب مشاغب تعاملت معه سواء فى المنتخب أو الزمالك؟

إبراهيم سعيد.. فكلمة مشاغب بالنسبة له بسيطة، إبراهيم سعيد يقوم بأشياء غير موجودة فى العالم، فهو أول لاعب فى العالم يقوم بالتدريب وهو ماسك التليفون بيده طوال فترة جريه فى التدريب، وكنا فى المنتخب الأوليمبى وكان يتحدث فى التليفون خلال المران ولكن على المستوى الشخصى فأنا أحبه جداً.

 

من أفضل لاعب فى الكرة المصرية؟

محمد صلاح سيكون الأفضل فى تاريخ الكرة المصرية مع تجاربه فى الاحتراف والمنتخب، وأرى أنه مازال لديه الكثير ليقدمه.

 

من أحسن حارس فى تاريخ الكرة المصرية؟

عصام الحضرى.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة