واحدة من أندر حدائق العالم..

س & ج.. كل ما تريد معرفته عن الحديقة النباتية بأسوان

الإثنين، 13 نوفمبر 2017 12:50 م
س & ج.. كل ما تريد معرفته عن الحديقة النباتية بأسوان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يطرح "اليوم السابع" كافة المعلومات عن الحديقة النباتية بمدينة أسوان، واحدة من أندر الحدائق النباتية على مستوى العالم، يوضحها الدكتور رمضان محمد، مدير الحديقة النباتية بأسوان.
 

ما هى الحديقة النباتية بأسوان؟

 

الحديقة النباتية هى واحدة من أندر الحدائق النباتية على مستوى العالم، نظراً لما تتميز به من خصائص عديدة تتفرد بها على مستوى الحدائق الموجودة فى العالم.

أين تقع الحديقة النباتية ؟

 

تقع الحديقة النباتية فى جزيرة وسط النيل بمدينة أسوان، لذا يطلق عليها "جزيرة النباتات" ويعد موقعها متفرد على مستوى العالم وتتجمع فيه 3 عناصر للجمال لا توجد فى أى مكان آخر على مستوى العالم، وهى طلتها على الجبل الغربى الغنى بالكنوز الفرعونية والذى يبدأ بمقابر النبلاء شمال وينتهى بمقبرة اغاخان جنوبا بارتفاع قدره 50 متراً فوق سطح المياه وبطول 1,5 كم على نهر النيل مباشرة، كما أن الحديقة تقع على جزيرة رائعة تحيط بها المياه من كل مكان، هذا بخلاف عبقرية التاريخ لهذا المكان والذى يعود تاريخه إلى نهاية القرن الـ19.
 

ومتى تم إنشاء الحديقة ؟

 

يعود تاريخ إنشاء الحديقة النباتية فى أسوان إلى عام 1898 أثناء الاحتلال الانجليزى لمصر، وقتها أخمد اللورد كيتشنر قائد قوات الحملة الانجليزية، الثورة المهدية فى الجنوب، بتخصيص مكان هذه الحديقة ليصبح مقراً لقيادة هذه الحملة، نظراً لموقعها الاستيراتيجى الهام من الناحية العسكرية.

كم تبلغ مساحة الحديقة ؟

 

تبلغ مساحة حديقة النباتات 18 فداناً وتنقسم، إلى مشايات طولية وعرضية ليتحرك عليها الزائرين والاستمتاع برؤية الأشجار، ويبلغ أقصى طول للحديقة 700 متراً وأقصى عرض 115 متراً، وهى على شكل بيضاوى داخل نهر النيل وتحيط بها المياه من كل الجهات.

وما هى مواعيد فتح الحديقة ؟

 

تبدأ الحديقة النباتية فى فتح أبوابها يومياً أمام الزائرين من الساعة السابعة صباحاً وحتى الخامسة مساء.

وكم تبلغ أسعار تذاكر الدخول ؟

 

تبلغ سعر تذكرة الدخول للحديقة 5 جنيهات فقط للمصريين، و20 جنيهاً للأجانب.

وما هو سبب التنوع النباتى بالحديقة ؟

 

حينما جاء اللورد كيتشنر إلى موقع الحديقة وجد فيها عدد من أهالى جزيرة أهالى الذين يقومون بزراعة الحبوب والمحاصيل العادية مثل الذرة والبرسيم والقمح، فطردهم وبدأ فى إنشاء مبنى لقيادة حملته العسكرية ومازال هذا المبنى موجودا حتى الآن وتوجد فيه ادارة الحديقة حاليا، ولم يكن فى هذه الجزيرة سوى بعض أشجار الجميز والبلح والدوم ، ولكن مع دخول فصل الصيف والارتفاع الشديد فى درجات الحرارة أصدر اللورد كيتشنر أوامره الى الجنود الذين ينتمون إلى بلاد مختلفة مثل الهند ووسط إفريقيا وغيرها بأن يأتوا عقب عودتهم من الاجازة بنباتات مختلفة من أجل زراعتها فى المكان لتخفيف حدة الشمس ، ومن هنا كان التنوع النباتى فى الحديقة.

وكم عدد الأنواع النباتية داخلها ؟

 

تضم الحديقة النباتية نحو 695 نوعا مختلفا من أنحاء العالم، وتم زيادة عدد الأنواع النباتية بالحديقة بعد أن بلغت أعدادها فى 2011 حوالى 400 نوعاً فقط وخلال السنوات الماضية تم زيادة هذه الأنواع إلى 655 نوعاً من أجل تجديد شباب الحديقة عن طريق إكثار النباتات الجديدة.

هل تم إنتاج شتلات وليدة ؟

 

تم إنتاج شتلات من 230 نوعا نباتيا من إجمالى حوالى 330 نوع من الأنواع النادرة بالحديقة خلال الست سنوات السابقة، وتعد هذه هى المرة الأولى التى يتم فيها إنتاج شتلات من هذه الأنواع منذ بداية زراعتها بالحديقة من حوالى 100 سنة.

هل هناك مجالات أخرى داخل الحديقة ؟

 

عقب جلاء الحملة الانجليزية عن أسوان بدأت وزارة الإشغال المائية فى الإشراف على المكان وأسندت إدارته إلى مصلحة البساتين التابعة للوزارة آنذاك، وحينما وجد المسئولون فى مصلحة البساتين هذا التنوع النباتى الغريب فكروا فى أن تكون هذه الجزيرة كتجربة بحثية لمعرفة مدى تأقلم الأنواع النباتية على هذا الجو شديد الحرارة فى الصيف ، وبدأوا فى إرسال البعثات لجلب نباتات استوائية وشبة استوائية اعتبارا من عام 1928 وزراعتها بالحديقة واستمر الحفاظ على هذه النباتات من وقتها حتى الآن.

هل تم تسجيل الحديقة ضمن المزارات السياحية بأسوان؟

 

على الرغم من أهمية الحديقة النباتية جغرافياً وعالمياً، إلا أنها ليست موضوعة على خارطة السياحة بمحافظة أسوان، ضمن المقاصد السياحية للسائحين الأجانب، ورغم ذلك تشهد الحديقة النباتية ما يزيد عن 5 آلاف زائر فى اليوم خلال الأعياد والمواسم.
 
 
    الحديقة النباتية من الخارج
الحديقة النباتية من الخارج

    استراحة داخل الحديقة
استراحة داخل الحديقة

    سائحون فى الحديقة
سائحون فى الحديقة

   ممر بالحديقة
ممر بالحديقة

    منظر للنيل من الحديقة
منظر للنيل من الحديقة

    أحد الأشجار بالحديقة
أحد الأشجار بالحديقة

    الأشجار النادرة بالحديقة النباتية
الأشجار النادرة بالحديقة النباتية
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة