فيلم وثائقى لقناة العربية عن قطر يؤكد: الدوحة حرضت إيران على غزو البحرين

الإثنين، 13 نوفمبر 2017 01:43 م
فيلم وثائقى لقناة العربية عن قطر يؤكد: الدوحة حرضت إيران على غزو البحرين الشيخ خليفة
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصلت قناة العربية عرض سلسلة وثائقية عن قطر، تحت عنوان "تاريخ قطر .. صراع على السلطة"، وسلط الجزء الثانى الضوء على تحريض قطر لإيران على احتلال البحرين.

 

ووفقا لقناة "العربية"، يقول أحد المتحدثين، فى الفيلم، إن الشيخ خليفة حرض إيران على احتلال البحرين لإحباط إنشاء الإمارات التسع، حيث بادر "خليفة" بالاتصال بشاه إيران ليبلغ معارضته الانضمام للاتحاد الإماراتى التسع، فى الوقت الذى كان فيه أمير قطر وقتها الشيخ أحمد بن علي، مؤيدا لفكرة الاتحاد وعلى علاقة جيدة بدبى.

 

يذكر أن الجزء الأول من الفيلم تحدث عن الصراع على السلطة فى قطر، ووصول الأمير السابق لدولة قطر الشيخ حمد بن خليفة إلى الحكم عبر انقلاب، لم يكن مفاجأة، مشيرًا إلى أن معظم من سبقه وصلوا عبر نفس الطريق، إلا أن الفارق أن طموح "حمد" فى الحكم تعدى قطر والخليج، وأضحى طموحه العالم العربى.

 

وأشار الفيلم الوثائقى إلى أنه فى سبيل تحقيق حلمه هذا سعى لتأسيس تحالفات جديدة ومتناقضة، وإعلاء أصوات متطرفة وإرهابية، وتفرغ لمهاجمة وتقويض جيرانه، وأن قصة الشيخ حمد هى قصة قطر الحديثة.

 

وتحدث خلال الفيلم الوثائقى صامويل تادرس خبير فى جماعة الإخوان، معهد هادسون، ليزلى مكلوكلن مؤرخ، جامعة أكستر، الدكتور خالد بن خليفة آل خليفة عضو مجلس الشورى البحرينى السابق، وخالد الهيل المتحدث الرسمى للمعارضة القطرية، والدكتور مروان إسكندر المستشار المالى السابق للشيخ خليفة بن حمد آل ثانى، وعلى آل دهنيم معارض قطرى وضابط مخابرات سابق، وأُبى شهبندر محلل سابق فى البنتاجون وخبير الشئون الخارجية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة