وائل القبانى: باسم مرسى اتغير ولازم يقعد.. وربيعة وسعد أفضل مدافعين فى مصر

الإثنين، 13 نوفمبر 2017 04:23 م
وائل القبانى: باسم مرسى اتغير ولازم يقعد.. وربيعة وسعد أفضل مدافعين فى مصر وائل القبانى مع محرر اليوم السابع
حاوره أحمد توفيق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

·       شيكابالا اتظلم كتير ورحل فى توقيت خطأ

·       بداية نيبوشا جيدة وأتعجب من خطته فى بعض المباريات

·       2005 بداية سنوات العجاف بالزمالك وآثارها لا تزال قائمة

·       من يتحدث عن مصير كوبر بعد التأهل للمونديال "جاهل كرويا"

يعد وائل القبانى أحد أبرز مدافعى الزمالك فى السنوات الماضية بالأرقام والإنجازات التى حققها والتى بلغت 11 بطولة خلال 4 مواسم فقط، بدءاً من موسم 2000/2001 وحتى موسم 2003/2004، وحقق كافة البطولات، وهى الدورى والكأس والسوبر المحلى والسوبر الأفريقى وكأس الكؤوس الأفريقية ودورى أبطال أفريقيا والبطولة العربية وكأس السوبر المصرى السعودى.

"اليوم السابع" حرص على الحديث مع وائل القبانى على أوضاع نادى الزمالك فى الوقت الحالى فى الحوار التالى:-

·     فى البداية.. ما تقييمك لأداء الزمالك مع نيبوشا بالموسم الحالى؟

** البداية كانت جيدة للغاية وشعرنا جميعا أن الزمالك سيعود لسابق عهده مرة أخرى، حتى فى حال التعادل كان الفريق يؤدى بشكل جيد ووضع دور الصفقات الجديدة فى تغيير طريقة اللعب للأفضل، ولكنى فوجئت بأمور غريبة فى بعض المباريات، منها لقاء سموحة بالأسبوع السادس والذى خسره الأبيض بثلاثية وقام نيبوشا بتغيير التشكيل دون أسباب واضحة، ويجب عليه العودة للطريقة التى بدأ بها مرة أخرى وعندما فعل ذلك حقق الانتصارات.

وائل القبانى 1
وائل القبانى 1

·       كيف ترى الوضع حاليا داخل نادى الزمالك من الناحية الإدارية؟

** يوجد تخبط واضح للجميع داخل الزمالك بسبب تركيز الغالبية فى الانتخابات القادمة، ويجب أن يركز الجميع على الحفاظ على القوام الأساسى للفريق.

 

·       ما رأيك فى صفقات الزمالك الجديدة ومن لفت انتباهك؟

** الزمالك تعاقد مع صفقات جيدة ولاعبين على مستوى متميز، منهم محمد أشرف وأحمد داوودا وأحمد كابوريا الذى لا أعرف سبب استبعاده من المباريات، وكذلك محمود علاء والكونغولى كاسونجو وعبد الله جمعة وأحمد مدبولى، وأغلب الصفقات البيضاء مميزة لكن الثلاثى مدبولى وجمعة وكاسونجو حققوا البداية الأفضل ويجب منحهم مزيداً من الفرص للمشاركة.

·       ما تقييمك لأداء باسم مرسى فى الوقت الحالى؟

** باسم مرسى منذ موسمين أصبح لاعبا مختلفا عن باسم الذى عرفه الجميع فور انضمامه للزمالك، وأكدت فور انتقاله للقلعة البيضاء أنه أفضل مهاجم فى مصر، وبالفعل أثبت ذلك فى الموسم الأول، ولكن بعدها حول تركيزه لأمور خارج الملعب وخرج عن دوره الفنى ما أثر على مستواه فى المستطيل الأخضر وعليه العودة مرة أخرى لبداياته مع الزمالك، عندما لم يكن معروف للجميع ولديه طموح لإثبات الذات وصناعة أسمه فى عالم كرة القدم لأنه عندما حدث ذلك قام بالتركيز خارج الملعب.

وائل القبانى 2
وائل القبانى 2

 

·       هل تؤيد استمراره بالتشكيل الأساسى فى الفترة المقبلة؟

** باسم مرسى يجب ألا يشارك أساسيا فى الوقت الحالى ومنح الكونغولى كاسونجو فرصة التواجد لأنه أفضل منه بالوقت الحالى، ويجب أن يشعر اللاعب بوجود منافسة على مركزه لبذل قصارى جهده داخل الملعب.

 

·       لكن يقال إن مشاركة باسم مرسى المستمرة لدعم عودته للمنتخب؟

** هذا أمر لا يجوز وأعتقد أن الجهاز الفنى للزمالك من الصعب أن يشرك لاعبا مهما كان اسمه لينضم للمنتخب لأنه يبحث فى المقام الأول عن مصلحة فريقه.

 

·       ما رأيك فى رحيل شيكابالا عن الزمالك مطلع الموسم؟

** كنت رافضا رحيل شيكابالا فى هذا التوقيت لأنه كان أحد الأعمدة الأساسية للفريق، لكنه تعرض للظلم كثيراً بسبب التحامل عليه فى كل شىء لأنه كان مطالبا بإحراز الأهداف وصناعة الفرص وكل شىء داخل الملعب، وفى حال استمراره كان الفريق الحالى سيساعده بشدة فى هذه المهام، الغريب أن شيكابالا فى أوقات سابقة كان يجب رحيله لكنه استمر وعندما رحل كان يجب أن يبقى لكن هذا لم يحدث.

 

·       هل تؤيد عودته للزمالك مرة أخرى ؟

** العودة من عدمها قرار يخص شيكابالا وحده وهو القادر على تحديد مصيره سواء بالاستمرار فى السعودية أو العودة للزمالك بعد انتهاء إعارته للرائد .

 

·       هل ترى أن جيلك حقق المطلوب مع الزمالك؟

** لم يحدث رغم أننا حصدنا كل البطولات وكنا أول فريق يتأهل لمونديال الأندية فى إسبانيا قبل إلغائه ومشاكلنا فقط كانت خاصة بالأمور المادية، لكن على الصعيد الفنى كنا فريقا قويا، وجيلى انضم للزمالك على موسمين وضم حسام وإبراهيم حسن وتامر عبد الحميد وغيرهم من اللاعبين المميزين، ونجحت فى تحقيق 11 بطولة مع الزمالك فى 4 مواسم حتى عام 2004 وهى الفترة التى امتازت بالاستقرار الإدارى، لكننا عانينا فى نفس التوقيت من تغيير المدربين برحيل أتوفيستر وكابرال وفينجادا رغم تحقيق الجميع للبطولات.

وائل القبانى
وائل القبانى

 

·       متى بدأت أزمات الزمالك فى عهدك؟

** بداية الأزمات كان موسم 2005 بعدما بدأ التفريط فى اللاعبين الكبار، أمثال حسام وإبراهيم حسن وأحمد صالح وهيثم فاروق، وبدأ النادى يتعاقد مع لاعبين غير قادرين على صناعة التاريخ للزمالك، مع احترامى لكافة الأسماء، وفى هذه الفترة كان كل عضو بمجلس الإدارة يسعى للتعاقد مع لاعب مميز ليقول أنا من تعاقدت معه، وهذا كان سببا رئيسيا فى التأثير بالسلب على الزمالك حتى وقتنا الحالى، لأن الأبيض عاش 3 سنوات عجاف من موسم 2004/2005 و حتى موسم 2006/2007 ولا تزال آثارها قائمة حتى الآن.

 

·       كيف ترى عقود اللاعبين فى الوقت الحالى مقارنة بجيلك؟

** الأمور لا تقييم بهذه الطريقة، فعلى سبيل المثال عقدى الأخير مع الزمالك كانت قيمته 400 ألف جنيه، ولكن فى هذا التوقيت كانت قيمة كبيرة للغاية توازى قرابة المليونى جنيه فى الوقت الحالى، وبالتالى الأرقام التى يتقاضاها اللاعبون حاليا طبيعية فى ظل التطور الطبيعى فى الحياة والغلاء بالوقت الحالى، والجيل الذى سبقنى كان يتقاضى 100 ألف جنيه سنويا وما لا يعرفه الكثيرون أن أول عقد لى مع الزمالك كان 30 ألف جنيه سنويا، وطارق السعيد كان أحد نجوم مصر فى هذا التوقيت ويتقاضى نفس المبلغ.

 

·       كيف ترى صعود المنتخب لكأس العالم؟

** بالتأكيد هذا إنجاز تاريخى لأنه حلم غاب سنوات طويلة منذ آخر تأهل فى مونديال إيطاليا 1990.

 

·       ما رأيك فى أداء المنتخب مع كوبر؟

** أداء المنتخب لا يعجب كل المصريين لكن فى النهاية يحقق المنتخب المطلوب منه بعد التأهل لكأس أمم أفريقيا والصعود للمباراة النهائية، و كذلك التأهل لكأس العالم لذلك يجب توجيه التحية لكوبر على ما قدمه ونقول له جميعا "شابوه".

·       لكن البعض تحدث عن رحيل كوبر بسبب الأداء؟

** من يتحدث عن استمرار كوبر من عدمه يعد جاهلا كرويا، كيف يفتح هذا الملف من الأساس مع كل الإنجازات التى حققها المدرب منذ توليه المسئولية وما المطلوب منه أكثر من ذلك.

 

·       هل مصر قادرة على التألق فى روسيا العام المقبل؟

** المنتخب يمتلك إمكانيات ولاعبين على أعلى مستوى، والجيل الحالى يضم 15 لاعباً محترفاً على عكس جيل محمد أبو تريكة الذى حقق العديد من الإنجازات، ورغم ذلك لم يضم الكثير من المحترفين، بينما يمتاز الجيل الحالى باللعب فى الدوريات الأوروبية الكبرى، مثل محمد صلاح ومحمد الننى وأحمد المحمدى، لكنهم مظلومون فى طريقة اللعب التى يختارها كوبر، حيث لا تظهر إمكانيات اللاعبين بشكل كبير لكن كل لاعب يؤدى المطلوب منه وفقا لتعليمات المدرب.

 

·       من وجه نظرك من أفضل مدافع فى مصر الآن؟

** رامى ربيعة وسعد سمير هما الأفضل حاليا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة