بالصور.. مذبحة أثرية جديدة على كورنيش الإسكندرية.. هدم فيلا "عفيفى" حتى سطح الأرض.. حى شرق: صادر لها ترخيص هدم والوقف جاء بسبب خلافات بين الورثة.. لجنة التراث: نحتاج الى تعديلات تشريعية لسد ثغرات القانون

الخميس، 16 نوفمبر 2017 08:00 م
بالصور.. مذبحة أثرية جديدة على كورنيش الإسكندرية.. هدم فيلا "عفيفى" حتى سطح الأرض.. حى شرق: صادر لها ترخيص هدم والوقف جاء بسبب خلافات بين الورثة.. لجنة التراث: نحتاج الى تعديلات تشريعية لسد ثغرات القانون هدم الفيلا حتى سطح الارض
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهت محافظة الإسكندرية مذبحة جديدة للمبانى والفيلات الأثرية ، حيث تم هدم فيلا حافظ باشا عفيفى، وفوجئ الأهالى بالمنطقة بتنفيذ أعمال الهدم حتى تم القضاء على مبانى الفيلا الأثرية تماما.

وتقع فيلا حافظ باشا  الأثرية على مساحة 2150 مترا ، فى 72 شارع الهداية بالسرايا فى اتجاه البحر ، وهى كانت ملك حافظ باشا عفيفى (محمد حافظ عفيفى) (1304 - 1380 هـ/ 1886 - 1961 م) هو طبيب وسياسى مصرى، تعلم الطب وتخصص فى إنجلترا وفرنسا ، وعين وزيراً للخارجية (1928 - 34) لفترة، كما عين سفيراً لمصر فى لندن (1936 - 38) واختير مندوباً لمصر فى مجلس الأمن الدولى.

وكما هو الحال فى جميع حالات هدم الفيلات الأثرية بالإسكندرية ، فقد حصلت الفيلا على حكم قضائى بخروجها خارج مجلد التراث ،  حيث كانت الفيلا مقيدة برقم 1917 حى شرق ، و أصبح من حق المالك هدمها أو بيعها و تردد أن الفيلا تم بيعها  بمبلغ 131 مليون جنيه لأحد المطاعم الشهيرة بالإسكندرية.

وقد شهدت الفيلا محاولات لهدمها خلال السنوات الماضية ، حيث ظلت الفيلا تعانى من تسريب لمياه الصرف الصحى ، على كورنيش الإسكندرية ، مما أدى للاساءة للمشهد الحضارى و طالبت مبادرة " إنقذوا الإسكندرية " فى ذلك الوقت بوقف هذا النزييف حفاظا على الفيلا الأثرية و بالفعل تم إصلاح الصرف الصحى الا أن محاولات الهدم لم تتوقف ، الى أن تم الحصول على حكم قضائى برفعها من مجلد التراث

ويقول المهندس مصطفى التاجورى ، أحد الأهالى بالمنطقة ، الى أنه فوجئ بأعمال هدم فى الفيلا الأثرية ، و حاول التواصل مع المسؤلين لوقف أعمال الهدم ، الا أن مسؤلى الأمن و الحى وصلوا عقب هدم أجزاء كبيرة من الفيلا و أصبحت " كوم تراب " ، مشيرا الى أن الفيلا كانت تمثل قيمة أثرية كبيرة للمنطقة ، خاصة منطقة السرايا بالإسكندرية و التى كانت تشمل عدد من الفيلات الأثرية تمثل حقبة تاريخية هامة لمحافظة الإسكندرية.

ومن جانبه قال اللواء وحيد رضوان ، رئيس حى شرق بالإسكندرية ، أن جميع الاوراق القانونية لفيلا حافظ باشا الأثرية سليمة و قانونية ، مشيرا فى تصريحات خاصة ل" اليوم السابع " أن الفيلا حصلت على حكم قضائى بأن تكون خارج مجلد التراث عام 2013 ، كما أنها حصلت على رخصة هدم فى شهر مارس 2017  من المركز الذكى لمحافظة الإسكندرية.

و أشار رئيس الحى الى أنه فور تلقى استشكال من أحد الورثة المتنازعين على ملكية الفيلا توجه الحى و قوات الامن الى الفيلا الأثرية ، و تم وقف الهدم بناء على الخلافات بين الورثة و اجراءات التقاضى و ليست لمخالفات قانونية ، و أشار الى أنه تم تحرير محضر بقسم الشرطة بعدم استكمال الهدم يحمل رقم  8819 إدارى قسم سيدى جابر 2017.

فى المقابل طالب الدكتور  محمد عوض ، رئيس لجنة الحفاظ على المبانى الأثرية و التراثية بالإسكندرية ، بوقف نزييف هدم الفيلات الأثرية ، مشددا على ضرورة إجراء تعديلات تشريعية ، قائلا :" لا نستطيع إتخاذ أى إجراء بسبب صدور حكم قضائى بالخروج من مجلد التراث".

و أشار فى تصريحات خاصة ل" اليوم السابع " أن المنوط به إجراء تعديلات تشريعية هى وزارة الإسكان وجهاز التنسيق الحضارى ووزارة العدل ، مشيرا الى أنه تم التقدم من وزارة الاسكان ، للمطالبة بتعديلات تشريعية للقانون عن طريق جهاز التنسيق الحضارى ، ولم يبت فيها الى الآن من البرلمان.

و حول عدد المبانى التراثية المهددة بالهدم بالإسكندرية قال "رئيس لجنة حماية التراث أن الإسكندرية بها نحو 1350 مبنى تراثى مهدد بالهدم ، تم هدم نحو 58 مبنى حتى الآن.

وحول القيمة الأثرية لفيلا حافظ عفيفى باشا ، قال " عوض " أن هدم الفيلا يعد خسارة فادحة ، حيث أن لها قيمة تراثية كبيرة على المستوى المحلى، فهى من الطراز المعمارى ذو الحداثة فى الطرز المعمارية الخاصة بمبانى البحر الأبيض المتوسط.

ومن جانبه قال الدكتور محمد سلطان ، محافظ الإسكندرية ،أنه أصدر قرارا بإعادة حصر للمبانى التراثية بالإسكندرية مرة أخرى وعدم إصدار تراخيص بالهدم أو البناء بشأن تلك المبانى الا بعد مراجعة المستندات الخاصة بتلك المبانى  والزام اللجنة بالبت فى الطلب المقدم بشأن أى مبنى أثرى خلال شهر على الأقصى.

وأشار محافظ الإسكندرية ل" اليوم السابع " أن  المبانى التى يتم هدمها تكون بناء على صدور أحكام قضائية ، وقد تكون عن طريق إستغلال ثغرات القانون الحالى ، مؤكدا حرصه على الحفاظ على المبانى الأثرية التى تتميز بها محافظة الإسكندرية ، و قال أنه يتم حاليا بحث عدة حلول لمواجهه تلك المشكلة بالتنسيق مع لجنة الحفاظ على التراث ، حيث يتم دراسة تعويض الملاك بفيلا أخرى و لكن فى منطقة سكنية مختلفة، مشيرا الى أن هناك عدة مقترحات معروضة للدراسة

 فيلا حافظ عفيفى قبل الهدم
فيلا حافظ عفيفى قبل الهدم

 

 حافظ عفيفى باشا
حافظ عفيفى باشا

 

الفيلا بعد الهدم
الفيلا بعد الهدم

 

خلال هدم الفيلا
خلال هدم الفيلا

 

هدم الفيلا حتى سطح الارض
هدم الفيلا حتى سطح الارض

 

 اثناء الهدم
اثناء الهدم

 

 البلدورز يهدم الفيلا
البلدورز يهدم الفيلا

 

 خلال اعمال الهدم
خلال اعمال الهدم

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

يجب عدم إعطاء تصريح مباني وتحول لحديقة عامة والسجن لمن أصدر قرار الهدم

العقاب الوحيد لمثل هذه الحلات هو عنوان التعليق

عدد الردود 0

بواسطة:

Geo

القبح

مش فاهم ليه بنهد كل حاجه حلوة و نبني مكانها بلوكات خرسانية. الدولة اللي مش بتحافظ علي ماضيها مافتكرش تقدر تبني مستقبلها

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

شئ مؤلم أن ندمر تاريخ جميل لكن الحل بسيط جداً

الحل في مثل هذه الحالة هو عدم إعطاء مالك الأرض أي تصريح بالبناء. وتحويلها لحدقة عامة مع فصل وسجن من أصدر قرار الهدم ويجب إصدار تشريعات بهذا المعنى لمن تسول له نفسه إرتكاب مثل هذه الجريمة

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

للاسف

بعض العقارات لا تحتوى على اى تاريخ وعبارة عن فيلا مكسرة ومهجورة وبعض العقارات المجاورة لها دائما يحاولون ان تكون تابعه للاثار حتى ولو بدون قيمه او اثر والهدف طبعا خوفهم من بناء عمارة كبيرة تحجب عنهم رؤيه البحر او رؤيه كبيرة وهذا ما يحدث فى عقارات كثيره سواء على البحر او بالداخل

عدد الردود 0

بواسطة:

Salah

او انت مكان اصحابها

من حق اصحاب الفيللا والارض استغلالها والاستفاده منها بالبيع او الهدم وهو حقهم وحدهم .

عدد الردود 0

بواسطة:

مراقب

حسبنا الله ونعم الوكيل

لانملك الا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل فى كل من ساعد او تواطأ أو دعم هذه العصابات التى دمرت مدينة الاسكندرية على مسمع ومرأى من جميع المسؤولين والذين هم شركاء فى تدمير الاسكندرية وتحويلها الى غابة من القبح والقذارة والغرق فى طفح المجارى فى كافة شوارعها بعد ان أصبحت شبكة الصرف الصحى عاجزة عن تحمل نواتج الأبراج وناطحات السحاب والتى ستكون مصدر كوارث وان غدا لناظره قريب وسوف تعلمون ما أقول لكم وأفوض امرى الى الله ان الله بصير بالعباد

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس معمارى حزين

مفيش فايدة...

القوانين قاصرة فى مواجهة مافيا المقاولات الشرسة بالاسكندرية واناشد السادة اعضاء مجلس الشعب اتخاذ مايلزم ليخرج قانون البناء الجديد قويا متعافيا وليس هزيلا كالقانون الحالى المسمى قانون البناء الموحد..يجب منع من قام بهدم بناء غير ايل للسقوط او مدرج فى مجلد التراث بدون ترخيص من الحصول على ترخيص بناء على ارض العقار المهدوم وان تكون جميع جرائم البناء الصارخة مثل تجاوز قيود الأرتفاع والتعدى على خط التنظيم تقيد جناية وليست جنحة وسن قانون يضع قيود مشددة على اخراج المبانى التراثية من مجلد التراث مع تعويض الملاك التعويض العادل وتقوم الدولة بالاستفادة من هذة المبانى ..

عدد الردود 0

بواسطة:

خميس

moh_yossry@yahoo.com

130 مليون جنيه بياخدها لاعب كرة او ممثل او طبال فى سنه..اعتبرو الفيلا لاعب كرة و اصرفوا عليها دا اصلا لو كنتم بتحترموا الاثار و التاريخ اللى عاملكم عقدة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة