لازم تعرف.. سر تسمية مدافع الأهلى بـ "أبو غيدة الصعيد"

الجمعة، 17 نوفمبر 2017 12:00 م
لازم تعرف.. سر تسمية مدافع الأهلى بـ "أبو غيدة الصعيد" أحمد عبد الباقى نجم الأهلى الأسبق
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ولد أحمد عبد الباقي نجم الأهلى الأٍسبق بمدينة أبو قرقاص بالمنيا، وبدأ مشواره مع الكرة في نادي ناصر المنيا، وأثبت قوته في مركز قلب الدفاع حتى أطلقوا عليه هناك "أبو غيدة الصعيد" تشبهاً بمدافع الأهلي القوي وقتها فؤاد أبو غيدة، حيث كان عبد الباقي يجيد ضربات الرأس وألعاب الهواء مثله.

في سبتمبر 1971 انضم عبد الباقي لفريق ناشئي الأهلي تحت 21 سنة، وبعد شهر واحد فقط في صفوف الناشئين قرر المجري ناندور هيديكوتي تصعيده للفريق الأول بعد أن أبدى إعجابه بقدرات عبد الباقي الجسمانية ومهاراته الفنية.

أبرز مباريات أحمد عبد الباقي مع الأهلي كانت أمام بروسيا مونشنجلادباخ الألماني، حين مارس هوايته ليسجل هدفاً من ضربة رأس كان سبباً في تعادل الأهلي مع أحد أقوى الفرق الأوروبية وقتها 2-2.

هيديكوتي قام بتغيير مركز عبد الباقي من قلب دفاع إلى ظهير أيمن ليستفيد من قدراته البدنية وسرعته الكبيرة في بناء الهجمات، وتألق عبد الباقي ليصبح واحداً من أفضل اللاعبين الذين شغلوا هذا المركز في تاريخ النادي الأهلي وكذلك في منتخب مصر.

في عام 1981 قرر عبد الباقي الاعتزال رغم أنه كان في قمة مستواه، وبرر قراره بأنه يريد أن يترك الكرة وهو في أفضل حال حتى تظل ذكراه الطيبة في أذهان جماهيره.

 وعمل عبد الباقي بالتدريب في قطاع الناشئين بالأهلي لفترة طويلة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة