أكرم القصاص - علا الشافعي

بدء تحويلات مرافق محطة مترو الزمالك.. "القومية للأنفاق": الحوائط الخرسانية للمحطة تمتد لعمق 40 مترا.. ويؤكد: ندّعم أساسات المبانى المجاورة ولن نضر الأهالى.. والحفار سينطلق من العتبة خلال يناير المقبل

السبت، 18 نوفمبر 2017 05:00 ص
بدء تحويلات مرافق محطة مترو الزمالك.. "القومية للأنفاق": الحوائط الخرسانية للمحطة تمتد لعمق 40 مترا.. ويؤكد: ندّعم أساسات المبانى المجاورة ولن نضر الأهالى.. والحفار سينطلق من العتبة خلال يناير المقبل اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق البدء فى تحويلات مرافق محطة مترو الزمالك بعد تعويض الأهالى التى تم نزع ملكية بعض المساحات منها وفقا للقرار الجمهورى الصادر منذ عام 2012 الذى حدد العقارات والمنشآت المطلوب نزع ملكيتها لتنفيذ مشروع المترو، لافتا إلى أنه عقب انتهاء تحويلات المرافق المتعارضة مع المحطة سيتم البدء فى الإعمال الإنشائية وإنزال الحوائط الخرسانية للمحطة.

 

حوائط خرسانية لتدعيم أساسات المبانى

وأضاف رئيس الهيئة القومية للأنفاق لـ"اليوم السابع" أن الحوائط الخرسانية التى سيتم تنفيذها حول موقع المحطة ستصل أعماقها لأكثر من 40 مترا تحت الأرض وسيصل سمكها لحوالى متر ونصف، متابعا: "قبل بدء أى أعمال إنشائية بالمحطة يتم تنفيذ الحوائط الخرسانية التى تكون بمثابة إطار للمحطة وتدّعم أساسات المبانى والمنشآت المجاورة.. نحن حريصون على عدم الإضرار بأى منشآت أو مبان.. وهذه الحوائط الخرسانية تزيد من العمر الافتراضى للمبانى المجاورة".

 

رئيس الهيئة القومية للأنفاق: مشروع المترو لن يضر الأهالى

وقال رئيس الهيئة القومية للأنفاق إن مشروع المترو لن يضر الأهالى، والهيئة حريصة على سكان الزمالك، وقبل بدء أى مشروعات مترو تجرى الهيئة دراسات فنية وافية حول طبيعة التربة لتحديد طريقة التعامل معها، لافتا إلى أن الدراسات الفنية التى أجرتها الهيئة أكدت أن الموقع الذى تم تحديده بشارع إسماعيل محمد بالزمالك لإنشاء المحطة هو الأنسب.

 

مواصلة الأعمال الإنشائية بمحطتى ماسبيرو وجمال عبد الناصر

وأوضح رئيس الهيئة القومية للأنفاق أن التحالف الفرنسى المنفذ للمرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو التى ضمنها محطة مترو الزمالك يواصل الأعمال الإنشائية بمحطتى ماسبيرو وجمال عبد الناصر، حيث يتطلب تنفيذ الأعمال الإنشائية لأى محطة قبل مرور الحفار أسفلها، لافتا إلى أن الحفار العملاق الذى سيقوم بأعمال حفر المرحلة الثالثة من الخط الثالث سينطلق من محطة العتبة فى اتجاه جمال عبد الناصر وماسبيرو خلال شهر يناير المقبل.

 

إنزال الحفار العملاق من "بئر" مجاور لمحطة العتبة

ولفت حسن توفيق المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق أنه سيتم إنزال الحفار العملاق من "بئر" مجاور لمحطة العتبة يجرى تجهيزه حاليا، بالتزامن مع أعمال صيانة الحفار وتجهيزه لانطلاق الحفر، مشير إلى أنه تم تفعيل التعاقد مع شركة فينسى الفرنسية المتعاقد معها لتنفيذ مشروع المرحلة الثالثة بالخط الثالث منذ 12 ديسمبر الماضى.

 

وأوضح أنه مخطط الانتهاء من حفر وتنفيذ وتسليم هذه المرحلة خلال 6 سنوات من تاريخ تفعيل التعاقد، وأنه يجرى تمويل تكلفة هذه المرحلة من خلال قرض أوربى ميسر بقيمة 900 مليون يورو مقدم من وكالة التنمية الفرنسية وبنك الاستثمار الأوروبى يمثل 60% من تكلفة المشروع، بينما يجرى تدبير باقى التكلفة من الموازنة العامة للدولة.

 

المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو تمتد من العتبة حتى بولاق الدكرور

يذكر أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو تمتد من العتبة حتى بولاق الدكرور بطول 17.7 كم وعدد 15 محطة، كما تم تقسيم المرحلة الثالثة من الخط الثالث إلى ثلاثة أجزاء، الجزء الأول يبدأ من العتبة ويمتد بطول 4 كم ويشمل "4" محطات نفقية هى "ناصر وماسبيرو والزمالك والكيت كات"، ومخطط الانتهاء من هذا الجزء خلال 55 شهرًا، الجزء الثانى يمتد بطول 6.6 كم وعدد 6 محطات من شارع السودان مرور بإمبابة حتى محطة روض الفرج ومخطط تنفيذه 65 شهرًا، والجزء الثالث يمتد بطول 7.1 كم وعدد 5 محطات من التوفيقية مرورًا بشارعى وادى النيل وجامعة الدول، حتى يصل إلى محطة جامعة القاهرة، حيث يتقاطع مع الخط الثانى للمترو، ومخطط تنفيذه خلال 74 شهرًا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة