الصحف العالمية اليوم.. منفذ حادث دهس نيويورك طلب علم داعش بالمستشفى وقضاء أمريكا يتهمه بالإرهاب.. استقالة وزير دفاع بريطانيا ضربة لحكومة ماى..ورئيس وزراء إيطاليا السابق يتهم إخوان كامبريدج بإخفاء سر مقتل ريجينى

الخميس، 02 نوفمبر 2017 02:38 م
الصحف العالمية اليوم.. منفذ حادث دهس نيويورك طلب علم داعش بالمستشفى وقضاء أمريكا يتهمه بالإرهاب.. استقالة وزير دفاع بريطانيا ضربة لحكومة ماى..ورئيس وزراء إيطاليا السابق يتهم إخوان كامبريدج بإخفاء سر مقتل ريجينى جوليو ريجينى وتنظيم داعش
كتب: ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد – هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الخميس، عدد من القضايا، أبرزها اتهامات لمنفذ حادث دهس نيويورك بانتمائه لتنظيم داعش، والنيابة الإيطالية تصدر مذكرة توقيف لدكتورة بـ"كامبريدج" فى قضية مقتل ريجينى لصلته بتنظيم الإخوان.

 

ولا تزال تداعيات حادث الدهس الذى وقع فى نيويورك يوم الثلاثاء، تحظى بالاهتمام الأكبر فى الصحف الأمريكية. وقالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن الاتهامات التى جاءت بعد يوم من أسوأ حادث إرهابى تتعرض له المدينة منذ هجمات سبتمبر 2001، قد وضعت القضية فى يد القضاء الفيدرالى رغم انتقاد الرئيس دونالد ترامب للنظام القضائى الأمريكى ووصفه بأنه مزحة وأضحوكة.

 

112015593637192
 

 

وتصف الاتهامات السائق سيفولو سايبوف، 29 عاما، منفذ الهجوم بأنه مستهلك قوى لدعاية داعش، وتشير إلى أن دافعه لشن هذا الهجوم فيديو لداعش يتساءل عن قتل لمسلمين فى العراق. ويقول المسئولون إنه بدأ التخطيط للهجوم قبل عام، وبعد أن أجرى اختبارا على الشاحنة الأسبوع الماضى، اختار الهالوين لتنفيذ الهجوم لأن عددا أكبر من المحتفلين سيكونون بالشوارع. ولفتت نيويورك تايمز أن الاتهامات قدمت أمام القضاء المدنى ليس العسكرى المخصص للإرهابيين الأجانب.

 

وأشارت تقارير إعلامية أمريكية، إلى أن المتهم كان لديه 90 فيديو على هاتفه المحمول، الكثير منها عن دعاية داعش. وقال سايبوف للمحققين الذين استجوبوه فى المستشفى، إنه خطط لهجومه منذ عام، وقبل شهرين قرر أن يستخدم شاحنة لإسقاط أكبر عدد من الضحايا من المدنين. وفى 22 أكتوبر الماضى، استأجر شاحنة من مخزن للتدرب على "الالتفاف بالسيارة" قبل الهجوم.

 

وقالت صحيفة "نيويورك دايلى نيوز" الأمريكية، إن سائق الشاحنة قد احتفل فى المستشفى الذى يعالج فيه من إصابته بالهجوم.

 

وفيما يتعلق بالفيس بوك والدعاية الروسية، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن البيانات الجديدة التى كشف عنها موقع التواصل الاجتماعى لأعضاء الكونجرس أمس الأربعاء، تظهر أن الروس استهدفوا المستخدمين بالعرق والدين والسياسة، وأيضا وفق للاهتمامات مثل ملكية الأسلحة وعلم الكونفيدرالية.

 

وخلال الجلسة التى تأتى كجزء من التحقيقات التى يريها الكونجرس فى تلاعب الروس بالسوشيال ميديا للتأثير على الانتخابات الأمريكية، تبين أن الإعلانات استهدفت جماعات تتبنى مواقف متعارضة لقضية ما، فيما قال المشرعون أن هدفه تضخيم الانقسامات السياسية.

 

وكشف أعضاء الكونجرس أيضا على أسماء 2752 حساب على تويتر مرتبطة بوكالة الإنترنت الروسية، وانتحل العديد منها شخصيات سياسيين وأحزاب سياسية وكالات أنباء شهيرة فى محاولة منها لتبدو ذات مصداقية.

 

الصحف البريطانية: استقالة فالون ضربة لحكومة ماى

أبرزت الصحف البريطانية الصادرة اليوم، الخميس، خبر استقالة وزير الدفاع البريطانى مايكل فالون على خلفية مزاعم اعتداءات جنسية، ونقلت صحيفة "إندبندنت" عن الصحفية التى اتهتمت فالون بالتحرش بها، وتدعى جوليا هاتلى بريور وصفها الاستقالة بالأمر السخيف، لكنها قالت إنها تشك أن تكون الواقعة السبب فى استقالتها.  وسبق أن اعتذر فالون عن الواقعة التى حدثت قبل 15 عاما فى مؤتمر الحزب المحافظ.

من جانبها، قالت صحيفة "الجارديان"، إن فالون برر استقالته بالاعتراف بأن سلوكه إزاء النساء فى الماضى لم يكن ملائما. وأشار أصدقاء لفالون إلى أنه ربما يكون هناك حوادث تحرش مماثلة حدثت مرخرا. وقالوا إنه يعترف بالتأكيد أن بعض الغزل لم يكن مناسبا. واعتبرت الكاتبة البريطانية بولى توينبى أن سقوط فالون يمثل ضربة قوية لرئيسة الحكومة البريطانية تريزا ماى، حيث فقدت حكومتها واحدا من أكثر المسئولين الذين تعتمد عليهم.

 

ونشرت صحيفة "الإندبندنت"، تقريرا يشير إلى أن عميل المخابرات البريطانية السابق الذى أعد ملف ترامب قد حصل على أكثر من 125 ألف جنيه استرلينى لتحديد الصلات الشخصية والمالية لروسيا بحملة ترامب الانتخابية.

 

وأوضحت الصحيفة أن شركة فيوجن جى بى إس للأبحاث فى واشنطن تعاقدت مع ضابط جهاز الاستخبارات البريطانية الخارجية السابق كريستوفر سيتيل لجمع معلومات عن الرئيس الأمريكى ومستشاريه. وحصلت الشركة التى يملكها ستيل على إجمالى 168 ألف دولار لإعداد ملف ترامب، بحسب ما قالت شركة فيوجن فى بيان.

 

الصحف الايطالية والاسبانية: النيابة الإيطالية تصدر مذكرة توقيف لدكتورة بـ"كامبريدج" فى قضية مقتل ريجينى

 

أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات، وقالت رئيسة مجلس النواب الإيطالى لاورا بولدرينى إن الأخبار الوهمية على الإنترنت تؤدى إلى تدمير الناس.

ونقلت وكالة "آكى" الإيطالية قول بولدرينى بمعهد فسيكونتى العالى فى روما مع وزيرة التعليم فاليريا فيديلى "إن الأخبار الوهيمة ليست مجرد مزحة، بل أعمال تكمن وراءها مصالح شخصية، يمكن أن تكون اقتصادية، أو لتدمير سمعة الناس، وقد تكون أحيانا من قبل خصوم سياسيين، أو حتى لتدمير سمعة الشركات أو لخلق فوضى اجتماعية".

 

وأضافت "لقد رأينا أن الأخبار الوهمية عامل مزعزع جدا للاستقرار، كما أن مؤسسات الدولة عليها واجب تجاه المواطنين لتعليمهم كيفية الدفاع عن أنفسهم من الأكاذيب التى لا تأتى بالصدفة أبدا.

 

وأصدرت النيابة العامة الإيطالية مذكرة إجبارية دولية لتوقيف الدكتورة بجامعة كامبريدج، مها عبد الرحمن، المشرفة على رسالة الباحث الإيطالى المقتول جوليو ريجينى، وذلك للتحقيق معها فى تفاصيل العلاقة التى كانت تجمعها به، والتى لم تدل فيها بأى تفاصيل بشأنها.

 

وأكدت قناة "نوثيثيا" الإيطالية فى تقرير لها منذ قليل، أن النيابة الإيطالية قالت إن المذكرة العاجلة تطالب سلطات بريطانيا بإجبار مها على المثول أمام المحققين بعدما رفضت ذلك فى وقت سابق.

 

وقال رئيس الحكومة الإيطالية السابق، ماتيو رينزى، تعليقا على مطالبة النيابة العامة فى روما لبريطانيا بإصدار قرار توقيف دولى بحق مها عبد الرحمن، الدكتورة بجامعة كامبريدج: "نحن لا نطلب إلا الحقيقة، وأستاذة كامبريدج تخفى شيئا فى قضية ريجينى".

 

وبحسب صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، فإن ماتيو رينزى تحدث كثيرا عن تكتم جامعة كامبريدج على معلومات تخص التحقيق فى مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى فى مصر، مشيرا إلى أن إخفاء معلومات من قبل أستاذة الجامعة يعوق التعاون القضائى بين البلدين.

 

واستطردت الصحيفة الإيطالية، فى تقرير نشرته اليوم الخميس، مؤكدة أن رئيس الوزراء الإيطالى السابق ماتيو رينزى، كان قد أعرب فى وقت سابق عن شكوكه ومخاوفة من مها عبد الرحمن، ولم يتردد فى وصفها بـ"الناشطة"، واتهامها بإخفاء أمور جوهرية تخص "ريجينى".

 

جدير بالذكر أن مها عبد الرحمن، الأستاذة بجامعة كامبريدج البريطانية، عضو بجماعة الإخوان الإرهابية وتنظيمها الدولى، وكانت على اتصال مباشر بالشاب الإيطالى جوليو ريجينى، وهو من وجهته للاتصال بالباعة الجائلين وكانت تتابع تحركاته وأنشطته بشكل متواصل، ومنذ مقتل الشاب الإيطالى مطلع العام السابق والشبهات تحيط بالجامعة وعضو هيئة تدريسها الإخوانية بالتورط فى الأمر وإخفاء معلومات جوهرية تخص القضية.

 

وحول الأزمة الكتالونية، فتتوقع صحيفة "الكونفيدينثيال" الإسبانية إصدار القاضية كارمن لميلا مذكرة اعتقال أوروبية بحق رئيس كتالونيا السابق كارليس بودجيمونت بتهمة  التمرد والفتنة واختلاس الأموال العامة،  وذلك خلال جلسات التحقيق مع مسئولى إقليم كتالونيا المقالين.

 

وبدأت المحكمة الوطنية الإسبانية في مدريد،اليوم الخميس، ولم يحضر الجلسة بوديجيمونت، لوجوده فى بروكسل، وتستمر التحقيقات حتى غدا الجمعة.

 

وتأتى التحقيقات تطبيقا للمادة 155 من الدستور الإسبانى، وبموجبها تم منح رئيس الوزراء ماريانو راخوى ، سلطة إقالة حكومة الإقليم. وبموجب القانون الإسبانى فأن عقوبة السجن فى اتهامات التمرد والعصيان والفتنة تصل إلى 30 عاما.

 

الصحافة الإيرانية..

خامنئى: حظر الدولار فى معاملات طهران التجارية سيعزل أمريكا

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الخميس، موضوعات عديدة على الصعيدين الخارجى والداخلى، منها زيارة الرئيس الروسى فيلادمير بوتين للمشاركة فى القمة الثلاثة لإيران وروسيا وأذربيجان، ووصفته أغلب الصحف بالشريك الاستراتيجى لطهران.

 

وعلى صدر صفحتها قالت صحيفة آرمان "الإصلاحية" بوتين جسر تواصل المنطقة، وقالت إنه خلال لقاءه بالمرشد الأعلى أكد على تعزيز التعاون والاستفادة من تجارب السنوات الأخيرة فى التعاون بالقضايا الإقليمية والعلاقات الثنائية من أجل تعزيز العلاقات.

 

وحول الاتفاق النووى الذى يواجه مصيره فى أروقة الكونجرس الأمريكى، واصل المتشددين رفضهم للاتفاقية الموقعة مع الغرب فى 2015، واستبعد مدير تحرير صحيفة "كيهان" المتشددة ونائب المرشد الأعلى للشئون الصحفية حسين شريعتمدارى، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية التى وصفها بالوثيقة الذهبية بالنسبة لواشنطن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة