بعد كلمة الشيخ سلطان القاسمى عن مصر فى افتتاح معرض الشارقة.. محمد سلماوى: تدل على عروبته الأصيلة وحبه لمصر.. وصابر عرب: حديثه عن القاهرة تقدير لتاريخها.. وسعيد الكفراوى: هنيئًا لبلده به

الخميس، 02 نوفمبر 2017 05:00 م
بعد كلمة الشيخ سلطان القاسمى عن مصر فى افتتاح معرض الشارقة.. محمد سلماوى: تدل على عروبته الأصيلة وحبه لمصر.. وصابر عرب: حديثه عن القاهرة تقدير لتاريخها.. وسعيد الكفراوى: هنيئًا لبلده به سلطان القاسمى يفتتح معرض الكتاب
رسالة الشارقة ـ أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت كلمة الشيخ الدكتور سلطان القاسمى فى افتتاح معرض الشارقة الدولى للكتاب بدورته الـ36، عن مصر حالة من الإعجاب والامتنان الشديد لجميع الحضور سواء من مصر أو الوطن العربى ككل، وأعرب عدد من المثقفين عن سعادتهم بكلمة حاكم الشارقة مؤكدين أنها تدل على عروبته الأصيلة.

سلطان القاسمى

وقال الكاتب الكبير محمد سلماوى، فى الحقيقة إن أهم ما قاله الشيخ الدكتور سلطان القاسمى، حاكم الشارقة فى حق مصر، والذى استوقفنى ليس فقط الإطراء والمديح، فهذا معروف عنه من زمان، لأنه تربى وتعلم فى مصر، ومصر لها فى نفسه مكانه خاصة ومعروفة، إنما هذه المرة استوقفنى حديثه على دور مصر وكيف أن هذا الدور يمس أمن العرب جميعًا، وأن المعركة التى تخوضها مصر الآن هى دفاع عن العرب جميعًا.

محمد سلماوى

وأوضح الكاتب محمد سلماوى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذا الفهم هو فهم عروبى أصيل، وهو الذى يبرر السؤال الذى ربما تبادر إلى ذهن البعض، وهو لماذا فى مناسبة خاصة بالشارقة يكون خطاب حاكم الشارقة عن مصر، والرد بهذا الفهم هو أن الشيخ الدكتور سلطان القاسمى لم يتحدث عن مصر، بل كان يتحدث فى الحقيقة عن أمن الشارقة ومصلحة الشارقة، ومستقبل الشارقة، فهذا كله معلق بالدور الذى تقوم به مصر فى حماية للأمة العربية ومواجهة لقوى الظلام كما أسماها حاكم الشارقة، كما أن هذا فهم فى الحقيقة متقدم جدًا ويدل على عمق الحس العروبى الأصيل لدى الشيخ سلطان القاسمى، والفهم المتعمق لاعتبارات الجغرافية والإستراتيجية الخاصة بالوطن العربى.

 

وقال القاص سعيد الكفراوى، إن الكلمة التى ألقاها الشيخ الدكتور سلطان القاسمى، فى افتتاح معرض الكتاب، تدل عليه وتشير نحوه وهى كلمة صدق قالها وكان مضمون الكلمة هى "مصر، مصر الوطن الذى أحبه هذا الرجل وتعلم فيه وتكونت ذكرياته عبر عالم تلك المدينة التى تسمى القاهرة".

سعيد الكفراوى

وتابع "الكفراوى"، أن تكون فى معرض الكتاب فى عاصمة بلدك ثم تقدم التحية إلى مصر كوطن ينتصر على الإرهاب، وما يجرى فى الوطن من اعتداءات هى ذكرى لا ينساها المصريون.

 

وأوضح القاص سعيد الكفراوى، أن حاكم الشارقة رجل يحب الثقافة وبالتالى هدفه الأساسى تغيير الإنسان من خلال مفاهيم ثقافية معاصرة، يركز على الثقافة التى هى الأداء الوعى للتنوير، وتابع: "نرى فى تلك المدينة الكثير مما تغير، معارض ومتاحف تقام وطرز على النظام الإسلامى، كل هذا النظام الجميل الذى ينشئ فى الشارقة خارج من تصور هذا الشيخ الطيب المحب للثقافة والمحب للمصريين هنيئًا له ببلده وهنيئا لبلده به".

 

وقال الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة الأسبق، إن حديث الشيخ الدكتور سلطان القاسمى فاجأنا فى كلمته الرسمية عن افتتاح معرض الشارقة الدولى للكتاب كانت كلها عن مصر، محبة وتقديرًا لمصر ولدور مصر وهو أثار لب الحقيقة عندما قال: "إن الثقافة هى المقاوم الأساسى للجهل والتخلف وكأنه يريد أن يقول إن هناك فى المجتمعات العربية ثقافة جيدة وتعليمًا جيدًا، ويجب أن نحصن شبابنا والمجتمع من هذه الأوبئة التى تحاول أن تعوق حركة المجتمع سواء فى البلاد العربية أو الغير العربية".

صابر عرب

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة