تعرف على سبب سقوط حضانة الأم لطفلها

الخميس، 02 نوفمبر 2017 09:22 ص
تعرف على سبب سقوط حضانة الأم لطفلها المحامية هاجر النجار و محكمة الأسرة
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت المحامية هاجر النجار أن القانون نص على سقوط حضانة الأم للطفل حال امتناعها عن تنفيذ حكم الرؤية الصادر للأب دون عذر قانونى، مضيفة أنه يحق للأب فى تلك الحالة رفع دعوى قضائية لإسقاط حضانة الأم ونقلها لمن يليها فى الترتيب.

 

وأضافت هاجر النجار، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه حال رفع الأب لدعوى قضائية يكون هناك أكثر من قرار للقاضى، حيث يمكن أن يطلب إنذار الحاضنة بتنفيذ حكم الرؤية، أو يكون حكمه بنقل الحضانة لمن يليها بصفة مؤقتة كما أنه يحق إسقاط الحضانة عن الأم نهائيا.

 

وقالت إن العذر القانونى يمكن أن يكون فى صورة سفر الحاضنة للخارج مع الطفل أو إصابة الطفل بمرض ما يمنعه من رؤية والده، وتقدير ذلك العذر يكون للقاضى.

 

وأكدت هاجر النجار أن سن الحضانة ينتهى ببلوغ الذكر 15 سنة والأنثى حتى تتزوج وعندها يحق للزوج أن يطلب من المحكمة أن تخير الأبناء بين البقاء مع الأم أو الانتقال لحضانة الأب.

 

وتابعت قائلة إنه يحق للأب طلب نقل الحضانة عند زواج الأم إلى جدة الأطفال من ناحية الأم، وإذا لم توجد تنتقل إلى أم الأب، ثم أخت الأم، فأخت الأب.

 

وأشارت إلى أن للأب أن يقيم دعوى إسقاط حضانة الصغار عن الأم وفق قانون الأحوال الشخصية حال سفر الأم الحاضنة بالأولاد، مستنداً إلى أن السفر يمنعه من حقه القانونى فى رؤية أبنائه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

السفر

ما المقصود بسفر الحاضنه بالاولاد هل السفر خارج الجمهوريه ولا خارج المدينه وما هي المواد المانعه لها

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى

زوجتي تعطيني طفل أن أراه بمشقة الأنفس

السلام عليكم أستادة المحترمة لي جزيل الشكر أن أتقدم لكي بطلب إستفسار وشكرا أنا وزوجتي في نقاش أرادتني أن أطرد أمي من المنزل الدي أنا أعيش فيه مع أمي وعند رفضي لأمر زوجتي قامت بٱلإتصال بأهلها فاقامو بجمع أغراضها من المنزل ولم أتكلم أنا معهم ورغم دالك قالو لي إدهب إلى أعلى سلطة في البلاد والله ماتصور شي حاجة وعند إلتجاء إلى القنون كنا متفقين على طلاق إتفاقي ولكن تمت مصالحتنا من طرف أحد الناس في مكتب عمومي فاقالت لي زوجتي أنا سوف أعيش في منزل أهلي والوقت الدي تكون فيه غير مشتغل تعال وخد معاك إبنك ولكن عند تطويل مدت أربعة أشهر لم تعد تعطيني إبني إلا بمشقت الأنفس وتقول لي بهده العبارات والله إلى مابغيتكش تشوفو والله إلى ديتيه ومع العلم أنها مرض ونقلته إلى المستشفى وهوا متسخ ومهمل لاأنها تشتغل من الثالتة زوالا إلى الحادية عشر ليلا وإبني يبلغ من العمر سنتان من عمره سيدتي هل يمكن عند رفع دعوة طلاق إلى المحكمة ومع إعطاء دليل قاطع هل يمكن أخد طفلي وشكرا ولكم واسع النضر سيدتي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة