عالم فيزياء: الذكاء الاصطناعى سيحل محل البشر وسنفشل فى إدارة الكوكب

الخميس، 02 نوفمبر 2017 04:00 م
عالم فيزياء: الذكاء الاصطناعى سيحل محل البشر وسنفشل فى إدارة الكوكب ستيفن هوكينج
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر عالم الفيزياء البريطانى "ستيفن هوكينج" مرة أخرى من الذكاء الاصطناعى، وقال إنه من المرجح جدا أن "يحل محل البشر تماما" خلال سنوات قليلة من الآن، وأوضح أن التنمية البشرية للروبوتات وأجهزة الكمبيوتر ستصل فى نهاية المطاف إلى ظهور شكل جديد من أشكال الحياة التى تتفوق فيها الآلة على البشر، فإذا كان البعض نجح فى إنتاج فيروسات خبيثة، فهناك من طور أنظمة ذكاء اصطناعى تحسن نفسها وتتعلم باستمرار.

 

وأوضح البروفيسور البالغ من العمر 75 عاما فى مقابلة مع مجلة Wired إنه لا يرى فرقا أساسيا بين ما تقوم به الدماغ البشرية وما يمكن للكمبيوتر تحقيقه، لذلك فإنه من المتوقع أن تصبح الآلات أفضل منا فى المستقبل، وأشار إلى أنه من أجل تحقيق الكفاءة، فمن المحتمل أن نصبح عاجزين عن إدارة كوكب الأرض.

 

ستيفن هوكينج
ستيفن هوكينج

 

وأضاف أننا وصلنا الآن لنقطة، حيث لا يمكن العودة لما قبلها، وكوكب الأرض أصبح صغيرا جدا بالنسبة لنا، خاصة أن عدد السكان فى العالم يتزايد بمعدل مقلق، ونحن فى خطر التدمير الذاتى، وهو ما يجعلنا فى حاجة ماسة لمزيد من الشباب المهتمين فى البحث عن الفضاء، حتى نتمكن من استعمار الكواكب الأخرى الصالحة للحياة وحفظ الأنواع.

 

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التى حذر فيها "ستيفن هوكينج" من خطورة الذكاء الاصطناعى، إذ قال فى عام 2015 إن الروبوتات التى نقوم بتصميمها يمكن أن تدمر الإنسانية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة