أكرم القصاص - علا الشافعي

"هى أشطر من هو".. الفتيات يتفوقن على الفتيان فى 17 تخصصا أبرزها "الزراعة" و "التجارة".. الشباب بارع فى الهندسة والحقوق والطب.. الإحصاء: 56 ألف فتاة تخرجن من 3 جامعات حكومية العام الماضى مقابل 38.3 ألف شاب

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 11:00 ص
"هى أشطر من هو".. الفتيات يتفوقن على الفتيان فى 17 تخصصا أبرزها "الزراعة" و "التجارة".. الشباب بارع فى الهندسة والحقوق والطب.. الإحصاء: 56 ألف فتاة تخرجن من 3 جامعات حكومية العام الماضى مقابل 38.3 ألف شاب خريجين - أرشيفية
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ليست مجرد مقولة تتردد أن البنات أشطر من الولاد، ولكن تم إثباتها علميا، من خلال دراسات وأبحاث عالمية أكدت على تفوق الإناث على الذكور فى كل المراحل التعليمية من سن الحضانة وحتى الجامعة.

عام 2014 نشر موقع "أربيان بيزنس" دراسة عالمية للدكتور دانيل فوير أستاذ فى جامعة برونسويك الكندية، كشفت سر تفوق الإناث على الذكور، حيث اعتمدت هذه الدراسة على عينة مكونة من مليون طالب وطالبة فى عدد مختلف من الدول العربية من بينها مصر.

وأرجعت الدراسة، أسباب تفوق الفتيات إلى عدة نقاط أهمها حسن الإصغاء إلى التعليمات واتباعها بدقة الذى تتمتع به الفتيات عن الذكور، والانتباه وإتمام الواجبات وحسن التنظيم لدى الفتيات الصغار، كما أكدت الدراسة فى أسبابها أن الفتيات أكثر قدرة على الانضباط الذاتى الذى يجعلهن أكثر قدرة على فهم تعليمات الامتحان قبل البدء بالإجابة على سبيل المثال.

وجاء التقرير الإحصائى الصادر فى نوفمبر الجارى عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ليؤكد ذلك أيضا وهو تفوق الفتيات على الذكور حتى التخرج من الجامعة، ويثبت أن مقولة "هى أشطر من هو" ليست مقولة تتردد دون دليل ولكنها مقولة صحيحة ومؤكدة بإحصائيات.

فى تقريره الإحصائى حول أعداد الخريجين عام 2016 من كافة الجامعات والمعاهد على مستوى الجمهورية، أعلن جهاز الإحصاء، ارتفاع عدد الإناث عن الذكور، حيث شهد العام الماضى تخريج نحو 487.8 ألف خريج منهم 249.3 ألف فتاة بنسبة 51% من العدد الإجمالى.


image
 

وتأكيدا لتفوق الإناث على الذكور فى "التعليم"، قام "اليوم السابع" بعمل قراءة فى التقرير الإحصائى الصادر عن جهاز الإحصاء حول أعداد الخريجين عام 2016، والذى حصلنا على نسخة تفصيلية له، ليتبين من خلال الأرقام والبيانات الواردة بالتقرير، أنه من بين 22 كلية وتخصص، تفوقت الإناث على الذكور فى 17 تخصص، مقابل 5 تخصصات فقط للذكور.

كما تبين انه على مستوى 3 جامعات حكومية فقط "القاهرة، عين شمس، الإسكندرية"، تخرج العام الماضى نحو 56 ألف طالبة مقابل 38.3 ألف طالب، وأضحت البيانات الإحصائية أن من أبرز التخصصات التى تتفوق بها الإناث، ويرتفع عدد الخريجات بها عن الخريجين، "الزراعة، التجارة، الآداب، الاقتصاد، الإعلام، الفنون، الألسن، الصيدلة، التمريض"، وغيرها.

فيما أظهرت البيانات أن الشباب بارع فى الهندسة والطب والحقوق والتخطيط العمرانى والحاسبات والمعلومات، حيث شهدت كليات تلك التخصصات تخريج ذكور بعدد أكبر من الإناث خلال العام الماضى، ووفقا للبيانات الواردة فى التقرير الإحصائى، نقدم قائمة بالتخصصات التى يتفوق بها الإناث على الذكور، وأخرى بالتى يتفوق بها الذكور على الإناث، وذلك من 22 كلية على مستوى 3 جامعات حكومية "القاهرة، الإسكندرية، عين شمس" .

أولا: التخصصات التى تتفوق بها الإناث على الذكور
 

- طب الأسنان.

- الصيدلة.

- التمريض.

- العلاج الطبيعى.

- الطب البيطرى.

- العلوم.

- الزراعة.

- التجارة.

- الآداب.

- الاقتصاد والعلوم السياسية.

- الإعلام.

- الآثار.

- التربية.

- دار العلوم.

- الفنون الجميلة.

- السياحة الفنادق.

- الألسن.

 

ثانيا: التخصصات التى يتفوق بها الذكور على الإناث
 

- الطب البشرى.

- الهندسة.

- التخطيط العمرانى.

- الحاسبات والمعلومات.

- الحقوق

يذكر أن إجمالى الخريجين من جامعة القاهرة العام الماضى، بلغ عددهم 37.7 ألف خريج، منهم 21.1 ألف فتاة، مقابل 16.5 ألف شاب، أما جامعة عين شمس فشهدت تخريخ 33.3 ألف طالب وطالبة، منهم 20.7 ألف طالبة، و 12.5 ألف طالب، فيما تخرج من جامعة الإسكندرية 23.6 ألف خريج " 14.3 ألف أنثى، و 9.3 ألف ذكر".

 

جانب من الإحصائيات الصادرة عن جهاز الإحصاء
جانب من الإحصائيات الصادرة عن جهاز الإحصاء

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة