العفو الدولية: أقليات كولومبيا مازالت تواجه نزاعا مسلحا بعد اتفاق السلام

الخميس، 23 نوفمبر 2017 01:18 م
العفو الدولية: أقليات كولومبيا مازالت تواجه نزاعا مسلحا بعد اتفاق السلام عناصر من جيش كولومبيا
بوغوتا (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت منظمة العفو الدولية، الأربعاء، أن اتفاق السلام فى كولومبيا مع متمردى "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" (فارك)، كان من المفترض أن يشمل الجميع لكنه لم يحدث سوى فارق بسيط بالنسبة الى أقليتى السكان الأصليين والكولومبيين الأفارقة.

وبعد عام على عقد الاتفاق، لا يزال "تأثيره محدودا جدا" على حياة الأقليات فى منطقة شوكو، التى يعتبر 60% من سكانها من ضحايا النزاع المسلح.

وقال الأمين العام لمنظمة العفو الدولية "رغم تراجع عدد القتلى المدنيين منذ توقيع الاتفاق بين الحكومة الكولومبية والقوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك)، لا يزال النزاع المسلح حقيقة يعيشها ملايين الأشخاص فى جميع أنحاء البلاد".

وأضاف "كولومبيا أمام مفترق طرق رئيسي" مشيرا الى أن "اذا فشلت الحكومة فى اغتنام هذه الفرصة لحماية المجموعات التى أرهبتها الجماعات المسلحة لمدة طويلة، سيبقى المستقبل قاتما".

وأنهى اتفاق السلام الذى وقعته كولومبيا مع القوات المسلحة الثورية الكولومبية فى نوفمبر 2016 نزاعا استمر 53 عاما، وبالإضافة الى الخسائر البشرية جراء أعمال العنف التى أسفرت عن مقتل 260 ألف شخص وفقدان أكثر من 60 ألف آخرين، كان للنزاع تداعيات على البيئة.

وحاز الرئيس الأرجنتينى خوان مانويل دوس سانتوس، على جائزة نوبل للسلام العام الماضى لبذله جهودا فى سبيل انهاء النزاع فى البلاد الا أنه شدد على أن عمله لم ينته بعد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة