تراث فى مرمى الخطر.. كتيب إرشادى تصدره اليونسكو.. تعرف عليه

الخميس، 23 نوفمبر 2017 02:30 ص
تراث فى مرمى الخطر.. كتيب إرشادى تصدره اليونسكو.. تعرف عليه غلاف الكتيب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وحّدت منظمة اليونسكو جهودها مع المركز الدولى لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافيّة من أجل إنتاج كتيب استرشادى عملى بعنوان "تراث فى مرمى الخطر: الإخلاء الطارئ للمجموعات التراثيّة". 
 
ويقدّم هذا الدليل العملى الذى بنى على سنوات من الخبرة والتجارب المماثلة على أرض الواقع خطة عمل بسيطة ومختبرة ميدانيًّا قابلة لإعادة الصياغة والترتيب فى ظل أى سياق من أجل الإخلاء الطارئ للقطع القيّمة.
 

 
وقد أنتج هذا الدليل متعدّد الأغراض ليخدم فئة متنوّعة من المستخدمين بلغة وأسلوب يتسمان بالسهولة والوضوح، مثل الموظفين المعنيّين بالتراث والقائمين بالتحرك حيال الطوارئ والمدنيّين على حدّ سواء، كما يقدّم إرشادات بشأن وقت وكيفيّة التدخل لحماية التراث المعرّض للخطر، حيث إنّ التوضيحات والأشكال التى يعتمدها تضمن الفهم السريع للقراء ليبدؤوا بالعمل. 
 
ويشكّل هذا الدليل، فى أوضاع الأزمات القائمة بالفعل، قراءة سهلة وسريعة تشمل التوثيق الطارئ للمجموعات، والإخلاء، وإنقاذ المجموعات المتضررة وإتاحة التخزين المؤقت.
 
كما يقدّم مساعدة قيّمة للمؤسسات الموجودة فى المناطق المتسمة بالهشاشة أو التى تسعى لإيجاد خطة طارئة، لا سيما من أجل التأهب للكوارث. كما سيساعد المستخدمون على تحديد احتياجاتهم حسب الأولويّة، إضافة إلى التخطيط لعمل واقعى فى ظل ظروف محدّدة باستخدام موارد محدودة. 
 
وقد أعدّ هذا الدليل فى إطار مساعى اليونسكو لمواجهة الطوارئ، ومبادرة إيكروم لتقديم الإسعافات الأوليّة للتراث الثقافى فى أوقات الأزمات، وقد تم تطويره حول هدف رئيس هو التدريب والتعلّم. ويقوم على معارف فريدة جمعت خلال عدد كبير من التمارين التدريبيّة ذات صلة بالتراث وحالات الطوارئ الراهنة حول العالم.
 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة