وثائق بريطانية: السادات كان يعتزم زيارة ثانية للقدس عام 1981.. برقية لسفير لندن بالقاهرة: اللورد البريطانى اليهودى صامويل سيجال طرح الفكرة على الرئيس ومؤكدا أن الزيارة سيكون لها تأثير هائل على الإسرائيليين

الخميس، 23 نوفمبر 2017 09:00 م
وثائق بريطانية: السادات كان يعتزم زيارة ثانية للقدس عام 1981.. برقية لسفير لندن بالقاهرة: اللورد البريطانى اليهودى صامويل سيجال طرح الفكرة على الرئيس ومؤكدا أن الزيارة سيكون لها تأثير هائل على الإسرائيليين الرئيس الراحل أنور السادات
كتبت ـ ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" إن وثائق بريطانية كشفت عن أن الرئيس الراحل أنور السادات فكر جديا فى القيام بزيارة ثانية للقدس عام 1981 لتشجيع إسرائيل على الاستجابة لمطالب إنجاح مفاوضات الحكم الذاتى الفلسطينية فى هذا الوقت.

 

وأوضحت "بى بى سى" إن فكرة الزيارة الثانية تم طرحها بعد أربع سنوات من الزيارة التاريخية المفاجئة التى قام بها السادات فى 19 نوفمبر 1977، والتى أسفرت فى النهاية عن معاهدة سلام بين مصر وإسرائيل برعاية أمريكية.

وتقول "بى بى سى" التى حصلت على هذه الوثائق حصريا بمقتضى قانون حرية المعلومات فى بريطانيا،  إن فكرة الزيارة كانت اقتراحا عرضه على السادات السياسى اليهودى البارز فى هذا الوقت اللورد صامويل سيجال.

 

ووفقا لبرقية سرية من مايكل وير، سفير بريطانيا لدى القاهرة فى هذا الوقت، فإن الفكرة طُرحت خلال لقاء بين السادات واللورد سيجال فى القاهرة فى 15 إبريل 1981. تقول برقية وير إن السادات "كان مهتما بأن يعرف من لورد سيجال انطباعه عن الرأى العام فى إسرائيل التى كانت تعيش حملة انتخابات برلمانية حامية يتصدر التنافس فيها حزب الليكود بقيادة مناحم بيجين، وتحالف العمل- مابام بقيادة شيمون بيريز". وكانت هناك مخاوف فى هذا الوقت لدى كل من السادات وبريطانيا من فوز الليكود وبيجين فى الانتخابات.

 

ووفقا للوثائق التى نشرتها بى بى سى، فإن السفير البريطانى قال إن اللورد سيجال أعرب خلال اللقاء عن اعتقاده بأن بيريز سيفوز، ويأمل أن يكون الفوز بأغلبية مطلقة، لكنه قال إن عددا من الناخبين لم يحسم قراره بعد.

 

 ووفقا للبرقية، فإن اللورد سيجال طرح بشكل متردد للغاية الاقتراح الشخصى بأنه إذا فاز بيريز بأغلبية كبيرة، ربما يفكر السادات فى زيارة ثانية للقدس، معتقدا أن هذه الزيارة سيكون لها تأثير هائل على الإسرائيليين، الذين وصفهم سيجال بالشعب العاطفى بدرجة كبيرة ويحتاج لتطمين.

 

 

وحسب وير، فإن السادات كان يدرك أن مثل هذه الزيارة إجراء غير عادى وسيكون له ردود فعل واسعة النطاق. وتشير برقية السفير إلى أن السادات قال إنه ليس لديه اعتراض على فكرة الزيارة من حيث المبدأ، وأنه كان بالفعل يفكر فى القيام بتحرك درامى من هذا النوع.

 

وأوضح السفير البريطانى أن السادات لم يقدم أى تفاصيل، إلا أنه أكد أن الرئيس كرر اعتقاده بأنه يمكن التوصل إلى تفاهم مع بيريز، ليس فقط بشأن الحكم الذاتى بل بشأن القدس أيضا.

 

وكان سيجال، الذى توفى عام 1985، سياسيا عماليا ونائب رئيس مجلس اللوردات البريطانى. كما رأس الجمعية الإنجليزية الإسرائيلية، والجمعية الأثرية الانجليزية الإسرائيلية.

 

وتقول برقية وير إن "لورد سيجال، الذى كانت زوجته مصرية من إحدى العائلات المعروفة فى الإسكندرية، كان أول يهودى بريطانى بارز يزور السادات". وزار اللورد القاهرة فى عام 1981 تلبية لدعوة من السادات، حسب ما ورد فى الوثيقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة