صور..العالم هذا المساء..المجتمع الدولى يدين حادث العريش الإرهابى.. إخلاء محطة أنفاق بلندن بعد تقارير عن إطلاق نار.. اشتباكات بين شرطة فرنسا وسائقين بسبب تدهور أوضاعهم.. احتفالات بزيمبابوى لتنصيب منانجاجوا رئيسا

الجمعة، 24 نوفمبر 2017 10:00 م
صور..العالم هذا المساء..المجتمع الدولى يدين حادث العريش الإرهابى.. إخلاء محطة أنفاق بلندن بعد تقارير عن إطلاق نار.. اشتباكات بين شرطة فرنسا وسائقين بسبب تدهور أوضاعهم.. احتفالات بزيمبابوى لتنصيب منانجاجوا رئيسا هجوم العريش وشرطة لندن واحتفالات زيمبابوى واشتباكات فرنسا
إعداد محمد سعودى – تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شَغَلَ حادث استهداف مسجد قرية الروضة بمدينة العريش الرأى العالم العالمى والعربى، مساء اليوم الجمعة، حيث أدنت العديد من دول العالم، الهجوم الإرهابى الذى أسفر عن استشهاد 235 شخصا وإصابة 109 آخرين، مؤكدين وقوفهم بجانب مصر فى مكافحة الإرهاب ومواجهة التطرف، وفى "العالم هذا المساء" نستعرض أبرز الدول التى أدانت الحادث، إضافة إلى عرض أهم الأحداث التى شهدت الساحة العالمية خلال الساعات القليلة الماضية.  

برلمانات العالم تدين حادث العريش..

وقفت برلمانات حلف شمال الأطلسى "الناتو" دقيقة حداد على أرواح ضحايا التفجير الإرهابى الذى استهدف مسجدا فى مدينة العريش بشمال سيناء، كما أعربت برلمانات عربية وعالمية عن إدانتها للحادث الإرهابى الخسيس، فيما استنكرت كل من أمريكا وإنجلترا وفرنسا ومجلس الأمن والبرلمان العربى والبحرينى والعراقى والسعودى الهجوم الإرهابى، مؤكدين تضامنها مع مصر فى موجهة الإرهاب والتطرف.

مسجد الروضة بالعريش
مسجد الروضة بالعريش

مجلس الأمن يدين..

كذلك، صرح المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن مجلس الأمن، أصدر اليوم الجمعة، بيان إدانة بأشد وأقوى العبارات للحادث الإرهابى الغاشم والجبان، الذى استهدف المصلين فى مسجد الروضة ببئر العبد فى سيناء، كما أعرب أعضاء المجلس عن خالص تعازيهم لأسر الضحايا وللحكومة المصرية، وعن تمنياتهم بالشفاء العاجل للمصابين.

مجلس الأمن الدولى- أرشيفية

 

وذكر المتحدث باسم الخارجية، إن أعضاء مجلس الأمن أكدوا من جديد على أن ظاهرة الإرهاب بكافة أشكالها ومظاهرها تشكل واحدة من أشد الأخطار التى تهدد السلم والأمن الدوليين، وشددوا على ضرورة تقديم مرتكبى هذا العمل الإرهابي البشع والمُدان، ومنظميه ومموليه ورعاته إلى العدالة.

ومن جانبه، قال رئيس الوفد البرلمانى الفرنسى ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية الفرنسية المصرية، إن الإرهاب فى مصر محاصر فى بؤرة محدودة فى محافظة شمال سيناء، مقدما التعازى لمصر وشعبها.

فيما استنكر البرلمان العربى بشدة هذه الأعمال الإرهابية الجبانة والبشعة، ويقف مع رئيس وحكومة وشعب جمهورية مصر العربية فى حربها ضد قوى الإرهاب والتطرف، مشدداً على أن هذه الأعمال الإجرامية الجبانة لن تثنى مصر عن مواصلة جهودها للقضاء على الإرهاب.

بريطانيا تصف الحادث بالجبان..

فى سياق متصل، أكدت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، شجبها للاعتداء "المقزز" الذى استهدف اليوم الجمعة محيط مسجد (الروضة) بمدينة بئر العبد فى شمال سيناء وأسفر عن استشهاد وإصابة عدد كبير من المصلين.

وأعربت ماى عن تعازيها ومواساتها "لجميع المتأثرين فى ‫مصر بهذا الاعتداء الشرير والجبان".

أمريكا تقدم التعازى  

وتواصلت رودود الفعل الغاضبة، حيث استنكرت السفارة الأمريكية بالقاهرة الهجوم الإرهابى الذى استهدف احد المساجد بمنطقة بئر العبد بشمال سيناء، إذ أكدت السفارة، فى بيان صحفى، أن الهجوم الإرهابى اليوم على المصلين أثناء أداء صلاة الجمعة فى أحد المساجد بالعريش هو عمل جبان وكريه .

وكتب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب علي توتير: هجوم إرهابى رهيب وجبان على المصلين الأبرياء والعزل فى مصر. ولا يمكن للعالم أن يتسامح مع الإرهاب، ولا بد لنا من هزيمتهم عسكريا والتشكيك فى أيديولوجية المتطرفين التى تشكل أساس وجودهم".

وأكدت السفارة وقوف الولايات المتحدة إلى جانب مصر فى حربها ضد آفة الإرهاب.. مشددة على أن الولايات المتحدة ملتزمة بسلامة وأمن مصر وشعبها.

بوتين يعزى الرئيس السيسي..

كما أعلن الكرملين، أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أرسل برقية تعزية للرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث ذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية أن نص البرقية جاء كالتالى "قتل الناس الأبرياء خلال الصلاة عمل يصدم بقساوته، ونحن مرة أخرى نتأكد أن الإرهابيين مجردين من مفهوم القيم والأخلاق الإنسانية".

 دول عربية تدين الهجوم الإرهابى..

كما أدانت المملكة الأردنية الهاشمية الهجوم الإرهابى، الذى وقع ظهر اليوم، وأستنكر الحادث الملك عبد الله الثانى، واصفًا إياه بالهجوم البشع.

وأعلنت السلطات التونسية أدانتها بشدة الاعتداء الإرهابى الغادر الذى استهدف مسجدا فى شمال سيناء ، ما أسفر عن وقوع عشرات القتلى والجرحى من المواطنين المصريين الأبرياء.

كما أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة الهجوم الإرهابى الذى استهدف مسجد الروضة فى منطقة بئر العبد شمال سيناء والذى أسفر عن سقوط عدد كبير من الشهداء والمصابين.

إخلاء محطة قطارات أنفاق فى لندن بعد وقوع حادث إطلاق نار

وفى لندن، أغلقت الشرطة البريطانية محطتى أنفاق بوند ستريت وتوتنهام كورترود وسط لندن، على خلفية العمل الإرهابى الذى وقع فى أكسفورد.

وصول الشرطة إلى موقع الحادث
وصول الشرطة إلى موقع الحادث

وقال شاهد من رويترز، إن الشرطة أخلت محطة قطارات أنفاق أكسفورد سيركس بقلب منطقة التسوق الرئيسية فى لندن مساء الجمعة، مشيرا إلى انتشار رجال أمن مسلحين بالمكان.

وحثت شرطة العاصمة البريطانية لندن المواطنين فى شارع أكسفورد الشهير للتسوق فى وسط المدينة على الاحتماء داخل المبانى فى الوقت الذى تتعامل فيه مع حادث فى المنطقة اليوم الجمعة.

وقالت شرطة لندن على حسابها الرسمى على تويتر "إذا كنتم فى شارع أكسفورد ادخلوا إلى مبنى. أفراد الشرطة فى الموقع ويتعاملون" مع الحادث.

فيما أضافت سلطات النقل بالعاصمة، أن محطة قطار أنفاق (أوكسفورد سيركس) مغلقة فيما تتعامل الشرطة مع ما وصفته "بحادث يتعلق بعميل".

جانب من الانتشار الأمنى فى لندن
جانب من الانتشار الأمنى فى لندن

اشتباكات فى فرنسا خلال مظاهرة للسائقين تطالب بتحسين ظروف العمل

على صعيد آخر، وقعت اشتباكات عنيفة بين الشرطة الفرنسية والعشرات من السائقين فى بورت مايو بفرنسا، أثناء وقفة احتجاجية للسائقين، للمطالبة بتحسين أوضاع وظروف العمل، حيث طالب السائقون السلطات الامتثال للتشريعات وتحسين مستوى المعيشة.

اشتباكات فى فرنسا
اشتباكات فى فرنسا
 
  جانب من الاشتباكات بين الشرطة الفرنسية والسائقين
جانب من الاشتباكات بين الشرطة الفرنسية والسائقين

 

 الآلاف يحتفلون بزيمبابوى بعد تنصيب منانجاجوا رئيسا للبلاد

 

ومن فرنسا إلى زيمبابوى، احتفل عشرات الآلاف من المواطنين، بتنصيب منانجاجوا رئيسا للبلاد فى العاصمة هرارى عاصمة زيمبابوى بعد حضور حفل التنصيب.

أعلام زيمبابوى
أعلام زيمبابوى

وانتشر قناصة من حول الملعب الرياضى الوطنى وسط تدابير أمنية مشددة فيما توافد أنصار منانجاجوا لمتابعة مراسم التنصيب التى تجرى إثر تنحى موجابى التاريخى تحت الضغط بعد 37 عاما فى السلطة.

احتفالات بزيمبابوى
احتفالات بزيمبابوى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة