4 أعضاء بمجلس العموم البريطانى فى حوارهم لـ"اليوم السابع": السيسي حقق إنجازات اقتصادية خلال فترة وجيزة ونفذ كل وعوده.. نجرى اتصالات لإنشاء جامعة بالعاصمة الإدارية.. والتوقيت الحالى الأنسب للاستثمار بمصر.. صور

الأحد، 26 نوفمبر 2017 12:47 م
4 أعضاء بمجلس العموم البريطانى فى حوارهم لـ"اليوم السابع": السيسي حقق إنجازات اقتصادية خلال فترة وجيزة ونفذ كل وعوده.. نجرى اتصالات لإنشاء جامعة بالعاصمة الإدارية.. والتوقيت الحالى الأنسب للاستثمار بمصر.. صور أعضاء مجلس العموم البريطانى فى حوارهم لليوم السابع
محمد صبحى تصوير محمد فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • 4 أعضاء بمجلس العموم البريطانى لـ"اليوم السابع":

  • استجوبنا الحكومة البريطانية لرفع الحظر عن الطيران لشرم الشيخ وشركة إنجليزية أفلست

  • ضغط دول الرباعى العربى على قطر أمر جيد

 

التقى "اليوم السابع" وفدًا من البرلمان البريطانى أعضاء جمعية الصداقة البرلمانية البريطانية المصرية، خلال زياراتهم الحالية لمصر، وأجرينا حوارًا موسعًا معهم حول الأوضاع المصرية الداخلية ورؤيتهم للإجراءات الاقتصادية الحالية، فضلا عن الوقوف على جهودهم لرفع حظر الطيران البريطانى إلى شرم الشيخ.

صور أعضاء مجلس العموم البريطانى فى حوارهم لليوم السابع (12)
 

ويضم وفد البرلمان البريطانى "ستيفن تيمس" عضو البرلمان البريطانى عن حزب العمال ورئيس مجموعة الصداقة المصرية البريطانية و"جلوريا هوبر" عضو جوناثان وردات من حزب المحافظين ونائب المتحدث باسم مجلس اللوردات والمعنية بالعلاقات الخارجية، وجوناثتا لورد ويمثل حزب المحافظين ورئيس لجنة العلاقات وكذلك اللورد أندرو .

صور أعضاء مجلس العموم البريطانى فى حوارهم لليوم السابع (1)
 

وحضر اللقاء النائب داليا يوسف عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب والنائب إبراهيم حجازى عضو مجلس النواب والنائب محمد زكريا محى الدين أعضاء جمعية الصداقة المصرية البريطانية .

 

وفى البداية، قدم أعضاء الوفد البرلمانى البريطانى خالص التعازى الشعب المصرى فى شهداء العملية الإرهابية الخبيثة التى استهدفت مسجد الروضة فى منطقة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، مؤكدين تعاطفهم مع الدولة المصرية فى حربها ضد الإرهاب.

 

صور أعضاء مجلس العموم البريطانى فى حوارهم لليوم السابع (6)

 

ما تقييمكم للأوضاع الاقتصادية بمصر بعد إجراءات الإصلاح الاقتصادى؟

ستيفن تيمس:

أول لقاء جمعنا بالرئيس عبد الفتاح السيسى كان بعد استلامه الحكم وخلال اللقاء أكد السيسى، على أنه مهتما برفع المرتبات ودخل المواطن المصرى، كما أنجز خلال الفترة قصيرة إصلاحات صعبة ولكنها مطلوبة، ومن المتوقع أن يحدث تقدم اقتصادى خلال الفترة المقبلة، ونتطلع إلى مزيد من العلاقات المزدوجة بين مصر وإنجلترا من خلال مساعدة بلادنا مصر فى تحقيق الازدهار الاقتصادى المصرى من خلال الإصلاحات ومن خلال الأجندة التى يسير البرلمان البريطانى وفقا لها وهناك 3 محاور منها محور رجال الأعمال، والثانى مساهمة إنجلترا فى تحقيق الإصلاحات التعليمية سواء على مستوى المدارس أو الجامعات.

صور أعضاء مجلس العموم البريطانى فى حوارهم لليوم السابع (3)

وهناك محورًا آخر يتمثل فى ضرورة عودة السياحة إلى مصر ونحن كأعضاء برلمان إنجليزى متأكدين من أنه لابد من عودة السياحة البريطانية لشرم الشيخ، لأن الإنجليز يعشقوا البيئة والمناخ فى مصر ونعمل جاهدين للضغط على الحكومة البريطانية لعودة السياحة فى شرم الشيخ.

 

هل تسعوا لإبرام شراكة مع مصر للمساهمة فى تحقيق الإصلاحات التعليمية؟

اللورد أندرو:

تحدثنا داخل البرلمان الإنجليزى حول كيفية المساهمة وهناك اتصالات تتم مع إحدى رجال الأعمال المصريين لإنشاء جامعة مصرية داخل العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة حوالى 350 فدانًا بالشراكة مع 3 جامعات كبيرة عالمية .

صور أعضاء مجلس العموم البريطانى فى حوارهم لليوم السابع (13)
 

كما أن التركيبة السكانية فى مصر معظمها من الشباب بما يخلق فرص للشباب حتى أصبح لديهم القدرة على الابتكار وفى نفس الوقت تحتاج مصر إلى نقل التكنولوجيا لتكون رائدة سواء فى صناعات المنسوجات أو القطنية وخلافه وإحداث الثورة الرابعة فى التكنولوجيا خاصة وأن مصر تتميز بموقع جغرافى فريد لوجودها بين كل القارات، وهى من وجهة نظرى فرصة جيدة لمصر لتحقيق نمو اقتصادى .

 

جلوريا هوبر:

هناك مجموعات كبيرة أخرى خارج البرلمان تهتم بتحقيق نهضة فى التعليم المصرى، وهناك أيضًا دور للمركز الثقافى البريطانى من خلال دورات تعليم الإنجليزية مع وجود منح دراسية لبعض الطلاب ليكملوا تعليمهم فى المملكة المتحدة البريطانية .

صور أعضاء مجلس العموم البريطانى فى حوارهم لليوم السابع (14)
 

هل من الممكن أن يقوم أعضاء جمعية الصداقة البرلمانية البريطانية بالضغط على البرلمان البريطانى لإدراج جماعة الإخوان كجماعة إرهابية؟

جوناثان لورد:

مما لا يدع مجال للشك أن مصر تواجه ضغط كبير من العمليات الإرهابية وذلك ملموسا للجميع من خلال الحادث الأخير المتمثل فى استهداف المصليين فى مسجد الروضة بالعريش، وعلى نفس الوتيرة واجهت بريطانيا عمليات إرهابية ولكنها محدودة مقارنة بما يحدث فى مصر، وهناك من يعتقد أن جماعة الإخوان وراء ما يحدث من عمليات إرهابية وكل المطلوب تقديم الأدلة والإثبتات أن الجماعة من تقف خلف تلك العمليات وسنتبناها ونتولاها من خلال المجال القانونى أمام المحاكم البريطانية ومحاسبة المتواجدين داخل المملكة المتحدة إذا كانوا ضالعين فى بعض الأعمال والاتصالات فى هذه العمليات الإرهابية.

صور أعضاء مجلس العموم البريطانى فى حوارهم لليوم السابع (10)
 

هل هناك ترتيب لمزيد من التعاون بين البرلمان البريطانى والمصرى فى مجال مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية؟

ستيفن تيمس:

بالتأكيد غرض الزيارة الحالية إلى مصر زيادة التعاون بين البرلمان المصرى والبرلمان الإنجليزى وهناك بالفعل تعاونًا على مستوى الاستخبارات بين الدولتين والبرلمان الإنجليزى والحكومة المصرية، ودورنا كمجوعة صداقة برلمانية مصرية بريطانية تحسين وتوطيد العلاقات بين مصر وإنجلترا والمفروض أن نأخذ فى الاعتبار أن هناك بالفعل اتصالات وعلاقات على مستوى قوى ومتسع فى مجال المعلومات الاستخباراتية للقضاء على الإرهاب، خاصة أن الإرهاب أمر دولى وعالمى وليس خاص أو مقتصر على دولة معينة.

 

هناك مجموعتين من الصداقة البرلمانية المصرية البريطانية ونحن على اتصال مستمر مع الأعضاء بالبرلمان المصرى وبالفعل زار نواب مصر بريطانيا فى نوفمبر الماضى ونتطلع لزيارة قادمة من أعضاء البرلمان المصرى خاصة وأن الحوارات التى تتم خلال تلك الزيارات تحسن من الفهم على الظروف الموجودة فى مصر وبالتالى نتمكن من بحث كيفية مساعدة إنجلترا لمصر.

صور أعضاء مجلس العموم البريطانى فى حوارهم لليوم السابع (15)
 

لورد أندرو:

الإرهاب مبنى على أفكار دينية متطرفة من كافة الأنواع سواء مسلمين أو مسيحيين أو يهود ومختلف الديانات خاصة أن الأديان كلها تهدف للسلام، ونقترح تفعيل فكرة الرئيس الراحل أنور السادات المتمثلة فى إقامة مجمع أديان فى جبل موسى "سيناء" ويجب إعادة تلك الفكرة مرة أخرى وتجميع أعلى درجات من مختلف الأديان لوضع القواعد العامة للبشرية وتطبيقها .

صور أعضاء مجلس العموم البريطانى فى حوارهم لليوم السابع (12)
 

ما هى آليات وبرامج التعاون فى مكافحة الإرهاب؟

ستيفن تيمس:

لا يوجد لدينا برامج محددة حاليا ونحن على استعداد لتلقى الأفكار والأطروحات من الجانب المصرى لطرحها فى إنجلترا لبحث كيفية تطبيقها.

 

وما رأيكم فى موقف دول الرباعى العربى من قطر؟

جوناثان لورد:

أى دولة ترعى الإرهاب يجب وضعها تحت المنظار ولابد أن يحدث ضغط عليها وبالتالى قيام الدول العربية بالضغط على قطر فهذا أمر جيد ومحبذ .

صور أعضاء مجلس العموم البريطانى فى حوارهم لليوم السابع (6)
 

لماذا لم يتم حتى الآن اتخاذ أى قرار من حكومتكم تجاه عودة السياحة لمصر رغم تكرار زيارات وفود مجلس العموم البريطانى للقاهرة؟

اللورد أندرو:

لدينا برنامج بخصوص هذا الشأن واستخدمنا أدواتنا البرلمانية كحزبى العمال والمحافظين لاستدعاء رئيس الوزراء وطالبنا برفع حظر السفر إلى شرم الشيخ، وبعدها تلقينا رد من الحكومة البريطانية على الاستجواب، وكان الرد أن الحظر لأسباب خاصة بأمن المنطقة وغياب التقرير الاستكشافى الخاص بالحكومة المصرية والحكومة الروسية بخصوص طائرة شرم الشيخ ونحن ليس على استعداد لعودة السياحة لشرم الشيخ حاليا.

 

جوناثان لورد:

نحاول قدر الاستطاعة الضغط على الحكومة لعودة السياحة إلى شرم الشيخ ومن ضمن الموضوعات المتفقين عليها مع أعضاء جمعية الصداقة المصرية البريطانية، وعلى مستوى مجلس اللوردات ومجلس العموم وجميع الأحزاب نسعى للضغط على الحكومة لأن الحكومة منتظرة تقارير روسيا.

 

جلوريا:

بمجرد العودة إلى بريطانيا والانتهاء من زيارتنا لمصر سنجرى لقاء مع الوزراء المختصين بموضوع السياحة فى إنجلترا ومنحهم تقرير مفصل على لابد من عودة السياحة .

 

ستيفن تيمس:

منذ شهرين شركة طيران إنجليزية أفلست نتيجة عدم الطيران إلى شرم الشيخ، كما أن حظر السياحة يؤدى إلى خسائر اقتصادية فى إنجلترا أيضا.

 

كيف تروا أداء الرئيس السيسى؟

ستيفين تيمس:

هناك انطباعات إيجابية عن الإصلاحات الاقتصادية التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى وعلى الرغم من قصر المدة وكثرة الضغوط إلا أن هناك تحسنًا واضحًا فى الاقتصاد، والسيسى يواجه بعض التحديات منها ارتفاع التضخم وفيما يخص المستوى العسكرى أن الرئيس السيسى لديه نظرة إيجابية فى أن العمليات الإرهابية الحالية تتطلب ضرورة التدخل العسكرى .

صور أعضاء مجلس العموم البريطانى فى حوارهم لليوم السابع (5)
 

 لورد أندرو:

كان لنا الحظ فى مقابلة الرئيس السيسى أثناء زيارة البرلمان البريطانى منذ ما يزيد عن عام وخلق لدينا انطباعًا جيدًا لتوجهاته نحو
إيجاد فرص العمل وتحسين البنية التحتية فى مصر.

 

فى وسط كل الصراعات الموجودة بالمنطقة العربية من صراعات دول وتفككها إلا أن مصر دولة رائدة والرئيس السيسى خلال فترة قصيرة استطاع أن يوطد الاستقرار ونتطلع للتعاون مع دول مستقرة وقوية مثل مصر خاصة وأنها دولة ذات ريادة بالمنطقة.

 

وأؤكد أن مصر متعددة الأديان وأن الرئيس السيسي عندما ذهب إلى إنجلترا أكد على المواطنة وحرية الأديان وأن الدولة المدنية هى التى يسعى إليها الرئيس السيسى، كما أنه لم يترك التطرف أن يهاجم الأديان والسيسى أكد على أن حرية العقيدة مكفولة للجميع.

 

جوناثان لورد:

السيسى نفذ كل وعوده حيث وعد بدستور وبرلمان وإصلاحات اقتصادية وتم تنفيذها جميعا واستطاع أن يحقق طفرة حقيقية.

صور أعضاء مجلس العموم البريطانى فى حوارهم لليوم السابع (4)
 

كيف تروا مناخ الاستثمار فى مصر حاليا وهل لديك رغبة لإقامة استثمارات فى مصر؟

أندرو لورد:

التوقيت الحالى مناسب للاستثمار فى مصر والمصريين أمام فرصة كبيرة لمخاطبة العالم الخارجى لجذب الاستثمارات بداية من الفلاحة لخروج المنتج النهائى القطن بحيث تتم الزراعة والإنتاج والتصدير من مصر.

صور أعضاء مجلس العموم البريطانى فى حوارهم لليوم السابع









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة