صور.. وكيل تضامن أسيوط تكشف كواليس التلاعب فى معاش تكافل وكرامة

الأحد، 26 نوفمبر 2017 10:06 ص
صور.. وكيل تضامن أسيوط تكشف كواليس التلاعب فى معاش تكافل وكرامة فاطمة الخياط وكيل تضامن أسيوط
أسيوط – ضحا صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت فاطمة الخياط أول سيدة تعمل بمنصب وكيل وزارة التضامن الاجتماعى فى حوار خاص لـ"اليوم السابع"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يولى المرأة والفتيات والشباب اهتماما خاصا وخاصة المرأة المعيلة، وذلك بتنفيذ عدد من المبادرات والمشروعات، التى توفر حياة كريمة للمرأة على رأسها مشروع تكافل وكرامة، ومشروع الألف اليوم الذى يرعى الأم والطفل معا.

 

وأوضحت الخياط أن الاهتمام بالمعاقين وأطفال الشوارع والمسنين يعد من البرامج الخاصة، التى ترعاها مديرية التضامن الاجتماعى بأسيوط بالتنسيق مع عدد من المديريات كالتموين والصحة والتربية والتعليم، ومحو الأمية والتنظيم والإدارة حتى تقدم تلك الخدمات للمجتمع فى أروع صورها.

 

- ما هو عدد الجمعيات التابعة للجماعة الإرهابية المتحفظ عليها والمغلقة ؟

تم إغلاق 8 جمعيات كانت تتبع الإخوان.

 

- كم عدد الجمعيات بشكل عام وكم منها مغلق؟

 لدينا 1620 جمعية يعمل منها بالفعل 1430 جمعية، و190 آخرين صادر لهم قرار بالإغلاق.

 

- عدد الحاصلين على تكافل وكرامة وعدد المتقدمين والعدد المستهدف من البرنامج ؟

عدد المقدمين للبرنامج 450 ألف متقدم عدد الحاصلين على الاستفادة من البرنامج 240 ألف شخص، ولكن البرنامج مستمر وغير محدود فلا يمكن وضع رقم للعدد المستهدف.

 

- عدد الحاصلين على المعاش من الأرامل ؟

تكافل تشمل الأرامل والمطلقات والفقراء، ولكن ليس هناك تصنيف خاص بالبرنامج للأرامل فقط فمعاش الأرامل يدخل ضمن برنامج تكافل.

 

- ماذا يقدم التضامن لأسر الشهداء من الجيش والشرطة ؟

لدينا إعانة ومساعدة شهرية لكل أسرة حوالى 80 جنيها وتشمل تلك المعاشات والمساعدات أسر الشهداء والمقاتلين.

 

- دور التضامن الاجتماعى فى الإشراف على دور المسنين وعدد دور المسنين فى المحافظة ؟

لدينا بالمحافظة 2 دور مسنين أحدهم بالمركز الثقافى الإسلامى والآخر بالأربعين، وتقوم الشئون الاجتماعية بإعطائهم إعانة سنوية، ولكن تخضع تلك الدور بالإشراف المباشر للجمعيات التابعة لها ودور التضامن الاجتماعى يقتصر على متابعة تلك الجمعيات والإشراف على نوعية تقديم الخدمة لدور المسنين.

 

- ما هى المشروعات الجديدة التى تخدم المرأة فى أسيوط ؟

لدينا عدد من المشروعات التى تم تفعيلها خصيصا لخدمة المرأة آخرها مشروع الألف يوم لرعاية الأم والطفل فالأم التى لديها 3 أطفال تحصل على معاش تكافل وكرامة، والطفل تحت سن 18 شهر تحصل الأم على سلة غذاء لها وللرضيع أو الطفل والسلة بها كيلو عسل، وجبن، ولبن، وفول، وعدس كل شهر بدون أى مقابل، وهو من ضمن البرامج التى اقرها الرئيس عبد الفتاح السيسى للمرأة أيضا مشروع 2 كفاية يدعم المرأة على أن تكتفى بان يكون لديها 2 من الأطفال حتى تتمكن الاستفادة من برامج الدولة المتاحة للمرأة العائل.

 

- دور التضامن الاجتماعى مع دور الأيتام وعدد دور الأيتام؟

لدينا 6 دور أيتام 2 دور منهم تابعين للشئون الاجتماعية وهم الحنين والصفا والباقى تابع للجمعيات الأهلية، ودور التضامن الاجتماعى إشرافى بالإضافة إلى تقديم إعانات مادية وعينية ومساعدات كما أن هناك موظفين من الشئون الاجتماعية يعملون بتلك الدور لمتابعة الجودة ورقابة الأطفال، وتشرف المديرية على الرحلات والمصايف والأنشطة والمسابقات وتقديم المساعدات والهدايا والإعانات.

 

- كم قضية فساد تم ضبطها بالمديرية خلال الفترة السابقة ؟

خلال الفترة الماضية تم ضبط 5 قضايا فساد جميعها خاصة بمعاشات تكافل وكرامة والاستيلاء على المستحقات المالية الخاصة بأشخاص مستفيدين بالبرنامج أو غير مستفيدين، ولازالت جميع القضايا قيد التحقيق.

 

- ما مدى التعاون بين التضامن الاجتماعى وباقى المديريات بمحافظة أسيوط ؟

هناك تعاون مع مديرية الصحة فى تنظيم مشروع 2 كفاية الخاص بتنظيم الأسرة ولدينا تعاون مع مديرية التموين فى مشروع الألف يوم لرعاية الأم والطفل أيضا التنسيق مع التموين فى مشروع سلة الخبز، ومد الجمعيات بالخبز خاصة تلك التى تشرف على دور المسنين ودور الأيتام، بالإضافة إلى التعاون مع هيئة محو الأمية وتعليم الكبار لمدهم بالعاملين بالخدمة العامة لتنفيذ برامج محو الأمية وتعليم الكبار والتعاون مع مديرية الزراعة فى مشروع التغيرات المناخية ومشروع تنمية الزراعة يساعد الفلاحين فى اختيار البيئة المناسبة للزراعة وتربية الطيور والمواشى، بالإضافة إلى التنسيق مع التنظيم والإدارة فى تنفيذ برنامج التدريب للعاملين بمديرية الشئون الاجتماعية.

 

- أهم الملفات التى تعملين عليها منذ توليك المديرية ؟

ملف الضمان الاجتماعى هو الملف الأكثر عملا حتى يصل للمستحقين بدون تلاعب، أيضا ملف الاستعداد لإدارة الكوارث والأزمات، وملف الجمعيات ومتابعة تفعيلها وأنشطتها.

 

- أسباب إيقاف بعض بطاقات تكافل وكرامة ؟

فى البداية لم يكن هناك بحث ميدانى لتلك الحالات، ولكن بعد ربط قاعدة بيانات المستفيدين بالمرور والشهر العقارى والتأمينات والمعاشات، والتربية والتعليم اتضح أن بعض الأشخاص لديهم أبناء فى مدارس خاصة والبعض الآخر لديه سيارة أو اثنين والبعض له رقم تأمينى والبعض لديه منزل أو أرض تمليك، فبتالى كل هؤلاء لديهم إمكانيات ولكن الهدف من البرنامج هو إفادة الفقراء جدا والذين لا يملكون أى شىء.

 

- دور المديرية فى الاهتمام بالمعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة ؟

لدينا مراكز التدريب والتأهيل المهنى، ولدينا مصنع لتصنيع الأطراف الصناعية والكراسى، كما نقوم باستضافة المعاقين بمركز التدريب إقامة كاملة لمدة 6 شهور ويقوم بعرض منتجاته من خلالنا ونقوم أيضا بتوفير فرص عمل لهم.

 

- دور المديرية فى حماية أطفال الشوارع ؟

لدينا مشروع أطفال بلا مأوى بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، حيث تم تجهيز سيارة كبيرة متنقلة يشرف عليها عدد من العاملين بالتضامن الاجتماعى، والنفسيين والتدخل السريع والإيواء العاجل للأطفال، وتم التنسيق مع هيئة كريتاس فى استلام هذه السيارة، وتجوب هذه السيارة الشوارع وتجتذب الأطفال بالشارع للتعرف على ظروفهم وداخل السيارة يتم إعطاءهم ملابس وتعليمهم وهناك البعض منهم ضال فعلا وبلا أى مأوى وتم إيداعهم فى دار الرعاية الشاملة.

 

- أهم المبادرات التى قدمتها المديرية للمرأة والفتيات ؟

أهمها مشروع 2 كفاية بالإضافة إلى برنامج كفاية، ولدينا أيضا مركز تأهيل الفتيات والذى يساعد الفتيات على تعلم الحرف اليديوية كالخياطة والتفصيل والتطريز والتريكو والكروشية وتوفير المعارض التى تقوم بعرض تلك المنتجات.

فاطمة الخياط وكيل وزارة التضامن بأسيوط
فاطمة الخياط وكيل وزارة التضامن بأسيوط

 

الخياط أثناء حوارها لليوم السابع
الخياط أثناء حوارها لليوم السابع

 

اليوم السابع أثناء الحوار
اليوم السابع أثناء الحوار

 

جانب من الحوار
جانب من الحوار

 

محررة اليوم السابع
محررة اليوم السابع

 

أثناء الحوار
أثناء الحوار

 

الخياط أول امرأة تتولى منصب وكب التضامن بأسيوط
الخياط أول امرأة تتولى منصب وكب التضامن بأسيوط

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة