"التأديبية" توقف عزة الحناوى 4 أشهر لارتكابها مخالفات لا تتفق مع واجبات وظيفتها

الإثنين، 27 نوفمبر 2017 07:21 م
"التأديبية" توقف عزة الحناوى 4 أشهر لارتكابها مخالفات لا تتفق مع واجبات وظيفتها عزه الحناوى
كتب عبد الله محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصل "اليوم السابع" على تفاصيل، نص حكم المحكمة التأديبية فى الدعوى رقم 474 لسنة 58 ق، المقامة من هيئة النيابة الإدارية، ضد كلا من "عزة الحناوى " مقدمة برنامج على قناة القاهرة التابعة لقطاع القنوات الإقليمية بإتحاد الإذاعة والتليفزيون، و"وجيه حسين " كبير مخرجين بقطاع القنوات الإقليمية باتحاد الإذاعة والتليفزيون، و" خالد مصطفى " معد برامج بقناة القاهرة بقطاع القنوات الإقليمية بماسبيرو، على خلفية إرتكابهم عدة مخالفات.

001
حكم المحكمة التأديبية

 

وكشفت حيثيات الحكم عن أن المتهمة "عزة الحناوى " لم تؤد العمل المنوط بها بدقة، ولم تنفذ الأحكام والقرارات واللوائح والتعليمات والأوامر المتعلقة بأداء واجبات وظيفتها، كما أنها لم تحافظ على كرامة وظيفتها، وسلكت مسلكا لا يتفق والإحترام والإحترام الواجب، حيث أنها لم تلتزم بالاسكربت الخاص بحلقة البرنامج الذى تقدمه بعنوان "أخبار القاهرة" المذاع على قناة القاهرة على الهواء مباشرة، بصفتها أنها مقدمة البرنامج، وذلك بالمخالفة للأصول المهنية المعمول بها.

002
حيثيات الحكم

 

وأوضحت النيابة الإدارية خلال التحقيقات، أن من بين المخالفات التى ارتكبتها المتهمة ، إبدائها آراء شخصية خاصة بها أثناء تقديمها الحلقة التى تمت إذاعتها يوم 6 مارس 2016، ولم تلتزم بالحيادية، وخلطت بين الخبر والرأى، كما أنها لم تحترم ضيف الحلقة، ودأبت على مقاطعته وعدم إتاحة الفرصة كملة له لإبداء أرائه فى موضوع الحلقة، والرد على الأسئلة التى طرحتها عليه خلال البرنامج، فضلا عن إذاعتها لأخبار غير موثوق فى مصدرها، وذلك بالمخالفة للضوابط التى وضعتها لجنة جودة المحتوى والمهنية، والمنبثقة عن مجلس الأمناء، وذلك على النحو المبين بأوراق القضية.

003
تابع حيثيات الحكم

 

كما كشفت حيثيات الحكم، أن المتهم الثانى، ارتكب عدة مخالفات إدارية، حيث أنه لم يؤد العمل المنوط به، بالدقة الواجبة بالمخالفة لأحكام وقرارات ولوائح وأوامر التى تتعلق بأداء واجبات وظيفته، بوصفه مخرج الحلقة موضوع القضية، وذلك بأن تخاذل عن إتخاذ الإجراءات اللزمة تجاه ما اقترفته وارتكبته المتهمة الأولى، أثناء تقديمها حلقة البرنامج، على النحو المبين فى أوراق القضية.

004
العقوبة التأديبية

 

كما تبين أيضا من خلال تحقيقات النيابة الإدارية فى القضية، ومن خلال حيثيات حكم المحكمة التأديبية، أن المتهم الثالث بوصفه معد الحلقة، أنه أهمل متابعة حلقة البرنامج، بما ترتب عليه تردى المخالفة الأولى، بالنسبة للمخالفات المنسوبة للمتهمين.

006
المحكمة التأديبية تصدر حكمها على الاعلامية عزه الحفناوى 

 

فيما ارتأت هيئة النيابة الإدارية، أن المحالين ارتكبوا المخالفات الإدارية المنصوص عليها فى المواد 73 / 1،3،12،75،78، من لائحة نظام العاملين باتحاد الإذاعة والتليفزيون، والصادرة بقرار رئيس مجلس الأمناء رقم 591 1996.

007
حكم المحكمة

 

وكانت النيابة الإدارية طالبت بناءا على هذه المخالفات التى تم ارتكابها من قبل المتهمين خلال الحلقة، بمحاكمتهم تأديبيا، وذلك طبقا لتلك المواد، وبالمادة رقم 12 من القانون رقم 117 لسنة 1985، والخاص بتنظيم النيابة الإدارية، والمحاكمات التأديبية وتعديلاتها، وبالمادتين 15/1 أولا، و 19/1 من القانون رقم 47 لسنة 1972، والخاص بشان مجلس الدولة وتعديلاته.

008
حيثيات الحكم

 

صدر الحكم برئاسة المستشار برئاسة المستشار أحمد محمد نادر عبد اللطيف نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية كلا من المستشارين، محمد عصام الدين جاد الحق نائب رئيس مجلس الدولة، و شريف حسين عبده الماحى نائب رئيس مجلس الدولة أيضا، وبحضور المسشتار ياسر الشايب، وسكرترية أمين حسن أمين.

009
حيثيات الحكم

 

وقضت المحكمة التأديبية، بمجازاة "عزة فتحى محمد حسين الحناوى " مقدمة البرنامج، بالوقف عن العمل 4 شهور، مع صرف نصف راتبها الشهرى، وعاقبت المخالف الثانى "وجيه حسين مرسى محمد مطاوع " مخرج البرنامج، بخصم شهر من أجره، والمخالف الثالث "خالد مصطفى شكرى محمد " معد البرنامج، بخصم 15 يوما من أجره .

009
حيثيات الحكم

 

011

منطوق الحكم

 

 ورأت المحكمة أن المخالفة الأولى، مقدمة البرنامج، مع باقى المخالفين الآخرين فى القضية، قاموا بإرتكاب مخالفات وتجاوزات من شأنها، عدم الإلتزام بمقتضيات المهنية، بالإضافة إلى عدم تأديتهم العمل المنوط بهم، وأن شاهدة الشهود ومشاهدة الإسطوانة المدمجة، كافية كأدلة كافية لتكوين عقيدة المحكمة يقينا على ارتكاب المخالفين المحالين فى الواقعة للمخالفات المنسوبة لهم، الأمر الذى يشكل فى حق المخالفين ذنبا تأديبيا يستوجب العقاب والمساءلة القانونية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة