الإستراتيجية الجديدة فى اكتشاف وتطوير الدواء.. ندوة بـ"صيدلة كفر الشيخ"

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017 05:06 م
الإستراتيجية الجديدة فى اكتشاف وتطوير الدواء.. ندوة بـ"صيدلة كفر الشيخ" مؤتمر كلية الصيدلة بجامعة كفر الشيخ
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت كلية الصيدلة بجامعة كفر الشيخ، اليوم الأربعاء ندوة تحت عنوان "الإستراتيجية الجديدة فى اكتشاف وتطوير الدواء" تزامناً مع صدور القرار الجمهورى بإنشاء أول معهد لاكتشاف وتطوير الدواء بمصر والوطن العربى بجامعة كفرالشيخ، بحضور عدد كبير من أساتذة الجامعات والصيادلة حاضر فيها نخبة من علماء مصر والحاصلين على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى فى اكتشاف وتطوير الدواء.

وقد أوضح الدكتور ماجد القمري، رئيس جامعة كفر الشيخ، أن هذا المعهد بجامعة كفر الشيخ هو الأول فى مجال تطوير الدواء واكتشافه فى مصر والمنطقة العربية، وذلك ليكون نواه لتصنيع الدواء فى مصر، لافتاً إلى أنه رغم وجود مصانع دواء فى مصر إلا أن خبرات التصنيع لا تزال بحاجة إلى تطوير وتطبيق الدراسات الخاصة بإنتاج المواد الخام وتقليل الآثار الجانبية للأدوية.

وأكد رئيس الجامعة، أن تجارة الأدوية تعتبر فى المرتبة الثانية بعد تجارة السلاح وأن الدواء هو من أهم احتياجات الإنسان وبالتالى فإن تصنيع وتطوير الدواء يعتبر محور مهم بالنسبة للأمن القومى المصرى ومصدر لزيادة موارد الدولة من العمل الصعبة، ونتيجة لأزمة الدواء المفتعلة نتيجة تحرير سعر العملة تم إنشاء هذا المعهد لإعداد كوادر بشرية مؤهلة لاكتشاف وتصنيع وتطوير المواد الخام.

 وأضاف القمري، أن إستراتيجية اكتشاف وتطوير الدواء لابد وأن تتخطى هذا المستوى إلى مستوى الإنتاج ومستوى التسويق والتصدير، حيث أن مصر تعتبر نقطة تصدير جيدة تفتح الباب واسعًا ليدخل إلى الأسواق العربية والأفريقية.

قال الدكتور رمضان الدوماني، عميد كلية الصيدلة، ومنسق المؤتمر، إن المؤتمر ناقش عددا من المحاور لتوضيح الصورة العامة للاستراتيجيات الجديدة فى اكتشاف الدواء، وبحث استراتيجيات تطويره، واستخدام التقنيات الحديثة فى تصميمه.

وأضاف الدوماني: يهدف المؤتمر إلى نشر ثقافة اكتشاف وتطوير الدواء بين المؤسسات الأكاديمية والصناعية؛ وذلك حفاظاً على الأمن الدوائى المصري.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة