"لما الشتا يدق البيبان".. احمى نفسك فى البرد من الأمراض باختيار نوع ملابسك.. الصوف يسبب ضيق تنفس وحساسية العين.. البوليستر يحتوى على الفورمالين ويسبب طفح جلدى.. والكتان هيخليك بردان.. "من الآخر القطن يكسب"

الجمعة، 03 نوفمبر 2017 07:00 م
"لما الشتا يدق البيبان".. احمى نفسك فى البرد من الأمراض باختيار نوع ملابسك.. الصوف يسبب ضيق تنفس وحساسية العين.. البوليستر يحتوى على الفورمالين ويسبب طفح جلدى.. والكتان هيخليك بردان.. "من الآخر القطن يكسب" الملابس الشتوية - ارشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كل موسم من مواسم العام يحتاج إلى نوعية من الأقمشة فى تصنيع ملابس الموسم وارتدائها، ومنها المفيد لصحة الجلد والجسم، ومنهم السىء الذى يسبب انتشار الالتهابات والأمراض الجلدية، مثل الإكزيما والبقع الحمراء، والشعور بالحكة والهرش، مع نزيف فى بعض الأحيان.

 

الصوف والملابس الجلدية

قالت الدكتورة إيمان عبد الحميد استشارى الأمراض الجلدية بجامعة بنها، إن أسوأ الأقمشة على صحة الجلد هى الصوف والبوليستر والملابس التى تحتوى على الجلد، ولكن يختلف مدى نسبة الخطر على الجلد وفقا لمدى استجابة الجهاز المناعى عند كل شخص.

وأوضحت أن أبرز المشاكل التى يسببها الصوف والملابس والجلدية هى الإصابة بالأكزيما على اليدين والقدمين، حيث يحتوى بعض الصوف على اللانولين الطبيعى الذى يفرز من جلد الأغنام، ويسبب احمرار وحكة، كما تتطور الإصابة فى بعض الأحيان إلى  حساسية بالعين أو بالأنف أو بالشعب الهوائية، مما يؤدى إلى ضيق فى التنفس، وهنا يتحول الجهاز المناعى للشخص المصاب إلى نشاط زائد من ذلك النوع من القماش، وتتنوع أنواع الصوف ما بين صوف الخروف أو الماعز أو الصوف المصنع.

وأوضحت أن هناك بعض الأشخاص لديهم حساسية من ارتداء الجلود الطبيعية، وذلك نتيجة اصابة البعض بحساسية تجاه جلود وشعر الحيوانات، لذلك مجرد التعرض للأى من تلك الملابس سيؤدى إلى ظهور الأعراض.

الصوف
الصوف

 

البوليستر

أكد الدكتور محمد لطفى الساعى، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والتجميل والليزر، أن ارتداء الملابس التى تحتوى على مادة البوليستر تسبب الكثير من الأعراض الخطيرة على الجلد، وأهمها الإصابة بحساسية الجلد، وطفح جلدى، وجفاف الجلد، وحكة شديدة.

وأضاف الدكتور محمد لطفى، فى تصريح خاصة لــ"اليوم السابع"، أن ظهور هذه الأعراض عند ارتدائها بسبب احتواء الأقمشة المصنوعة من البوليستر على مادة الفورمالين، وكذلك الصبغات الصناعية التى تستخدم فى صناعة هذه الأقمشة، وجميعها تسبب الإصابة بهذه الأمراض الجلدية .

البوليستر
البوليستر

 

الكتان

قالت الدكتورة رانيا فوزى استشارى الأمراض الجلدية بطب الأزهر ، فى تصريح خاص لـ " اليوم السابع "، إنه رغم الفوائد التى تحتويها أقمشة الكتان على جلد الإنسان، إلا أنه لا يمكن ارتداؤها فى فصل الشتاء لأنها ستؤدى لشعور الجسم ببرودة الطقس، حيث يسمح نسيج الكتان بمزيد من تدفق الهواء للبشرة، والفائدة الوحيدة منه تكمن فى فصل الصيف فقط، موضحة أن الكتان من مميزاته أنه أقل عرضة للتشبث بالجلد، وعند البلل بالماء مثل الافرازات العرقية فإنه يجف بسرعة ويصبح باردا مرة أخرى ، لافتة إلى أن الملابس المصنوعة من الكتان تمتلك نفاذية الهواء العالية، والذي يسمح الهواء بالتدفق من خلال النسيج بسهولة ويسمح للجسم بالتنفس ، وهو ما يتعارض مع برودة الطقس .

الكتان
الكتان

 

القطن

نصح الدكتور هانى الناظر أخصائى الأمراض الجلدية، بضرورة ارتداء الملابس القطنية الناعمة على الجلد من الداخل ، مع الحفاظ على ارتداء القفازات والجوانتى ذات الأقمشة الجيدة من الخارج، والتى تتميز بثقلها مع نعومة ملمسها عند الشراء، موضحا أن مميزات القطن أنه يحتوى على مادة عازلة تحمى الجسم ضد الحرارة فى الصيف والباردة في فصل الشتاء من خلال توفير العزل الحرارى.

وأوضح، أن نسيج القطن نادرا ما يسبب الحساسية لمن يعانون من حساسية الملابس والأقمشة ، ويتم استخدامه فى المنتجات الطبية مثل الضمادات والشاش، وهو النسيج المفضل عندما يتعلق الأمر بملابس الطفل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

رانيا اسماعيل

سؤال للدكتور محمد لطفي الساعي

لو سمحت يا دكتور محمد انا مقيمة في ماليزيا و ابني مصاب بالثعلبة و حابة أتواصل مع حضرتك يا ريت اليوم السابع يكون حلقة و يشرفني برقم تليفونك أرجوك لأني بعيد في ماليزيا و محتاجة أستشيرك ضروري و انا عارفة ان حضرتك مش هتتاخر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة