الصين تشدد عقوبة عدم احترام النشيد الوطنى لتصل إلى السجن 3 أعوام

السبت، 04 نوفمبر 2017 12:15 م
الصين تشدد عقوبة عدم احترام النشيد الوطنى لتصل إلى السجن 3 أعوام الرئيس الصينى شى جين بينج
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافق المجلس التشريعى الصينى، اليوم السبت، على تعديل القانون الجنائى للبلاد لفرض عقوبات صارمة على عدم احترام النشيد الوطنى تصل إلى حد السجن لمدة ثلاثة أعوام.

وتم التصديق على التعديل فى جلسة اللجنة الدائمة للمجلس الوطنى لنواب الشعب الصينى، التى يتم عقدها كل شهرين، وبموجب القانون المعدل، سيواجه من تثبت عليه تهمة عدم احترام النشيد الوطنى عقوبات تتضمن الحرمان من الحقوق السياسية والاعتقال الجنائى والحبس لمدة تصل إلى ثلاثة أعوام.

كما صدق المجلس، بالموافقة على تطبيق قانون النشيد الوطنى للبلاد على منطقتى هونج كونج، وماكاو، الإداريتين الخاصتين، ووفقا لتقرير لوكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا"، فإنه سيتم ضم القانون بالتعديل الجديد للملحق الثالث للقانون الأساسى لمنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة، والملحق الثالث للقانون الأساسى لمنطقة ماكاو الإدارية الخاصة، والذى يضم القوانين الوطنية التى يتم تطبيقها فى المنطقتين.

كان المجلس التشريعى الصينى، بدأ يوم الثلاثاء الماضى، دراسة المقترح الخاص بتعديل القانون الجنائى للبلاد، ليشمل عقوبات جنائية ضد أى أحد تسول له نفسه الاجتراء على النشيد الوطنى، واستمعت الهيئة التشريعية يومها كذلك لمشروعات قرارات لتطبيق القانون الخاص بالنشيد الذى قامت الصين بتبنيه فى شهر سبتمبر الماضى، فى كلا من هونج كونج، وماكاو، حيث ترى بكين أن قانون النشيد الوطنى، هو من بين القوانين المتعلقة بالدفاع والشئون الخارجية، ولهذا فإن تطبيقه فى المنطقتين لا يمس حقوقهما فى التمتع بالحكم الذاتى.

وفى تصريح له فى هذا الصدد، قال تشانج رونج تشون، نائب مدير لجنة الشئون التشريعية باللجنة الدائمة للمجلس الوطنى لنواب الشعب الصينى، أن حماية النشيد الوطنى الذى يعد أحد الرموز الوطنية للصين هو حماية لسلطة الدولة والشعب والأمة الصينية.

كانت الصين، أصدرت فى مطلع سبتمبر، القانون الخاص بنشيدها الوطنى تقديرا لما له من مكانة ورمز فى قلوب الشعب الصينى ولضمان التعامل معه بالاحترام اللائق به وحفاظا على هيبته.

وبموجب القانون الذى دخل حيز التنفيذ فى الأول من شهر أكتوبر الماضى، لن يسمح بعزف النشيد الوطنى الصينى، إلا فى مناسبات محددة من ضمنها التجمعات السياسية الرسمية، بما فى ذلك افتتاح واختتام جلسات المجلس التشريعى والاحتفالات الخاصة بحلف اليمين الدستورية واحتفالات رفع العلم والاحتفالات الكبرى وعند تقديم أو تلقى الجوائز وخلال الاحتفالات والمناسبات الوطنية والدبلوماسية والأحداث الرياضية الكبرى وغيرها من الفعاليات الهامة.

وسوف يكون من غير القانونى استخدام النشيد الوطنى خلال الجنازات وفى الإعلانات التجارية أو إدخال أى تغيير على كلمات النشيد أو لحنه أو عدم التعامل معه بما يليق به من الاحترام، والقانون ينص كذلك على أنه يجب تضمين النشيد الوطنى فى الكتب المدرسية لطلاب المدارس الابتدائية والثانوية وتشجيع المواطنين على غناءه فى المناسبات اللائقة للتعبير عن الوطنية.

كانت الصين، اعتمدت قوانين بشأن علمها الوطنى وشعارها الوطنى فى عامى 1990 و1991 على التوالى، وأما النشيد الوطنى، فهو بعنوان "مسيرة المتطوعين"، وكلماته من تأليف الشاعر تيان هان، والموسيقى من تلحين نيه إير، وهذا النشيد تمت كتابته فى سنة 1937، واعتمد كنشيد وطنى للبلاد فى عام 1945.

والترجمة العربية للنشيد الوطنى للصين هى كالتالى:

انهضوا يا من ترفضون أن تكونوا عبيدا

من دمنا … من لحمنا … نبنى لنا سورا عظيما جديدا.

الامة الصينية اليوم تواجه الخطر الأكبر.

من كل صدر يتعالى زئير غاضب.

انهضوا … انهضوا … انهضوا، يا ملايين الشعب على قلب رجل واحد

مدافع العدو لا نهابها … تقدموا

مدافع العدو لا نهابها … تقدموا

تقدموا … تقدموا … تقدموا

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة