أسعار الذهب اليوم الأحد 5-11-2017 فى مصر وعيار 21 مستقر عند 623 جنيها للجرام

الأحد، 05 نوفمبر 2017 11:56 ص
أسعار الذهب اليوم الأحد 5-11-2017 فى مصر وعيار 21 مستقر عند 623 جنيها للجرام المشغولات الذهبية- ارشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقرت أسعار الذهب اليوم الأحد 5-11-2017 ، ليسجل عيار 21 وهو الأكثر تدأولا فى السوق المصرى 623 جنيها للجرام الواحد، بالتزامن مع تراجع السعر العالمى للأوقية بقيمة 4 دولارات فى التعاملات ألفورية.

 

وأصبحت أسعار الذهب فى مصر كالتإلى:

عيار 21: 623 جنيه

 

عيار 18: 534 جنيه

 

عيار 24: 712 جنيه

 

الجنيه الذهب: 4984 جنيه

 

الأوقية: 1270 دولار

 

تأثير ترشيح جيروم بأول على الذهب فى مصر

واختار ترامب جيروم بأول، مرشحا لتولى قيادة مجلس الاحتياطى ألفيدرإلى الأمريكى، خلفا لجانيت يلين التى تنتهى مدة ولايتها فى فبراير المقبل..لكن كيف يؤثر قرار ترامب بهذا الاختيار على أوضاع سوق الذهب فى مصر؟.

 

ربما الإجابة على هذا السؤال، يدفعنا لطرح تساؤل أخر عن موقف جيروم بأول من أسعار ألفائدة فى أمريكا، وهل سيتبع نفس سياسة جانت يلين؟ ومن هنا سنتمكن من معرفة تأثيرات اختيار جيروم بأول على سعر المعدن النفيس فى مصر.

 

الابقاء على ألفائدة فى أمريكا يؤدى لاستقرار الذهب

بالنظر إلى تاريخ " جيروم" سنجد أنه كان عضوا فى مجلس إدارة البنك ألفيدرإلى منذ  عام 2012، وقد يكون صاحب موقف مؤيد للإبقاء على أسعار ألفائدة فى وضعها الحإلى، وهو نفس توجه جانيت يلن، ومن ثم يرى المحللون والمتابعون للشأن الاقتصادى الأمريكى أن الإبقاء على سعر ألفائدة، سيؤدى إلى شبه ثبات فى أسعار الذهب دون تحرك يذكر خلال ألفترة المقبلة.

 

 ويرتبط سعر الذهب، بصورة غير مباشرة بأسعار ألفائدة، فقرار رفع ألفائدة لدى البنك ألفيدرإلى الأمريكى سيؤدى بالتبعية إلى انخفاض كبير فى سعر الأوقية، نتيجة سحب الاستثمارات من الذهب وتوجهها نحو الدولار نتيجة رفع سعر ألفائدة عليه والعكس صحيح.

 أسعار الذهب فى مصر مرتبطة ب 3 عوامل

وهنا فى مصر، يرتبط سعر الذهب بثلاثة عوامل رئيسية تؤدى إلى تحريك سعره أولها هو تحرك " الأوقية" ارتفاعا أو انخفاضا، ثم أسعار الدولار فى البنوك والمصارف الرسمية، وأخر هذه العوامل وأقلها تأثيرا وهو عامل العرض والطلب على الذهب فى مصر، إذن اتجاه المرشح الجديد لمجلس الاحتياطى الأمريكى نحو سياسة متشددة لأسعار ألفائدة برفعها أو خفضها يؤثر بصورة كبيرة على سعر الذهب فى مصر.

 

وأجرى ترامب خلال الأيام الماضية مقابلات مع خمسة مرشحين لمنصب رئيس البنك ألفيدرإلى، بمن فيهم الرئيسة الحالية جانيت يلين، وعلى الرغم من أن الاتجاه السائد فى أمريكا هو إعادة تعيين مسئولى الاحتياطى ألفيدرإلى، لكن ترامب يسعى لوضع مقربين له ولتوجهاته الاقتصادية فى المناصب الحساسة.

 

جيروم يتجه للابقاء على أسعار ألفائدة

ويعد المرشح الجديد لرئاسة" ألفيدرإلى الأمريكى" وأحدا من أثرياء الولايات المتحدة  وهو شريك سابق فى مجموعة كارلايل، وأحدة من أكبر الشركات الاستثمارية فى العالم، وتم تعيينه فى البنك ألفيدرإلى، عام 2012، وصوت مع الأغلبية فى قضايا مثل معدلات سعر ألفائدة.

 

ويرى المحللون أن تصريحات جيروم بأول تسير فى اتجاه الحفاظ على الوضع الراهن بالنسبة لأسعار ألفائدة، حيث أنه كان من ضمن ألفريق المؤيد للإبقاء على أسعار ألفائدة بوضعها الحإلى، أى أنه مرشح للحفاظ على الوضع الراهن فيما يتعلق بالسياسة النقدية الأمريكية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة