أوقاف الإسكندرية تقضى على ظاهرة صناديق التبرعات بزوايا ومساجد الجماعات الإرهابية.. إزالة 1000 صندوق نذور بعد ضم المساجد للأوقاف.. والعجمى: 12 صندوق معتمد من الوزارة فقط وتحويل المخالفين للنيابة

الأحد، 05 نوفمبر 2017 09:41 م
أوقاف الإسكندرية تقضى على ظاهرة صناديق التبرعات بزوايا ومساجد الجماعات الإرهابية.. إزالة 1000 صندوق نذور بعد ضم المساجد للأوقاف.. والعجمى: 12 صندوق معتمد من الوزارة فقط وتحويل المخالفين للنيابة
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استطاعت مديرية أوقاف الإسكندرية خلال العام الأخير، القضاء على ظاهرة صناديق التبرعات الموجودة فى المساجد والزوايا والتى كانت تستغل فى نهب أموال المصليين لصالح أفراد الجمعيات بحجة تطوير المسجد أو دفعها فى الزكاه أو تبرعات للإيتام ولكن بمجرد أن يضع المصلى أمواله فى الصندوق لا يعلم أين وضعت وهل هى ستذهب لمستحقيها أم لا؟ وكانت هذه الصناديق مرتعاً لمن يرغب فى كسب الأموال بدون وجه حق.

 

12193428_472284519641095_4348861068217641541_n
صناديق النذر
 

ووضعت مديرية الأوقاف بالإسكندرية خطة لضبط هذه الظاهرة خاصة بعد ثبوت تورط عدد من الجمعيات والأفراد الذين كانوا يضعوا هذه الأموال وصرفها على الجماعات الإرهابية والتى كانت متخصصة فيها جماعة الإخوان المسلمين التى كانت تجمع الأموال فى المساجد وتضع صناديق تبرعات بها خاصة بها.

وكانت تعتبر صناديق جمع التبرعات بالمساجد مصدر رزق للجماعات الإرهابية وتمويل بشكل غير مباشر الذى أصبح يستخدم فى قتل أبناء الشعب المصرى وتمويل الجماعات الإرهابية.

وشنت مديرية الأوقاف بالإسكندرية حملات بلجان مشكلة برئاسة وكيل الوزارة ومدير إدارة المتابعة لإزالة كافة الصناديق المتواجدة بالمساجد والزوايا وتحرير محاضر لمن يقوم بوضعها مرة آخرى، والتى كانت موجودة منذ سنوات طويلة.

 ومن أشهر المساجد التى تم إزالة الصناديق منها هو المسجد الصينى بمنطقة فلمنج الذى كان يضع أكثر من صندوق للزكاه وكفالة اليتيم وإعمار المساجد، والتى كانت تجمع الاف الجنيهات سنوياً .

ووصل إجمالى الصناديق التى تم إزالتها أكثر من 1000 صندوق من كافة أنحاء المحافظة ولم تكن خاضعة لرقابة وزارة الأوقاف فى السنوات الماضية .

وخصصت مديرية الأوقاف بالإسكندرية 12 مسجداً فقط على مستوى المحافظة لتسمح فيها بوضع صناديق الصدقات وهى مسجد أبو العباس، سيدى ياقوت العرش، مسجد البصيرى، سيدى عبدالرازق، مسجد النبى دانيال، مسجد العطارين، مسجد القبارى، مسجد يوسف الشاذلى، مسجد أحمد المتيم، مسجد السماك، مسجد سيدى بشر، مسجد سيدى جابر.

 

ازالة صناديق التبرعات
ازالة صناديق التبرعات

ومن جانبه قال الشيخ محمد العجمى، وكيل أوقاف الإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه هناك 12 مسجداً فقط هى المعتمدة من وزارة الأوقاف التى تم وضع فيهم صناديق صدقات ويتم فتح هذه الصناديق من مرتين إلى 3 مرات فى العام الواحد فى المساجد الكبرى خاصة قبل المولد وبعده مباشرة مثل مسجد أبو العباس.

وأضاف العجمى أن من يقوم بفتح هذه الصناديق هى لجنة مشكلة من قبل الوزارة وعضو مكتب التفتيش وصراف الخزينة بالمديرية وفنى كاميرات لتصوير لحظة الفرز بالتفصيل وارفاق المادة المصورة بتقرير المبلغ للوزارة ورصد المبالغ الموجودة داخل الصناديق بمنتهى الشفافية .

وأوضح أنهبيتم تغيير العمال المسئولين عن حراسة المسجد وصناديق الصدقات باستمرار ضمانا للأمانة ويتم اختيارهم بحرص شديد على أن يكونوا من أفضل عمال المديرية .

وأكد أن هذه الشروط  تأتى للحفاظ على أموال المسلمين حتى تصل إلى الوزارة التى تقرر صرفها فى أعمال الخير والإعانات والأعمال الخيرية وهى من ضمن أنشطة وزارة الأوقاف ودورها فى خدمة المجتمع.

وأكد وكيل أوقاف الإسكندرية أن المخالفين لقرارات الأوقاف سيتم تحويلهم الى النيابة العامة على الفور واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لديهم .

 كما أكد أن مديرية الأوقاف بالإسكندرية خاطبت وزارة الأوقاف لاعتماد كاميرات على صناديق الصدقات وسيتم تركيبها خلال الفترة القادمة وسيتم تحديد قيمة هذه الكاميرات من الشركة المختصة وإدارة المحاسبة ورفعها للوزارة للموافقة عليها.

 

ازالة صناديق تبرعات 1
ازالة صناديق تبرعات 

 

ازالة صناديق تبرعات 2
ازالة صناديق تبرعات

 

ازالة صناديق تبرعات 3
ازالة صناديق تبرعات

 

ازالة صناديق تبرعات 4
ازالة صناديق تبرعات

 

كتب محالفة بمساجد الإسكندرية 6
كتب محالفة بمساجد الإسكندرية

 

كتب محالفة بمساجد الإسكندرية 7
كتب محالفة بمساجد الإسكندرية 

 

12193428_472284519641095_4348861068217641541_n
صناديق النذر
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة