إدانات عربية ودولية لاستهداف الحوثيين الرياض بصاروخ باليستى.. بريطانيا تؤكد وقوفها مع السعودية بمواجهة التهديدات.. وملك الأردن يندد.. والكويت: تحدٍ للمجتمع الدولى.. وبن راشد: أمن السعودية جزء لا يتجزأ من أمننا

الأحد، 05 نوفمبر 2017 04:25 م
إدانات عربية ودولية لاستهداف الحوثيين الرياض بصاروخ باليستى.. بريطانيا تؤكد وقوفها مع السعودية بمواجهة التهديدات.. وملك الأردن يندد.. والكويت: تحدٍ للمجتمع الدولى.. وبن راشد: أمن السعودية جزء لا يتجزأ من أمننا إدانات عربية ودولية لاستهداف الحوثيين الرياض بصاروخ باليستى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عبرت عدة دول خليجية وعربية وإسلامية فى مقدمتها مصر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لإطلاق الحوثيين صاروخا باليستيا استهدف مدينة الرياض السعودية، وأكدت وقوفها مع السعودية ضد محاولات المساس بأمنها واستقرارها، مشيدة بالقدرات السعوديّة فى درء المخاطر ونجاح قواتها المسلحة فى اعتراض الصاروخ، وتجنيب العاصمة الرياض وسكّانها خطرًا كبيرًا كان على وشك الحدوث.

 

أدانت مصر بأشد العبارات عملية إطلاق صاروخ بالستى من قبل ميليشيات الحوثى الانقلابية باتجاه شمال مدينة الرياض بالسعودية، الذى تصدت له قوات الدفاع الجوى الملكى السعودى دون وقوع إصابات.

 

وأكدت وزارة الخارجية المصرية، فى بيان لها اليوم، على "وقوف مصر حكومة وشعبًا مع حكومة وشعب السعودية الشقيق، وتأييدها لكل ما تتخذه حكومة المملكة من إجراءات من أجل الحفاظ على أمنها واستقرارها فى مواجهة هذا الاعتداء الغاشم".

 

وحسبما أشارت الشرق الأوسط فإن بريطانيا كانت من أوائل الدول التى أعلنت تضامنها مع العودية حيث قال وزير خارجيتها بوريس جونسون، ندين بشدة الهجوم الصاروخى على الرياض والاستهداف المتعمد للمدنيين، وبريطانيا تفف مع السعودية فى مواجهة التهديدات الأمنية.

وزير خارجية بريطانيا
وزير خارجية بريطانيا

 

منظمة التعاون الإسلامى

قال الأمين العام الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين أن محاولة الاعتداء الآثم على مدينة الرياض تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك استمرار ميليشيات الحوثي في أعمالها الإجرامية الرامية إلى زعزعة الأمن والاستقرار تنفيذاً لمخططات تآمرية ضد المملكة والمواطنين والمقيمين على أراضيها.

وجدد الأمين العام دعم المنظمة وتضامنها التام مع السعودية قيادة وحكومة وشعبًا في كل ما تتخذه من خطوات وإجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها، مشيدًا في الوقت نفسه بيقظة قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي باعتراض الصاروخ بمنطقة غير مأهولة دون حدوث إصابات.

 

مجلس علماء باكستان

ومن جانبه أكد رئيس مجلس علماء باكستان الشيخ طاهر الأشرفي إدانته الاعتداء الذي قام به الحوثيون المتمردون على الرياض، مؤكدا رفضه لجميع أنواع التآمر والاعتداءات على السعودية. وأشار إلى أن إطلاق الصواريخ بهذا الشكل على العاصمة السعودية يؤكد أن الحوثيين مدعومون من نظام الملالي، أذناب المجوس، ويريدون استهداف الحرمين الشريفين، ولن نسمح لهم بذلك. نحن جنود القيادة السعودية، وسوف ندافع بأرواحنا عن مقدساتنا.

 

كما أكد رئيس مجلس علماء باكستان أن الشعب الباكستاني يقف مع السعودية في جميع الأحوال، ويرفض جميع أنواع التآمر على السعودية، وتعتبر باكستان أمن السعودية واستقرارها من أولوياتها.

 

البحرين

بعث الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين برقية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، عبر فيها عن إدانة مملكة البحرين واستنكارها الشديدين لعملية إطلاق صاروخ بالستى تجاه مدينة الرياض قادما من اليمن، والذى تصدت له قوات الدفاع الجوى الملكى السعودى باعتراضه وردعه دون وقوع إصابات.

ملك البحرين
ملك البحرين

 

وأكد الملك حمد، أن هذا الاعتداء الغاشم الذى استهدف أمن وسلامة السعودية وشعبها يتصادم مع الشرائع والقيم والمبادئ الدولية، مجددا التأكيد على وقوف مملكة البحرين مع السعودية وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها، داعيا العلى القدير أن يحفظ السعودية وشعبها من كل مكروه ويديم عليها نعمة الأمن والأمان والرقى والتقدم فى ظل القيادة الحكيمة.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية البحرينية فى بيان، أن هذا الاعتداء الآثم يعكس بوضوح عدم جدية هذه الميليشيات فى التوصل لتسوية سلمية للأزمة اليمنية واستمرارها فى تنفيذ المخططات التآمرية التى تهدف إلى زعزعة الأمن والسلم فى المنطقة.

 

الأردن

كما بعث العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى برقية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم، عبر خلالها عن إدانته واستنكاره الشديدين لعملية إطلاق صاروخ باليستى من قبل ميليشيات الحوثى على الرياض، والذى قامت قوات الدفاع الجوى السعودى باعتراضه دون وقوع إصابات.

 

وأعلن الملك الأردنى، تضامن الأردن مع السعودية فى الحفاظ على أمنها واستقرارها وتصديها لمثل هذا العمل العدائى الجبان.

 

ملك الأرردن
ملك الأرردن

 

وعبرت الحكومة الأردنيّة عن استنكارها بشدّة،، محاولة استهداف العاصمة السعودية الرياض بهجوم صاروخى انطلاقًا من الأراضى اليمنيّة أمس السبت.

 

وقال الدكتور محمد المومنى وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمى باسم الحكومة، أن هذا العمل الإجرامى مشين، وأكّد وقوف المملكة الأردنيّة الهاشميّة إلى جانب شقيقتها المملكة العربيّة السعوديّة ضدّ محاولات المساس بأمنها واستقرارها، مشيدًا بالقدرات السعوديّة فى درء المخاطر ونجاح قواتها المسلحة فى اعتراض الصاروخ.

 

السودان

وأكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية السفير قريب الله خضر في تصريح له اليوم، دعم بلاده الكامل ومساندتها للمملكة العربية السعودية الشقيقة في مواجهة العدوان الحوثي العبثي المخالف لكافة المواثيق والقوانين الدولية.

وجدد الخضر التزام بلاده بمواصلة العمل من خلال منظومة التحالف من أجل إعادة الشرعية في اليمن وإنهاء حالة الفوضى حتى ينعم اليمن والمنطقة بالأمن والاستقرار والسلام.

 

الكويت

ومن جانبها أكدت خارجية الكويتية، أنها تابعت بقلق واستياء بالغين الأنباء المتعلقة بإطلاق ميليشيا الحوثي صاروخاً باليستياً باتجاه الرياض اليوم مستهدفاً أمنها واستقرارها وترويع الآمنين فيها.

أمير الكويت
أمير الكويت

 

وأضافت أن دولة الكويت تستنكر وتدين بأشد العبارات هذا الاعتداء الغاشم الذى يعد تطورًا خطيرًا وإعلانا من تلك الميليشيا لتحدى إرادة المجتمع الدولى وتجاهل المساعى الرامية للوصول إلى الحل السياسى المنشود الذى ينهى هذا الصراع الدامى ويخلص اليمن وأبنائه من استمرار تداعياته الخطيرة بما يمثله من تهديد للامن الإقليمى والدولى، ودعمها لكافة إجراءات المملكة المتخذة للحفاظ على أمنها واستقرارها.

 

الإمارات

كما أدانت الإمارات هذا العمل، وأكد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أن الإمارات تقف بكل قوة وحسم مع المملكة الشقيقة في مواجهة كل التحديات التي تستهدف أمنها وأمن المنطقة واستقرارها.

بن راشد
بن راشد

 

واستنكر الشيخ محمد بأشد العبارات إطلاق المتمردين الحوثيين وحلفائهم صاروخاً باليستياً باتجاه شمال مدينة الرياض والذي تمكنت قوات الدفاع الجوي السعودي من اعتراضه بنجاح وتدميره دون أن يسفر عن أي إصابات.

وقال الشيخ محمد، إن "أمن المملكة العربية السعودية جزء لا يتجزأ من أمن دولة الامارات العربية المتحدة وأن يد الشر المستطير لن تنال من عزيمة أشقائنا في المملكة".

 

اليمن

أدان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي العمل الإجرامي الذي أقدمت عليه الميليشيات الانقلابية ومن خلفها إيران في استهداف المناطق المدنية الآمنة والأبرياء بالسعودية.

وقال الرئيس اليمني: " نقف مع السعودية في خندق واحد لمواجهة قوى التمرد والانقلاب الحوثي وصالح الذين انقلبوا على الإجماع اليمني".

 

الجامعة العربية

أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إطلاق صاروخ باليستي استهدف مدينة الرياض من جانب ميليشيات الانقلابيين الحوثية باليمن ، مؤكداً تضامنه الكامل مع السعودية في مواجهة مثل هذه الأعمال المستهجنة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام محمود عفيفي في تصريح له اليوم إن هذا العمل يؤكد مجدداً على الخطر الذي تشكله الميليشيات الانقلابية ذات الارتباطات الإقليمية واستهدافها المنشآت المدنية وترويع الآمنين بالمملكة في إطار السعي للتأثير على أمنها واستقرارها بشكل عام، وهو ما لم يعد مستغرباً على هذه الميليشيات في ضوء سابق استهدافها لمناطق المقدسات الإسلامية. ونبه إلى استمرار ميليشيات الحوثيين في الخروج عن الشرعية في اليمن ورفضها التجاوب مع الجهود الدولية والإقليمية الرامية لإنهاء الأزمة في اليمن.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة