أكثر قرى محافظة دمياط احتياجا

بالصور ..أهالى ابو راشد يطالبون بإنشاء مشروع الصرف الصحي

الإثنين، 06 نوفمبر 2017 03:14 م
بالصور ..أهالى ابو راشد يطالبون بإنشاء مشروع الصرف الصحي مشكلات قرية أبوراشد فى دمياط
دمياط عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر قرية أبو راشد التابعة للوحدة المحلية بالوسطانى بمركز كفر سعد بمحافظة دمياط إحدى قرى المحافظة الأكثر احتياجا والأشد فقرأ حيث لا يوجد بها أي خدمات نهائيا كالصرف الصحى ورصف الطرق فضلا عن نقص مياه الرى بسبب انسداد ترعة الوسطانى المغذية لأراضى القرية .
 
ومشاكل القرية التي يبلغ تعداد سكانها 5536 الف نسمة يعمل معظم أهلها بالزراعة لم تتوقف عند هذا الحد فالقرية تفتقد أيضًا لمشروع الصرف الصحي وأعمدة للإنارة ورصف لشوارع القرية الضيقة والصغيرة كما لم تسلم مياه الري من دائرة المشاكل حيث جفت المياه، الأمر الذي عرض الأراضي الزراعية للبوار.
 
يقول لطفى شعبان مهندس زراعى واحد أهالى القرية أن أبرز المشكلات التي تواجهنا عدم وجود صرف صحى بالرغم من أنه تم توفير أرض لإقامة المحطة ولكننا ننتظر البدء في التنفيذ.
 
مضيفا أن هناك 20 منزلا متضرر من مرور أسلاك الضغط العالى فائق الجهد وطالبنا المسئولين منذ فترة بتحويل تلك المسافة إلى كابلات أرضية.
 
 
ويضيف محمد أبو الخير مهندس زراعى واحد الأهالى أن القرية تحتاج لتحسين عملية النظافة وخاصة أن معدات الوحدة المحلية بقرية الوسطانى لا تأتى للقرية الا يومان فقط كل أسبوع وهو ما يتسبب في انتشار القمامة وما يتبعها من تجمع الذباب والقوارض بما يهدد حياة الأطفال والأهالى. 
 
مؤكدا أن الوحدة الصحية بالقرية تحتاج لدعم وتوفير الأدوية والأطباء فلا يوجد سوى طببب أسنان يحضر يوم ويوم كما أن جهاز التعقيم متعطل.
 
وكشف أحمد شعبان حسن أحد مزارعى القرية أن مشكلة نقص مياه الرى تهدد المحاصيل الزراعية الشتوية.
 
وطالب بضرورة تطهير ترعة الوسطانى وخاصة فى المنطقة المنسدة أمام قريتى البدراوى والألفى حيث أن تلك الترعة كانت تجلب لنا المياه الحلوة من النيل بدءا من قرية كفر شحاتة ولكن حاليا مياه الرى لا تصل ونضطر لرى أراضينا من مياه الصرف الصحي.
 
 
من جانبه قال المحاسب حازم حواس رئيس مركز ومدينة كفر سعد أن مديرية الطرق قامت العام الماضي برصف الطريق الرئيسى لقرية أبو راشد التابعة للوحدة المحلية بالوسطانى بمحافظة دمياط .
 
وبلغ ما تم رصفه 300 متر وهى المسافة المدرجة بالخطة الاستثمارية 2015 /2016 و هو من المطالب الرئيسية لأهالى القرية وتم تلبيتها يسبب معاناة كبيرة وخاصة للطلاب بسبب تحول الطريق لوحل وطين فى فصل الشتاء.
 
 
يذكر أن الرقابة الإدارية بدمياط تفقدت القرية التى تعتبر من القري الأكثر احتياجا التابعة لمركز ومدينة كفر سعد لمتابعة الخدمات المقدمة للمواطنين بالقرية والإستماع لشكواهم .
 
ورصدت الحملة تغيب أطباء الوحدة الصحية لقرية أبو راشد التي تخدم 5536 مواطن ، ونقص في عدد من الأدوية و العقاقير الطبية ، و تعطل أجهزة التعقيم الخاصة بالوحدة ، حيث يتم تعقيم الأدوات الطبية بالوحدة الصحية الخاصة بأحد القرى المجاورة .
 
كما رصدت الحملة شكوى من طلاب المدرسة الإعدادية في القرية ذاتها ، لاجبارهم على نتظيف المدرسة والفصول اثناء اليوم الدراسي ، و نقص في بعض الكتب المدرسية ، وعجز في المدرسين من حيث العدد والتخصصات .
 
و من جانبها نسقت الحملة الرقابية مع رئيس القرية ارسال بعض العاملين التابعين للوحدة المحلية بصفة يومية للقيام بتنظيف المدرسة لحين استقدام عمال نظافة.
 
وخاطبت مديرية الصحة لإستقدام أجهزة تعقيم للوحدة الصحية بالقرية وتغطية نقص العقاقير العلاجية و كذلك الأطباء .
 
كما تفقدت الحملة عدد من المخابز و بدالي التموين للإطمئنان على مدى توافره السلع الغذائية للمستهلك .
 
1- جانب من معاناة الاهالى
1- جانب من معاناة الاهالى

3- نقص مياه الرى
3- نقص مياه الرى

4- طريق عزبة راشد
4- طريق عزبة راشد

5- ترعة الوسطانى
5- ترعة الوسطانى

6- انتشار القمامة
6- انتشار القمامة

7- جفاف الاراضى بسبب نقص مياه الرى
7- جفاف الاراضى بسبب نقص مياه الرى

8- قرية ابو راشد
8- قرية ابو راشد

8- قرية ابو راشد_1
8- قرية ابو راشد_1

9- معديات خشبية تربط جوانب القرية
9- معديات خشبية تربط جوانب القرية

10- اسلاك الضغط العالى تمر فوق المنازل
10- اسلاك الضغط العالى تمر فوق المنازل

11- اسلاك الكهرباء
11- اسلاك الكهرباء

12- انسداد الترعة
12- انسداد الترعة

ابو راشد أكثر قرى محافظة دمياط احتياجا (2)
ابو راشد أكثر قرى محافظة دمياط احتياجا (2)

ابو راشد أكثر قرى محافظة دمياط احتياجا
ابو راشد أكثر قرى محافظة دمياط احتياجا

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة