بالفيديو.. سيراميك ولا رخام.. شاهد أرضية الجامع الأزهر المثيرة للجدل بعد الترميم

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 07:00 م
بالفيديو.. سيراميك ولا رخام.. شاهد أرضية الجامع الأزهر المثيرة للجدل بعد الترميم ترميم الجامع الازهر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثير مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعى، ما يفيد بأن أرضية باحة المسجد الجامع الأزهر تحولت إلى أرضية من السيراميك، وهو ما يغير أرضيته التاريخية.

رميم الجامع الازهر (2)

"اليوم السابع" تجول داخل الجامع الأزهر، لمتابعة عملية الترميم، والتى شملت المسجد بأكمله، حيث لا يزال العمل قائمًا على عملية طلاء الحوائط، وترميم المآذن الرئيسية للجامع، وتم الانتهاء من ترميم باحة المسجد بأكملها من الرخام الأبيض شديد الشبه بالسيراميك.

ويمكن التعرف إلى الأرضية السابقة للباحة، من خلال أرضية القاعات الموجودة على أطراف الباحة والتى لم ينته الترميم فيها حتى الآن.

رميم الجامع الازهر (1)

وحول تغيير أرضية الجامع الأزهر، قال الدكتور السعيد حلمى، رئيس الإدارة المركزية للآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار، إنه تم ترميم أرضية الجامع الأزهر بأرضية من الرخام، نافيًا أن تكون من السيراميك.

 

رميم الجامع الازهر (3)

وأشار "السعيد" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الأرضية قبل الترميم كانت من الرخام أيضًا، وكان آخر تغيير لها فى عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك، عام 1998.

 

رميم الجامع الازهر (4)

وأوضح "السعيد" أن أرضية المسجد الحجرية، لم تكن موجودة إلا فى العصور الفاطمية، قبل أن يغلق المسجد 100 عام فى عصر الدولة الأيوبية، وتحوله إلى "خرابة" على حد وصفه، نظرًا لاعتناق المذهب الشيعى فى ذلك الوقت، حتى تم إعادة بنائه فى العصر المملوكى وكانت أرضيته فى ذلك الوقت أيضًا رخامية، والعصر العثمانى أيضًا شهد علمية ترميم للمسجد وكانت الأرضية رخامية.

رميم الجامع الازهر (5)

وأكد الدكتور حلمى السعيد، أن الأرضية الحجرية، كنت تأتى قديمًا من منطقة تسمى بطن البقرة، لكنها غير موجودة الآن، كما أن الأرضية الموجودة الآن تشبه إلى حد كبير أرضية الحرم المكى الشريف.

رميم الجامع الازهر (6)
 

 

رميم الجامع الازهر (7)
 

 

رميم الجامع الازهر (8)
 

 

رميم الجامع الازهر (9)
 

 

رميم الجامع الازهر (10)
 

 

رميم الجامع الازهر (11)
 

 

رميم الجامع الازهر (12)
 

 

رميم الجامع الازهر (13)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة