"حقوق الأبناء على الآباء" أمسيات دينية لأوقاف الإسكندرية

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 02:23 م
"حقوق الأبناء على الآباء" أمسيات دينية لأوقاف الإسكندرية الشيخ محمد العجمى وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الشيخ محمد العجمى وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية إن المديرية نظمت أمسيات دينية عقب صلاة المغرب أمس الثلاثاء تحت عنوان " حقوق الأبناء على الأباء " وذلك فى إطار توجيهات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بتنفيذ خطة الوزارة فى إبراز دور الأسرة المثالية فى تقدم وحماية المجتمع وخاصة الأبناء الذين يمثلون ثروة قومية يجب الاعتناء بهم والتواصل الدائم معهم.

وأكد العجمى على أن للأبناء على الآباء حقوقًا كثيرة، فهم فلذات الأكباد وقُرَّة الأعين، ومن هذه الحقوق أن يحسن الأب اختيار الأم؛ لأنه لن توجد ذرية صالحة إلا من زوجة صالحة، ويبيَّن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - المعالم التي تختار المرأة زوجة من خلالها في الحديث الذي رواه أبو هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((تُنكح المرأة لأربع؛ لمالها ولحسبها، ولجمالها ولدينها؛ فاظفر بذات الدين تربت يداك) رواه البخاري، أن يحسن الأب اختيار اسم الابن؛ عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إن أحب أسمائكم إلى الله، عبدالله وعبدالرحمن))؛ رواه مسلم.

وبين العجمى أن هذه الحقوق قد وضحت من رد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - على الشاب الذي اشتكاه أبوه إلى عمر، فقد ذهب رجل إلى عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - يشكو إليه عقوق ابنه، فأحضره عمر وسأله: لماذا تعق والدك؟ فقال الولد: يا أمير المؤمنين، أليس للولد حق على أبيه؟ قال: بلى، قال: فما هي؟ قال: أن ينتقي أمه، ويحسن اسمه، ويعلِّمه الكتاب (القرآن).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة