بالصور.. بعد إهمال سنوات.. الإسكندرية تبدأ العمل بملف الميادين والحدائق التراثية

الخميس، 09 نوفمبر 2017 04:30 ص
بالصور.. بعد إهمال سنوات.. الإسكندرية تبدأ العمل بملف الميادين والحدائق التراثية أعمال تجميل الميادين
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت محافظة الإسكندرية فى وضع خطة لتطوير وإحياء الميادين والحدائق التراثية بها، لتبدأ بذلك فتح ملف ظل مهملاً سنوات طوال، شهدت خلاله المحافظة الكثير من الجدل حول تجميل الحدائق والميادين أو الحفاظ على التماثيل ذات الطابع الأثرى والتراثى.

 

 وشهدت الإسكندرية عدة وقائع فى هذا الملف المهمل، حيث شهدت كارثة سرقة تمثال تراثى من الرخام من حديقة أنطودنيادس، وتمكنت قوات الأمن من إعادته فى وقت قياسى بعد تضييق الخناق على مرتكبى الواقعة، كما شهدت تشويه بعض ميادين الإسكندرية الهامة والرئيسية، بعد تولى إحدى شركات المقاولات الخاصة تطوير ميدان محطة الرمل ووضع تماثيل لشخصيات تاريخية مشوهة، إلى جانب وضع العلامة التجارية لها فى تلك الميادين، فيما أثار اختفاء تمثال "كاتمة الأسرار" فى ميدان الخرطوم بالحى اللاتينى جدلاً واسعًا، وتبين أنه تهدم بسبب العوامل الجوية، وأنه نسخة طبق الأصل من التمثال الأصلى الذى يوجد بمتحف عمر مختار. 

 

من جانبه، أكد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، أنه يولى ملف المبانى والميادين والحدائق التراثية اهتمامًا كبيرًا، مشيرًا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن المحافظة تعد خطة حاليًا لتطوير كل الميادين، وذلك حرصًا على إحياء المناطق العريقة بها، والبدء فى تطويرها وتطوير وجهتها، للحفاظ عليها كتراث للإسكندرية وتاريخ عريق لها ومنظر جمالى تمتاز به.

 

وأكد المحافظ، أهمية التنسيق مع الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، والعمل سويًا فى سبيل تطوير العديد من الحدائق والميادين ذات الطابع الأثرى، ومنها إعادة التنسيق الحضرى.

 

وأوضح "سلطان"، أن المحافظة قد تقدمت بمشروع تطوير متكامل للحدائق ذات الطابع التراثى، وسيتم البدء فى تطوير حديقة الشلالات كمرحلة، ثم يليها حديقة أنطونيادس كمرحلة ثانية، موضحًا أنه تم التنسيق مع لجنة الحفاظ على التراث، وكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية، والأكاديمية العربية للعلوم، وتم وضع عدد من المقترحات للأعمال الفنية تمهيدًا لوضعها بالميادين، وقد تم استعراض تلك المقترحات ومناقشتها مع المهندس إبراهيم محلب مستشار الرئيس للمشروعات القومية، فى اجتماع موسع عقد الأسبوع الماضى بالقاهرة، وذلك تمهيدًا لتنفيذها على أرض الواقع.

 

وأكد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، أن الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، يولى اهتمامًا كبيرًا بملف الحدائق وتطوير المساحات الخضراء بالمحافظات، وذلك لتوفير أفضل خدمة للمواطنين وزيادة مساحة المتنزهات والخدمات الترفيهية لهم.

 

وأشار المحافظ، إلى أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة قد قامت بالفعل بالعمل على تطوير بعض الحدائق ذات الطابع التراثى مثل حديقة الشلالات التى ظلت مهملة سنوات طويلة، حيث أنهت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الإسكندرية أعمال رفع كفاءة وتطوير الحديقة، والتى شملت تطوير النافورات وأعمال الرى والنظافة وتقليم الأشجار بها، والاستفادة من المساحات الموجودة وتطويرها الشامل من رفع كفاءة الأرضية بها وتركيب بلاطات أنترلوك، وكراسى خراسانية، وتطوير الأسوار المحيطة بها، وعمل صيانة شاملة للمسطحات الخضراء والمتنزهات وأعمدة الإضاءة بالحدائق، وكذا تطوير المنطقة المحيطة بها وذلك فى عيد الأضحى الماضى، بالإضافة إلى تطوير وتجميل وتشجير بعض الميادين العامة ومداخل الإسكندرية، حيث تم تطوير وتشجير مدخل الإسكندرية الزراعى.

 

فى المقابل، قال الدكتور محمد عوض، رئيس لجنة الحفاظ على التراث والمبانى التراثية بالإسكندرية، إن مشروع تطوير الحدائق أو الميادين لم يطرح على اللجنة حتى الآن، مشيرًا إلى أن كل الميادين تحتاج إلى صيانة والحفاظ على التماثيل التراثية، مثل تمثال محمد على فى المنشية ونوبار باشا وسعد زغلول وغيرها من التماثيل التراثية الهامة.

 

وقال، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الإسكندرية بها 34 تمثالاً أثريًا وتراثيًا تم وضعه داخل الميادين والحدائق التراثية، مشددًا على ضرورة وضع خطة واضحة للحفاظ عليها من السرقات وصيانتها بشكل دورى.

 

وشدد "رئيس اللجنة التراثية"، أنه يجب التنسيق مع اللجنة وجهاز التنسيق الحضارى قبل وضع أى تمثال فى الميادين، وعرضها أولاً على مهندسين لهم علاقة بالتصميم الحضارى، ووضع التماثيل الفنية بالتعاون مع فنانين متخصصين.

 

من جهه أخرى، أشار الدكتور محمد عوض، إلى أن اللجنة قد تقدمت بمشروع واحد إلى الآن وخاص بشأن إحياء منطقة وسط الإسكندرية خاصة شارع فؤاد والذى يعد شارعًا تاريخيًا وله أهمية تراثية كبرى وامتداد الشارع إلى شارع شريف باشا ومنه إلى المنشية. 

 

يذكر أن الإسكندرية بها 8 ميادين رئيسية، وهى ميدان المنشية، أحمد عرابى، سعد زغلول، ميدان الشهداء، أحمد زويل، الأنفوشى، الإبراهيمية، والساعة، وبها 4 حدائق تراثية وهى حديقة الشلالات، وأنطونيادس، والمنتزه الملكية، وحديقة حيوانات النزهة.

 

 

 أعمال تجميل وتشجير
أعمال تجميل وتشجير

 

 أعمال تجميل الميادين
أعمال تجميل الميادين

 

 الاهتمام بالمساحات الخضراء
الاهتمام بالمساحات الخضراء

 

 إحدى جولات المحافظ على الميادين
إحدى جولات المحافظ على الميادين

 

 المحافظ يشدد على تجميل الميادين
المحافظ يشدد على تجميل الميادين

 

 حدائق الشلالات التراثية
حدائق الشلالات التراثية

 

 أعمال تطوير الشلالات
أعمال تطوير الشلالات

 

 حديقة الشلالات التراثية
حديقة الشلالات التراثية

 

 الشلالات بعد التطوير
الشلالات بعد التطوير

 

 تمثال نوبار باشا بمدخل الأوبرا
تمثال نوبار باشا بمدخل الأوبرا

 

 تمثال حديقة أنطودنياس بعد استرداده
تمثال حديقة أنطودنياس بعد استرداده

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

العربي

فعلا الحفاظ على تراث الميادين مهما كان ومهما كلفنا

فميدان الساعة ذو تراث قديم من الفوضى و سؤ التنظيم و مثال ونموذج سيء للتلوث السمعى و البصرى ولكن المشكلة فى التصريحات للصحف تختلف عن ارض الواقع --- فهل نزل المحافظ (اعز الله مقامه) الى ميدان الساعة وعمل شىء ملموس شعر به سكان الميدان المظاليم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد الفاسدين في موظفين الحكومة

انا قولت الفساد منتشر في موظفين و عمال الحكومة لان لا يوجد قانون رادع بالفصل و السجن

90% من موظفين و عمال الحكومة عايشين سحت و علشان كده ربنا ابتلاهم بالامراض

عدد الردود 0

بواسطة:

Egyptian Dr

انظروا الى اشكال العمال ................. والمسئولين عن التجميل والتطوير !!!!!

وانتم تعرفوا ............. ماستؤل اليه ............... هذه النشاطات !!!!!! يا رجل كنت اعمل بحى شعبى فى صغرى كطبيب ................. وبعد عشرات السنيين ........... مريت على هذا الحى ............... وكنت اتصور انه تطور ............. مع الزمن !!!! واذ فعلا وجدت الحال تغير تماما !!!! واصبح هذا الحى ................ جزء من مجاهل ادغال افريقيا !!!!!! فعلا .......... مصر فى ايد حليات ومحافظين ................ غير امينه !!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال

الطرق و الشوارع

نتمنى أن يهتم سيادة المحافظ بنظافة الطرق و الشوارع و التخلص من أكوام الأتربة المتراكمة بها. ياريت يقوم بجوالات ليري حال الطرق و الشوارع. أعتقد أن نظافة الطرق و الشوارع تعود بفؤاد كثيره على المواطنين و كذلك على مشروعات تجميل الميادين و المحافظة عامة

عدد الردود 0

بواسطة:

نادين

اسكندريه الجميله

سلامي لاسكندريه الغاليه يارب يحفظها ...بحفظه ورعايته ...ولو لم اراها واعرفها ..ولا يكتر علي الله شيء ..وشكرا..جاكلين منير .. وسلامي ل أ.عايده...تحياتي

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

بالعربى : بيئة صحية نظيفة امنة للجميع اولاً

بالعربى : بيئة صحية نظيفة امنة للجميع اولاً

عدد الردود 0

بواسطة:

Salah

الاسكندرية جميلة ولكن زبالة

انا جيت من لامريكا للزيارة واقامتى فى الاسكندرية. والملاحظ ان الحدائق والميادين مصروف عليها كثيرا جدا ورائعة التصميم ولكن الاعمال دمرها. الشجار والشعب لايسقى والزبالة مكان الورد خلف الدراسة. تصميم مواقف السيارات رائع ولكن مليان زباله والقطط تملا شوارع الاسكندريه والواضح ان هناك صرف كثير وبعدها اهمال اكثر

عدد الردود 0

بواسطة:

Salah

ميدان المنشية

ميدان المنشية فى الاسكندرية يضاهى سنترال بارك في نيويورك ولكن اهمال فظيع. مليان زبالة وقطط

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى

ميدان محطة مصر

مشروع اعادة تطوير ميدان محطة مصر ( مدخل السكة الحديد ) هذا المشروع داخل فى 3 سنين ولا ارى فية تقدم غير مواسير على الارض ومخلفات مبانى !!!! يا سيادة المحافظ هذا هو مدخ البلد ( قلب الاسكندرية ) اتمنى ان يكون وجة حضارى ومراءة تعكس تاربج الاسكندرية -- ارجو الاهتمام بمدخل السكة الحديد وسرعة الانتهاء منة -فهذا هو مكان استقبال ضيوف الاسكندرية

عدد الردود 0

بواسطة:

Lolo

??

لم يعجبني في الاسكندرية اكثر من حدائق المنتزه حقا كانت حدائق غناء وكنت اسكن في فندق شهير هناك يسمى فلسطين تطل شرفاته على قصر غاية في الروعة تشعر وكأنك في بلاد الغرب بجماله وتمدنه وصفاءة ، غير انه كالعادة يوجد ما يفسد عليك هذا الجمال فكان الاكل غير مبهر وحمام السباحة تصميمه قديم ويشبه الحوض ،اعتقد أن الفندق الذي يوجد وسط هذه الحدائق لابد أن يتمتع بمواصفات عالمية ويكون على احدث طراز ،،، هذه الزيارة كانت منذ عدة سنوات واتمنى حين أعاود الزيارة أن أجد الجميل مازال جميل وما دون المستوى اصبح جميل ، شكرا للمحررة الموضوع جيد.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة