أنقرة تدعو لاتخاذ موقف إزاء القدس فى قمة قادة دول منظمة التعاون الإسلامى

الأحد، 10 ديسمبر 2017 02:30 م
أنقرة تدعو لاتخاذ موقف إزاء القدس فى قمة قادة دول منظمة التعاون الإسلامى اردوغان
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعت الحكومة التركية الاحد الدول الإسلامية إلى المضى أبعد من الادانات فى القمة التى ستعقد الأربعاء فى اسطنبول لمناقشة اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ونقلت وكالة انباء الاناضول عن المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداق قوله "يجب الخروج بموقف أبعد من الادانات" فى قمة قادة دول منظمة التعاون الإسلامى.

وقال بوزداق "فى ما يتعلق بالفلسطينيين والقدس، لطالما إعتمدت تركيا سياسة شديدة الوضوح ولا مواربة فيها"، وأضاف المتحدث "لن تغير تركيا رأيها وموقفها، حتى وأن كنا الوحيدين فى ذلك".

واعترف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الأربعاء الماضى بالقدس عاصمة للدولة العبرية ما أثار غضب الفلسطينيين والمجتمع الدولى.

وانتقد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بشدة قرار ترامب وكان اعتبر مرارا أن القدس "خط أحمر للمسلمين"، وقال أن أنقرة تعتبر قرار الرئيس الأمريكى "باطلا ومرفوضا".

وضمن جهود تعبئة المجتمع الدولى التى يبذلها الرئيس التركي، أجرى أردوغان هذا الأسبوع محادثات هاتفية مع كبار المسؤولين فى المنطقة، كما اتصل بنظيريه الروسى فلاديمير بوتين والفرنسى ايمانويل ماكرون وبالبابا فرنسيس.

وأعلن اردوغان هذا الاسبوع ان قمة منظمة التعاون الإسلامى تهدف إلى "تنسيق وتوحيد" رد الدول الإسلامية، بدون أن يوضح ما إذا كانت القمة ستبحث اتخاذ تدابير ملموسة.

وأعلنت تركيا واسرائيل العام الماضى نهاية أزمة نشأت بينهما على خلفية اقتحام وحدة من القوات الإسرائيلية سفينة مساعدات كانت متجهة الى غزة فى 2010، ما أدى الى مقتل عشرة نشطاء اتراك.

وبعد عودة الامور الى مجاريها فعّل الطرفان تعاونهما لا سيما فى مجال الطاقة، الا أن أردوغان المدافع عن القضية الفلسطينية، لم يتوقف عن انتقاد السياسة الإسرائيلية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة