س وج.. كل ما تريد معرفته عن فن العازى الإماراتى؟

الأحد، 10 ديسمبر 2017 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن فن العازى الإماراتى؟ فن العازى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر فن العازى أحد الفنون الفلكورية الشعبية فى الإمارات العربية المتحدة، حيث يتم ترديد الأشعار الحماسية بشكل جماعى وبدون استخدام آلات موسيقية أو إيقاعية.

وأدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، فن العازى، موخرًا ضمن قائمة التراث الثقافى غير المادى، مع أكثر من 30 عنصرًا آخر تم اعتماده حديثًا.

السطور التالية تكشف أهم المعلومات عن فن العازى الإماراتى:

 

س: متى ظهر فن العازى فى المنطقة العربية؟

يعود عمر فن العازى في الإمارات إلى مئات السنين، حيث كان يمثل رمزًا بالغ الأهمية، خاصة في المناسبات التي تستدعى الفخر وبث الحماسة في الحضور، وظلت تعرفه المجتمعات العربية بانتظام حتى عام 1900.

 

س: ما هو العازى؟

العازى هو فن الفخر والمدح، وهو كذلك فن الإلقاء الشعرى دون تنغم أو غناء، وهو فن فردى فى أساسه، يتولاه شاعر، يسمى العازى.

 

س: ما هى المناسبات التى ترتبط بفن العازى؟

يرتبط فن العازى بالعديد من المناسبات هى "الأعراس، أو احتفالات الزواج، احتفالات الختان للفتيات، لتحية الوالى فى الأعياد: عيد الفطر وعيد الأضحى".

 

س: ما هى أنواع القصائد الملقاة فى العازى؟

"(الألفية) وفيها تكون قصيدة الشعر على حروف الهجاء، (العددية)، وهى قصائد شعرية تبدأ المقاطع الثلاثة الأولى منها على الأقل عدديًا بقول الشاعر: الأولة، الثانية، الثالثة، (المطلقة)، وفيها تكون القصيدة غير مرتبطة بترتيب الحروف أو الأعداد، وإنما تتوالى أبياتها على سجية شاعرها ومبدعها وحسب الموضوع الذى تتحدث فيه.

 

س: أسباب اختفاء العازى وضمه لقائمة اليونسكو؟

أشارت منظمة اليونسكو فى تقريرها عن هذا الفن، إلى انخفض عدد الشعراء بشكل كبير على مدى السنوات العشرين الماضية، وأرجعت ذلك للتطور الحضرى والإزدهار  الاقتصادى، التى شهدته البلاد منذ عام 1970، وانتقال السكان إلى مناطق الحضر، وهجر المناطق الصحراوية، أدى لترك المواطنين للعمل في القطاعات التقليدية والثقافة والفنون المرتبطة بهذه الأنشطة.

 

س: هل هناك عناصر إماراتية أخرى ضمن قائمة التراث الثقافى غير المادى؟

يعد فن العازى ثامن عنصر من التراث الإماراتى الوطنى الذى يدرج على قوائم اليونسكو للتراث العالمى، فقد سبق تسجيل كل من الصقارة، والعيالة، والتغرودة، والمجالس، والقهوة العربية، والرزفة، والسدو فى ملفات وطنية وملفات دولية مشتركة مع دول أخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة