صور.. إلى متى تمتد يد الإهمال إلى حديقة أنطونيادس أقدم حدائق العالم؟.. 50 فدانا من النباتات النادرة تتعرض للتخريب.. تقلص عدد التماثيل التراثية من 17 لـ14 بسبب تكرار حوادث السرقات.. وتشكيل لجنة لبحث حالة التدهور

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 10:00 م
صور.. إلى متى تمتد يد الإهمال إلى حديقة أنطونيادس أقدم حدائق العالم؟.. 50 فدانا من النباتات النادرة تتعرض للتخريب.. تقلص عدد التماثيل التراثية من 17 لـ14 بسبب تكرار حوادث السرقات.. وتشكيل لجنة لبحث حالة التدهور حديقة أنطونيادس تعانى من الإهمال
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محافظ الإسكندرية: تطويرها كمرحلة ثانية بعد الشلالات

 

تعد حديقة أنطونيادس بالإسكندرية، هى أحد أقدم الحدائق ليس على مستوى مصر فقط بل على مستوى العالم، ويرجع بعض المؤرخون تاريخ الحديقة الى الفترة البطلمية فى مصر، وفى عهد الخديوى إسماعيل تم إقامة توسعات بالحديقة لتبلغ مساحتها 50 فدان وتم إضافة النباتات النادرة لها، ثم إنتقلت الحديقة الى أحد الاثرياء وهو البارون اليونانى "جون أنطونيادس" عام 1860 والذى سميت الحدائق على إسمة فيما بعد، وبعد وفاته نفذ نجله أنطونى وصية والده بإهداء القصر والحدائق الى بلدية الإسكندرية عام 1918.

 

1 حديقة أنطونيادس
1 حديقة أنطونيادس

سر إطلاق إسم "أنطونيادس" عليها والقيمة التاريخية للقصر

 

وتوجد بالحديقة مجموعة نادرة من التماثيل الرخامية الكاملة الحجم، والتى قام البارون "أنطونيادس" بجمعها، وأشهرها تمثال فينوس إله الجمال، وتمثال لـ "فاسكو دى غاما" و"كريستوفر كولومبس" و"ماجلان"، أما القصر فقد شهد إستضافة عدد من ملوك العالم وأقامت به إبنة الملك فؤاد الأول وزوجها محمد رضا بهلوان فى الشهور الأولى من الزواج، كما شهد القصر الاجتماع التحضيرى لإنشاء لجامعة الدول العربية فى عام 1944، وفى عام 2004 تم منح القصر إلى مكتبة الإسكندرية مع الحديقة الأمامية للقصر بمساحة 2 فدان، إلا أن القصر مازال تحت الترميم ولم يتم تنفيذ أى نشاط به ولم يفتح بالزيارة بالرغم من تأكيد الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الاسكندرية على أنه سيشهد إقامة الصالون الثقافى لمكتبة الإسكندرية.

 

"مدير الحديقة السابق": تفتقر لأبسط الخدمات وتعرضت للسرقة أكثر من مرة

 

ويقول المهندس أحمد عبد اللطيف مدير حديقة أنطونيادس السابق، أن الحديقة تفتقر لأبسط الخدمات ولا يوجد بها دورات مياه وأن عدد التماثيل التراثية بالحديقة كان 17 تمثالا تعود إلى إله الحب عند الإغريق تم تقليصها بعد السرقة على مدار السنوات الماضية إلى 14 فقط.

 

2 احد التماثيل التى أعيدت بعد سرقتها
2 احد التماثيل التى أعيدت بعد سرقتها

وطالب "عبد اللطيف" بالتصدى للإهمال المتعمد للحديقة، والتى كانت حديقة الحيوان جزء منها وملحقة بالقصر، وذلك نظرا للاهمية التراثية للحديقة حيث وإلى الآن لا يوجد بالإسكندرية حديقة عامة إلا حديقة أنطونيادس والشلالات

 

وحول تعرض الحديقة الى السرقة أكثر من مرة قال "عبد اللطيف" أن الحديقة تعرضت للسرقة أكثر من مرة، حيث وقع حادث فى مارس الماضى وتم سرقة تمثال من الرخام الناد، وحدث حادث سرقة مماثل فى التسعينات وتم تقطيع تمثال وتهريبه داخل سيارة القمامة، مشيرا الى أن حديقة أنطونيادس حديقة عامة كانت تمتد لـ130 فدانا، وأخيرا 50 فدان، يحرسها 12 فرد أمن على 3 ورديات، وأن الحديقة سبق وخاطبت مدير معهد البساتين كثيرا لزيادة أعداد الأمن إلى 60 فردا وتسليحهم، خاصة أن الحديقة كانت بلا أسوار فى وقت الثورة، وذلك دون جدوى، وصدرت فتوى بعمل عمال الزراعة كأفراد أمن وصرف بدل راحة ولكن الأمر لم يكن منطقيا أو مجديا فلم يتم تطبيقه، بالإضافة إلى عدم وجود إضاءة كافية ليلا

 

وأشار إلى أن الحديقة بها 14 تمثالا تراثيا، جمعها سير أنطونيادس مؤسس القصر والحديقة، الذى كان يهوى جمع التحف والتمثايل، وأن عمر التماثيل أكبر من عمر الحديقة، مطالبا وزارة الآثار ببحث إعادة النظر وإدراجها ضمن الآثار

 

طلب إحاطة بالبرلمان لتطوير الحديقة التاريخية

 

من جانبه، قال النائب حسنى حافظ، عضو مجلس النواب عن دائرة سيدى جابر وباب شرق بالإسكندرية، إنه قدم طلب إحاطة للدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، حول تطوير حدائق أنطونيادس التاريخية.

 

وأوضح "حافظ"، فى الطلب الذى قدمه استنادا لنص المادة 212 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أن حدائق أنطونيادس الأثرية تحتوى على أجود النباتات النادرة فى العالم، إضافة إلى اختفاء الأماكن الخضراء والمتنزهات بالمدينة، مع ضرورة استغلال وتطوير قصر أنطونيادس ليكون جاهزا لاستقبال زيارات المواطنين.

 

إعداد تقرير من اللجنة المشكلة لبحث حالة الحديقة وعرضه على المحافظ ووزير الزراعة

 

فيما أكد الدكتور صلاح هريدى، الاستاذ بكلية الفنون الجميلة جامعة الاسكندرية وعضو اللجنة المشكلة من المحافظة لبحث تطوير حديقة أنطونيادس، أن اللجنة قد إنتهت بالفعل من وضع تقرير مبدئى عن الوضع الحالى للحديقة وأليات التطوير.

 

3 محافظ الاسكندرية و مدير الامن بجوار التمثال المسروق
3 محافظ الاسكندرية و مدير الامن بجوار التمثال المسروق

وأشار فى تصريحات خاصة ل" اليوم السابع " أن اللجنة مشكلة بقرار الدكتور محمد سلطان محافظ الاسكندرية وبعضوية المحافظة ووزارة الزراعة ممثلة فى معهد بحوث البساتين، ويتم حاليا مراجعة التقرير للعرض على المحافظ ووزير الزراعة.

 

وحول القيمة التاريخية للحديقة يقول الدكتور صلاح هريدى، أن حديقة أنطونيادس تمثل قيمة تراثية وترفيهية هامة، خاصة فى ظل تأكل المساحات الخضراء بالاسكندرية، فهى تمثل متنفس ترفيهى الى جانب حديقة الحيوان المجاورة لها، وأشار الى أن التخطط الخاص بالحديقة يمثل تراث وليس التماثيل فقط الجمالية فقط، فنمط الحديقة بحد ذاته تراث بعمرها الذى يمتد مئات السنين، موضحا أن بداخل أنطونيادس مجموعة متنوعة من الحدائق المختلفة مثل حديقة الورد وحديقة التماثيل وحديقة القصر.

 

من جهة أخرى، استنكر "هريدى" إقامة المشروعات العشوائية التى تمت داخل الحديقة قبل الثورة، بغرض تحسين المورد المالى والتى أسهمت فى تدهور الحديقة بشكل أكبر وأكد على أن الحديقة تعانى حاليا منى تدهور حالة المساحات الخضراء ولم يبقى إلا الأشجار، وذلك بسبب تعرض الحديقة على مر السنوات الماضية إلى مشاكل إدارية، وضعف الموارد المالية وعدم وجود عمالة كافية للعناية الازمة للمساحات الخضراء الشاسعة للحديقة

 

وحول مقترحات المعالجة التى وضعتها اللجنة، قال أن المقترحات تتضمن تقديم خدمة جيدة للمواطن أثناء التنزه وتوفير الخدمات بدون التأثير على القيمة التاريخية والتراثية وبدون تغيير معالم الحديقة التاريخية.

 

محافظ الإسكندرية: تم تطوير الشلالات وجارى تطوير أنطونيادس كمرحلة ثانية

 

من جانبه، أكد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، أنه يولى ملف المبانى والميادين والحدائق التراثية إهتماما كبيرا، مشيرا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المحافظة تعد خطة حاليا لتطوير كلا من الميادين والحدائق التراثية، ذلك حرصا على إحياء المناطق العريقة بها، والبدء فى تطويرها وتطوير وجهتها، للحفاظ عليها كتراث للإسكندرية وتاريخ عريق لها ومنظر جمالى تمتاز بها.

 

وأوضح "سلطان" أن المحافظة قد تقدمت بمشروع تطوير متكامل للحدائق ذات الطابع التراثى، وسيتم البدء فى تطوير حديقة الشلالات كمرحلة أولى، ثم يليها حديقة أنطونيادس كمرحلة ثانية، موضحا أنة تم التنسيق مع لجنة الحفاظ على التراث، وكلية الفنون الجميلة بالاسكندرية، والاكاديمية العربية للعلوم وتم وضع عدد من المقترحات للاعمال الفنية تمهيدا لوضعها بالميادين، وقد تم إستعراض تلك المقترحات ومناقشتها مع المهندس إبراهيم محلب مستشار الرئيس للمشروعات القومية، فى إجتماع موسع عقد الاسبوع الماضى بالقاهرة وذلك تمهيدا لنفيذها على أرض الواقع.

 

وأكد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية على أن الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، يولى إهتمام كبير بملف الحدائق وتطوير المساحات الخضراء بالمحافظات، وذلك لتوفير أفضل خدمة للمواطنين وزيادة مساحة المتنزهات والخدمات الترفيهية لهم.

 

وأشار المحافظ الى أن الاجهزة التنفيذية بالمحافظة قد قامت بالفعل بالعمل على تطوير بعض الحدائق ذات الطابع التراثى مثل حديقة الشلالات التى ظلت مهملة سنوات طويلة، حيث أنهت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الإسكندرية أعمال رفع كفاءة وتطوير الحديقة، والتى شملت تطوير النافورات وأعمال الرى والنظافة وتقليم الأشجار بها، والاستفادة من المساحات الموجودة وتطويرها الشامل من رفع كفاءة الأرضية بها وتركيب بلاطات إنترلوك، وكراسى خراسانية، وتطوير الأسوار المحيطة بها، وعمل صيانة شاملة للمسطحات الخضراء والمتنزهات وأعمدة الإضاءة بالحدائق، وكذا تطوير المنطقة المحيطة بها.

 

4 طلب احاطة لتطوير الحديقة
4 طلب احاطة لتطوير الحديقة

 

5 قاعدة التمثال المسروق
5 قاعدة التمثال المسروق

 

6  حديقة التماثيل التراثية
6 حديقة التماثيل التراثية

 

7  اكشاك الحديقة خراب
7 اكشاك الحديقة خراب

 

8  اهمال التبانات و الزرع
8 اهمال التبانات و الزرع

 

9 تهدم اسوار الحديقة
9 تهدم اسوار الحديقة

 

10  ملامح الاهمال داخل الحديقة
10 ملامح الاهمال داخل الحديقة

 

11 اهمال الاكشاك الزجاجية
11 اهمال الاكشاك الزجاجية

 

12  حديقة انطونيادس
12 حديقة انطونيادس

 

13 حديقة الشلالات بعد التطوير
13 حديقة الشلالات بعد التطوير

 

14  حديقة اللالات التراثية بعد التطوير
14 حديقة اللالات التراثية بعد التطوير

 

15 تمثال ماجلان بحديقة أنطونيادس
15 تمثال ماجلان بحديقة أنطونيادس

 

16  تمثال نلسون بأنطونيادس
16 تمثال نلسون بأنطونيادس

 

17 تمثال " فاسكو دى جاما"
17 تمثال " فاسكو دى جاما"

 

18 كريستوفر كولومبوس
18 كريستوفر كولومبوس

 

19 قصر أنطونيادس و تم منحة لمكتبة الاسكندرية
19 قصر أنطونيادس و تم منحة لمكتبة الاسكندرية

 

 

1 حديقة أنطونيادس
1 حديقة أنطونيادس










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة