لافروف: روسيا والهند والصين تحرص على مواجهة الإرهاب بلا هوادة

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 01:22 م
لافروف: روسيا والهند والصين تحرص على مواجهة الإرهاب بلا هوادة سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسى ونظيره الصينى والهندى
نيودلهى أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، اليوم الإثنين، أن الهند وروسيا والصين تحرص على مواجهة الإرهاب بلا هوادة، مشيرا إلى أهمية التعاون المشترك بين الدول الثلاث فى مجال مكافحة الإرهاب.

وقال لافروف -فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيريه الهندى والصينى المنعقد فى نيودلهي- إنه تم صياغة اتفاق لمكافحة الإرهاب بين الهند وروسيا والصين خلال العام الجاري، مؤكدا استعداد بلاده لمشاركة تجاربها فى مكافحة الإرهاب.

وأضاف لافروف أن روسيا الاتحادية قامت ببناء قاعدة بيانات حول الإرهابيين الدوليين، مشيرا إلى أن الدول الثلاث أكدوا ضرورة تعزيز الجهود لمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل، والعمل على مواجهة الإرهاب البيولوجى والكيميائي.

وتابع لافروف قائلا إن موسكو وبكين والهند قلقون من ظواهر مثل تدهور القانون الدولى وتنامى عامل القوة والعنف فى العلاقات الدولية.

وأشار إلى أنه اتفق مع نظيريه الهندى والصينى على تحسين وتعزيز الخطوات بين الدول الثلاث ضمن مجموعة العشرين ومنظمة شنغهاى للتعاون والأمم المتحدة وعلى شتى المنصات الدولية الأخرى.

ولفت لافروف إلى أنه تم الاتفاق على إجراء مشاورات مستمرة حول قضايا شرق آسيا، مضيفا أن الدول الثلاث أكدوا رفضهم الضغوط الاقتصادية والعقوبات أحادية الجانب؛ لأنه أمر ينافى جميع القوانين الدولية ويقوض مصداقية مجلس الأمن.

ودعا لافروف إلى ضرورة إصلاح البنية المالية العالمية ضمن دول "بريكس" .

من جانبه، أكد وزير الخارجية الصينى وانج يى أن الاهتمام والشراكة بين المؤسسات الاقتصادية لكل من روسيا والصين والهند، سيكون أكثر انفتاحا وفقا لمصلحة الجميع وذلك لتحقيق إعادة استقرار العولمة وتأمين الإصلاحات للإدارة العالمية مع تمثيل جميع الدول بما فيها الدول النامية والمتنامية وتنشيط الأنشطة الاستثمارية وتسهيل تنفيذ أجندة التنمية المستدامة عام 2030.

وقال وانج -فى كلمة خلال المؤتمر الصحفي- إن وزراء خارجية الدول الثلاثة ناقشوا خلال اللقاء الـ15 للقمة التعاون الشمالى والجنوبي، وتأمين التعاون الاستثمارى والاقتصادى فى القارة الأوراسية، مع ضرورة الالتزام بالتجارة بين الشعوب.

وأكد أن الترابط بيننا يتطابق مع المزيد من الشراكة بدلا من الترويج للمزيد من النزاعات ملمحا إلى أنه تمت مناقشة القضايا الشرق أوسطية وقضية أفغانستان وتسهيل حل الملفات الفاصلة والتسوية السياسية

وأشار إلى أن القمة الثلاثية القادمة ستعقد فى العام المقبل فى العاصمة الروسية موسكو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة