مفاجآت الفوبيا.. أكثر من 3 آلاف نوع.. أغربها الخوف من الاستحمام والجنس والأيفون والزواج من الجميلات وملامسة الآخرين.. وأطباء نفسيون: أعراضها تختلف من شخص لآخر وقد تسبب أمراض القلب.. وهذه طرق العلاج

الخميس، 14 ديسمبر 2017 07:53 م
مفاجآت الفوبيا..  أكثر من 3 آلاف نوع.. أغربها الخوف من الاستحمام والجنس والأيفون والزواج من الجميلات وملامسة الآخرين.. وأطباء نفسيون: أعراضها تختلف من شخص لآخر وقد تسبب أمراض القلب.. وهذه طرق العلاج أعراض الفوبيا-أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل أصابك الخوف بشىء ما لدرجة شعورك بالرعب والتوتر بمجرد سماع اسمه أو الاقتراب منه، وهل أكد كل من حولك أن خوفك من هذا الشىء خرج عن نطاق الطبيعى ليصبح غير منطقى، وهل أثرت درجة خوفك على طريقة وأسلوب حياتك للحد الذى يصل إلى تغيير نظامك حتى لا تصطدم بما يخيفك بطريقة أو بأخرى؟ كل هذه الأعراض تدل على إصابتك بمرض الفوبيا، الذى تتخطى فيه نسبة الخوف من بعض الشيء من الطبيعى إلى حيز اللامنطق.

وهناك العديد من أنواع الفوبيا المعروفة والمشهورة، والتى يتم ترديدها على مسامع الجميع مثل فوبيا الأماكن المغلقة، أو فوبيا المرتفعات، إلا أن هناك بعض أنواع أخرى من الفوبيا غير معروفة، ولم يسمع عنها البعض نستعرضها فى التقرير التالى:

وقال الدكتور جمال فرويز، استشارى الصحة النفسية، إن هناك أنواعا مختلفة من الفوبيا وصلت لأكثر من 3 آلاف نوع منها:

 

1- فوبيا ركوب ماركات معينة من السيارات

وهو الخوف من ركوب نوع معين من السيارات، لارتباطها بحادث معين مثل إحدى السيدات الأجانب مصابة بهذا النوع من الفوبيا وعند صعودها هذه السيارة أخذت تصرخ وتضرب مقاعد السيارة، وذلك بسبب وفاة إحدى أقاربها بداخل سيارة نفس هذا الموديل، وعلاجها كان عبارة عن أدوية وعلاج سلوكى معرفى استغرق 4 جلسات.

 

2- فوبيا الذهاب لطبيب الأسنان

هو الخوف من أدوات طبيب الأسنان لارتباطها بذهن المريض بالإصابة بأحد الأمراض المعدية الخطيرة مثل فيروس "سى"، مثل حالة لسيدة كانت تعانى من ضعف وتسوس بأسنانها، ذهبت لطبيب الأسنان وبمجرد أن أقترب الطبيب منها بأدواته صرخت المريضة وبدأت تلقى بالأدوات على الأرض خوفًا من انتقال الأمراض المعدية لها بسبب الأدوات الطبية.

فوبيا-الذهاب-لطبيب-الأسنان-Dentophobia
 

 

3- فوبيا فيروس الكمبيوتر

هو خوف مرتبط بذهن المريض بسبب تعطل أو إخفاء بعض الملفات المهمة بالجهاز الإلكترونى، وتحول لديه لخوف من الفيروس.

 

4- فوبيا ملامسة شخص آخر

هو الخوف من التعرض لأذى نتيجة ملامسة شخص آخر، مثل إحدى الفتيات كانت تخشى ملامسة شقيقها أو الجلوس مكانه أو ملامسة الأشياء الخاصة به وعند ملامسته تظهر بعض الأعراض مثل الصداع والعرق واضطرابات نبضات القلب والتبول اللا إرادى.

وأشار إلى أن السبب فى الخوف من ملامسة شقيقها هو إنها شاهدته يمارس العادة السرية فى الحمام، ترتب عليه الخوف من الاقتراب أو ملامسته خوفًا من الحمل منه.

o-HAPHEPHOBIA-570
 

 

5- فوبيا المال

هو الخوف من فقد النقود مثل أحد الموظفين كان راتبه حوالى 950 جنيهًا وكان كلما مر به شخص كان يطلب منه عد النقود لأنه كان يعانى من وسواس قهرى الذى يعد من أنواع الفوبيا.

 

6- فوبيا الزواج من جميلات

هو الخوف من الزواج من سيدات جميلات لعدم التعرض للخيانة وذلك لتعرض والده أو أحد أقاربه للخيانة بسبب الزواج من سيدة جميلة.

 

7- فوبيا الاستحمام

يعتبر هذا النوع من الحالات النادرة، وهو خوف من الاستحمام لعدم التعرض للموت.

 

8- فوبيا الأماكن المغلقة

هو الخوف من التواجد فى الأماكن المغلقة لعدم التعرض للأذى أو الأختناق أو الموت مثل إحدى الحالات كان يخشى استخدام المصاعد الكهربائية خوفًا من الموت وكان يفضل الصعود على السلالم حتى الدور الـ18.

 

image

 

 

9- فوبيا الأيفون

يعانى بعض الأشخاص من فوبيا اقتناء هواتف الأيفون نتيجة ارتباط الهاتف بحوادث معينة، ما ترتب عليه الخوف من رؤية الهاتف أوالدخول لمكان يوجد به الهاتف الذكى.

 

10- فوبيا الجنس

وهو الخوف من ممارسة الجنس خوفًا من التعرض للإصابة بالأمراض المعدية.

525
 

 

وأشار الدكتور محمد هانى استشارى الصحة النفسية، إلى أنواع فوبيا أخرى وهى:

 

1-فوبيا البحر

وهو الخوف من وقوع حادث غرق بالبحر، ما يترتب عليه ظهور بعض الأعراض بمجرد رؤية البحر مثل الشعور بالدوار.

 

2- فوبيا عبور الطريق

يعانى بعض الأشخاص من الخوف من عبور الطريق بمفرده لعد التعرض لاصطدام بسيارة تظهر عليه بعض الأعراض مثل القلق والتوتر، فيستعين بإحدى الأشخاص للعبور.

 

3- فوبيا الصرصار

الخوف من رؤية صرصار للإصابة بأمراض وهذا النوع من الفوبيا منتشر أكثر بين الفتيات.

 

وأضاف استشارى الصحة النفسية، إلى أن أعراض الفوبيا تختلف من شخص لآخر ومنتشرة أكثر بين الفتيات بنسبة 72%، لأن الفتيات أكثر عاطفية وتأثرًا من الرجل كما أنها تمر بتقلبات مزاجية مثل المرور بمراحل الاكتئاب أثناء الدورة الشهرية التى تؤثر على حالتها المزاجية.

 

أعراض الفوبيا

 

وأشار إلى أن أعراض الفوبيا تختلف من شخص لآخر حسب مدى قوة شخصيته ونوع الفوبيا التى يعانى منها، لكن عمومًا الأعراض هى:

1-عدم الرغبة فى الاقتراب من الشىء أو الموقف سبب الفوبيا.

2-اضطرابات نبضات القلب.

3-الصراخ.

4-الشعور برعشة بالأيدى.

5-آلام بالمعدة.

6-ضيق التنفس.

7-الدوخة أو الإغماء.

8-التعرق.

 

290238_dreambox-sat.com
 

وأشار الدكتور جمال فرويز استشارى الصحة النفسية، إلى أن أعراض الفوبيا يمكن أن تصيب المريض بأمراض أخرى حال إذا كان لديه استعداد للمرض مثل الشخص الذى يعانى من مشاكل بالمعدة قد يتحول الأمر إلى إصابته بحرقة بالمعدة أو إصابة بأحد أمراض القلب حال أنه يعانى من إحدى المشاكل الصحية بالقلب وذلك نتيجة التعرض لمدة طويلة بالجلوس بمكان مغلق وهو يعانى من فوبيا الأماكن المغلقة.

 

علاج الفوبيا

وأوضح أن العلاج يختلف من شخص لآخر حسب نوع الفوبيا وهو نوعان تناول أدوية مع التعرض تدريجيًا للشىء سبب الفوبيا أو العلاج بالإغراق مثل التعرض بمفرد لسبب الفوبيا، وهذا النوع من العلاج يحتاج إلى مجهود كبير من الطبيب والذى يجب أن يكون على خبرة كافية للتعامل مع أعراض الفوبيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة