صور.. "اليوم السابع" داخل مجمعات التموين.. إقبال كبير على اللحوم والأسماك والخضروات.. وهروب المواطنين من محلات البدالين بسبب فرض إتاوات 5 جنيهات عن كل بطاقة.. ومطالب بتعميم الأسواق الحكومية لمواجهة جشع التجار

الجمعة، 15 ديسمبر 2017 02:53 م
صور.. "اليوم السابع" داخل مجمعات التموين.. إقبال كبير على اللحوم والأسماك والخضروات.. وهروب المواطنين من محلات البدالين بسبب فرض إتاوات 5 جنيهات عن كل بطاقة.. ومطالب بتعميم الأسواق الحكومية لمواجهة جشع التجار جولة "اليوم السابع" داخل مجمعات التموين
كتب: مدحت وهبة - تصوير : حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- علاء الدين فهمى: طرح 340 رأس ماشية طازجة يوميا و120 طن لحوم مجمدة

- القابضة العذائية: استمرار مبادرة تخفيض أسعار المنتجات الغذائية وتوحيد الأسعار فى 1200 مجمع استهلاكى بالمحافظات

رغم ما تشهده الأسواق من ارتفاع كبير فى الأسعار خاصة السلع الأساسية ومنتجات اللحوم والدواجن والأسماك تقوم الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية بطرح مختلف السلع والمنتجات بمنافذ المجمعات الاستهلاكية "الأهرام والنيل وإسكندرية للمجمعات " وشركة تسويق الأسماك وفروع شركتى الجملة "العامة والمصرية" فى مختلف المحافظات لمواجهه غلاء الأسعار حيث يتم طرح منتجات السلع الغذائية بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى بالإضافة إلى توحيد الأسعار فى مختلف المنافذ سواء فى المناطق الشعبية مثل بولاق أو المناطق الراقية مثل المهندسين والدقى.

توافر السلع الغذائية واللحوم والأسماك

"اليوم السابع" تجول داخل منافذ المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والشركات التابعة " العامة لتجارة الجملة، والأهرام للمجمعات الاستهلاكية، والمصرية لتسويق الأسماك"، حيث يتواجد كافة السلع الغذائية ومنتجات اللحوم الطازجة والمجمدة والأسماك، وكذلك سلع المنظفات والخضراوات والفاكهة لتلبية احتياجات المواطنين تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة التوسع فى إنشاء المنافذ السلعية فى مختلف المحافظات وأن تكون الأسعار مناسبة للمستهلك.

تنظيم المجمعات بشكل جيد وعرض السلع الغذائية والبقوليات واللحوم والدواجن المجمدة فى جناح منفصل عن أماكن عرض اللحوم الطازجة والأسماك أهم ما يميز منافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية ويجعل المواطنين يتوافدون على فروعها بجانب انخفاض أسعار هذه المنتجات عن نفس السلع المثيلة فى الأسواق الأخرى كما يتم عرض المنتجات بشكل منظم وكتابة سعر كل منتج حتى يتمكن المواطن فى معرفة قيمة ما يقوم بشرائه قبل ذهابه إلى الكاشير ويتفاجأ بأسعار السلع، اضافة إلى توفير ماكينات صرف السلع التموينية بمنافذ المجمعات الاستهلاكية لإتاحة صرف السلع المدعمة للمواطنين خاصة بعد شكاوى الكثير من أصحاب البطاقات من فرض بعض البقالين إتاوات ًبقيمة تتراوح من 5 إلى 7 جنيهات عن كل بطاقة شهريا وهو ما جعل الكثير من المواطنين يلجئون إلى هذا المجمعات لصرف السلع التموينية بدلا من صرفها من محلات بدالين التموين.

 

إقبال كبير على اللحوم الطازجة والمجمدة

أبرز السلع والمنتجات التى شهدت إقبالا كبيرا من جانب المواطنين بمنافذ المجمعات الاستهلاكية، هى الخضروات والبقوليات والأسماك واللحوم الطازجة والمجمدة، حيث يتم طرح الكيلو الطازج بسعر 85 جنيها، فى حين أن سعره فى الأسواق الأخرى يتراوح من 105 إلى 110 جنيهات ويتم طرح كيلو اللحوم المجمدة بسعر 60 جنيها وسعره فى الأسواق الاخرى بـ75 جنيها، وطرح البط المسكوفى بـ30.5 جنيه.

كما يتم طرح الأسماك الطازجة بسعر 24 جنيه للكيلو البلطى رقم "1" وكيلو البورى 45 جنيها رقم "1"، بالإضافة إلى طرح العديد من أنواع الأسماك المجمدة، فى حين تراجعت مبيعات الدواجن المجمدة نتيجة انخفاض سعر الدواجن الحية فى الأسواق الأخرى إلى 20 جنيها للكيلو،حيث يفضل المستهلك حاليا شراء الدواجن الحية بعد انخفاض أسعارها خلال الأيام الماضية مقارنة بأسعار الدواجن المجمدة. 

 

فيما يتم طرح كيلو اليوسفى البلدى 5 جنيهات وكيلو البطيخ 5 جنيهات والليمون 10 جنيهات والبرتقال 4.25 جنيه والتفاح الاحمر السكرى 21 جنيه والتفاح اليونانى 22 جنيه والجوافة 6.75 جنيه والبصل 5 جنيهات والبطاطس 3.5 جنيه والكوسة 6.75 جنيه والجزر 5.5 جنيه والبسله 8 جنيهات والباذنجان رومى 425 قرشا وفلفل رومى 6.5 جنيه والخيار 7 جنيهات والقرنبيط 5.75 جنيه والبسلة 8 جنيهات والطماطم 4 جنيهات.

المواطنون عن الأسعار: "أرخص من برة بكتير"

"أسعار الأسماك بمنافذ المجمعات أرخص بكثير من بره".. بهذه الكلمات تحدث محمد جمال أحد المواطنين من منطقة إمبابة، الذى تواجد بمنفذ الشركة المصرية لتسويق الأسماك احدى شركات القابضة الغذائية عن مدى توافر السلع وانخفاض أسعارها خاصة الاسماك الطازجة لافتا إلى أن يحصل على كيلو السمك البلدى الطازج بسعر 24 جنيها، فى حين أن سعره يتراوح من 34 إلى 36 جنيها فى الأسواق الاخرى مطالبا باستمرار طرح السلع بمنافذ الحكومة لكسر احتكار التجار ومواجهة غلاء الأسعار.

 

"بنيجى المجمعات الاستهلاكية علشان أقل من أسعار بقالين التموين اللى بيفرضوا إتاوات على كل بطاقة 5 جنيهات"، هذه الكلمات جسدت معاناها "سمية صالح" من بقالين التموين لافتة إلى أن السلع التى يحصلون عليها من المجمعات الاستهلاكية اقل من أسعار بقالين التموين حيث تحصل على عبوة ألبان لتر بقيمة 14 جنيها من المجمع الاستهلاكى التابع لوزارة التموين فى حين يباع نفس العبوة لدى بقال التموينى بسعر 15 جنيها إضافة إلى فرض الكثير من البقالين إتاوات على كل بطاقة ًبقيمة تتراوح من 5 إلى 7 جنيهات مع صرف المقررات التموينية فى كل شهر.

مطالب بالتوسع فى المنافذ الحكومية لكسر احتكار التجار

انخفاض أسعار العديد من السلع الغذائية بمنافذ المجمعات جعل "محمد فتحى" أحد المواطنين يطالب بالتوسع فى انشاء الاسواق التجارية الكبرى التابعة للحكومة فى مختلف المناطق والمحافظات لتوفير السلع بأسعار أقل من الأسواق الأخرى خاصة فى ظل استغلال العديد من التجار بعض الأزمات لحجب السلع عن المواطنين بهدف رفع الأسعار لافتا إلى أن هناك العديد من السلع وهى اللحوم والأسماك منخفضة أسعارها فى منافذ المجمعات الاستهلاكية فى حين أن أسعار المنظفات قريبة من نفس المنتجات فى الأسواق الأخرى.

 

الدكتور علاء الدين فهمى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات خاصة لليوم السابع أن الشركة نجحت من خلال لجنة المشتريات المركزية فى التعاقد على شراء السلع للشركات التابعة وتوحيد اسعار كافة المنتجات واللحوم والدواجن بـ1200 منفذا للمجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة بمختلف المحافظات،حيث يتم طرح السلع بأسعار تقل عن مثيلاتها فى الأسواق الأخرى، لافتا إلى أن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، وجه بشأن تكثيف طرح السلع وتوفيرها للمواطنين أولا بأول.

 

علاء فهمى: نتحمل فارق التكلفة لتخفيف العبء على المواطنين

وأضاف الدكتور علاء الدين فهمى، أنه يتم تكثيف طرح اللحوم الطازجة حيث يتم طرح لحوم لعدد من 320 إلى 340 رأس ماشية يوميا بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بسعر لا يتجاوز 85 جنيها للكيلو حيث تتحمل الشركة القابضة للصناعات العذائية فارق التكلفة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتخفيف العبء عن المواطنين كما يتم طرح من 100 إلى 120 طن لحوم مجمدة وكذلك أسماك وكافة المنتجات الغذائية أول بأول فى مختلف المناطق اضافة إلى توفير سلع مدعمة لما يقرب من 70 مليون مواطن ًبقيمة 3.5 مليار جنيه وسلع فارق نقاط الخبز ًبقيمة 500 مليون جنيه وهى السلع التى تصرف مجانا للمواطنين مقابل الترشيد فى استهلاك الخبز.

وأكد الدكتور علاء الدين فهمى استمرار مبادرة تخفيض أسعار اللحوم الطازجة والمجمدة وكذلك الأسماك لدعم المواطنين فى إطار حرص الحكومة على توفير السلع فى مختلف المناطق وبأسعار اقل من الأسواق الأخرى لافتا إلى وجود مخزون استراتيجى من السلع الأساسية يكفى احتياجات البلاد لعدده أشهر مقبلة كما تم تأمين مخزون اللحوم لأول مره حتى عام 2019.

 

 

 

 

 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 

 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة